خبراء الزراعة يطالبون بمضاعفة الإنتاج واستغلال الموارد بصورة سليمة

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 11:37 م
خبراء الزراعة يطالبون بمضاعفة الإنتاج واستغلال الموارد بصورة سليمة علاء دياب العضو المنتدب لشركة بيكو
كتبت - منى ضياء - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الجلسة الخاصة حول الزراعة والغذاء فى مصر بمؤتمر "اليورو منى" اليوم أهمية التوسع الزراعى والاعتماد على التكنولوجيا وبحث آليات لتوفير الغذاء.

قال علاء دياب العضو المنتدب لشركة بيكو، إن المهم الفترة المقبلة السعى نحو توفير كل الاحتياجات للشعب والاستفادة القصوى من المحاصيل كما يجب التوازن بين الاستيراد وبين المنتجات بمصر.

وقال دياب إن العالم اختلف، فمصر كانت سلة غلال عندما كان عدد السكان 25 مليونًا لكن العدد حاليًا كبير ونحن مطالبون باستغلال كل مواردنا بصورة جيدة لإنتاج الأفضل فى ظل تنامى السوق ولذا فمن المهم أيضًا الوضع فى الاعتبار توفير عمالة للتوسعات الزراعية وأيضًا توفير طاقة للزراعات.

وأوضح أن السوق المحلية مشجعة للاستثمار الزراعى ولذا فإن هناك ضرورة للتكامل فى المجال الزراعى والتصنيع الزراعى وهناك فجوة فى هذا الأمر.

من جانبه قال موسى فريجى، رئيس مجلس إدارة مجموعة الوادى، إن احتياجات مصر الغذائية سوف تتضاعف بشكل كبير فى الفترة المقبلة ما يستدعى ضرورة توجيه الدولة إلى الاعتماد الذاتى على إنتاج الغذاء بدلاً من استيراده، فى الوقت الذى تدعم فيه باقى الدول منتجى الغذاء لديها أوروبا تدعم بـ55% وأمريكا أيضًا تدعم الزراعة بـ200 مليار دولار ويأتى ذلك على حساب تنمية المنتج المصرى الذى لا يستطيع المنافسة حال رفع الحكومة الدعم المقدم للغذاء والزراعة فى ظل انخفاض أسعار الغذاء المستورد رافضًا مبدأ تصدير الغذاء مطالبًا بالحفاظ على المياه للأجيال المقبلة التى من المتوقع أن تصل لـ150 مليون خلال 30 سنة.

وتحدث فريجى عن أن مصر تقوم بتصدير أطنان من المحاصيل للحصول على العملة الأجنبية ولكنها فى الوقت نفسه تدفع أضعاف تلك العملات للحصول على وارداتها الغذائية، ويجب على الحكومة المصرية أن تتجه بسياسة واضحة لدعم القطاع الزراعى.

ومن جانبه قال دانيال ليروكس أحد المستثمرين فى توشكى إن تكاليف الإنتاج الزراعى هى التى تجعل أسعار المنتجات المصرية أعلى من الأسعار العالمية ولكن هذا لا يعنى أنه لا توجد تنافسية فى القطاع الزراعى حيث أثبتت التجارب أن القمح المزروع فى توشكى بالأخص وبالتكنولوجيا المتوافرة هناك سيكون الأقل سعرًا من أسعار كثير من الأقماح المحلية والعالمية لكن عمليات النقل صعبة ومعرضة للخطر حال نقله فى شاحنات لذا نحن بحاجة إلى النقل فى قطارات وأيضًا البحث عن دعم الاستثمار هناك لعدم ارتفاع التكلفة .

أضاف أنه يجب تنويع توليفة الحبوب التى يتم زراعتها للحصول على ميزة تنافسية، مؤكدًا أن مصر ما زالت تعانى حتى فى طرق تخزين القمح المستورد وتفقد 20% من القمح بسبب سوء الشحن والتخزين، وطالب بأهمية مضاعفة الإنتاج.

وأكد ساهر رزق الرئيس التنفيذى لشركة ميراسكو، أن التطور التكنولوجى فى المجال الزراعى متأخر بشكل كبير ولكن يجب التركيز على الموارد المائية التى فما زالت مصر تعانى من عجز كبير فى الموارد المائية أيضًا لابد من تطوير اللوجستيات واستغلال الموارد وتصدير الأسماك المميزة لأوروبا وأمريكا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة