"أبو الهول تحت الترميم".. رفع شدات معدنية لبدء مرحلة التنظيف.. ومسئول منطقة أبو الهول يؤكد: نستخدم الجير والرمل لمعالجة منطقة الصدر والرقبة.. والترميم كل عامين أو ثلاثة

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 11:20 م
"أبو الهول تحت الترميم".. رفع شدات معدنية لبدء مرحلة التنظيف.. ومسئول منطقة أبو الهول يؤكد: نستخدم الجير والرمل لمعالجة منطقة الصدر والرقبة.. والترميم كل عامين أو ثلاثة أبو الهول تحت الترميم
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يطلق عليه علماء الآثار لقب "أقدم مريض فى التاريخ"، فما حل به من مرض جعله يحتاج إلى صيانة دورية، هو تمثال أبو الهول الذى يقف بثبات أسفل أهرامات الجيزة منذ زمن الدولة القديمة بجسد أسد ورأس إنسان، وتعمل ذرات الرمال كمبرد يأكل فى جسده الضخم الذى يبلغ طوله 73.5 متر، وعرضه 6 أمتار، وارتفاعه 20.22 متر، ويظهر الأثر الأكبر لهذه الرياح فى منطقة الرقبة والصدر التى تشكلت من الطبقة الأضعف من بين 3 طبقات صخرية بُنى منها التمثال.

وكان لـ"اليوم السابع" جولة داخل أركان أبو الهول قبل البدء فى عملية الترميم التى يستعد لها المرممون خلال أيام، حيث قام العمال بتركيب الشدات المعدنية "السقالة"، وقال كمال وحيد مدير عام آثار الجيزة، إن وزارة الآثار تقوم بترميم أبو الهول كل عامين أو ثلاثة أعوام على أكثر تقدير، وذلك بحسب توصيات مؤتمر أبو الهول، للصيانة الدورية له، والحفاظ على منطقة الصدر والرقبة.

وخلال الجولة بداخله أكد أحمد عز مفتش آثار الهرم، والمسئول عن موقع أبو الهول، إن عملية الترميم التى أوصى بها الدكتور ممدوح الدماطى بدأت منذ عدة أيام بوضع الشدات المعدنية "السقالات" وانتهى العمال منها اليوم على أن يبدأوا من الغد تركيب الألواح الخشبية ليعتلى عليها المرممون ليتمكنوا من عملية الترميم.

وأوضح عز فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن عملية الترميم تبدأ بالتنظيف الميكانيكى لمنطقة الصدر والرقبة، وإزالة طبقة المونة القديمة المتهالكة، أو التى بها تلف، على حد قوله، نتيجة عوامل التعرية، والرطوبة.

وأشار عز إلى أنه عندما يقوم بعملية الترميم لا يقترب من الصخرة الأصلية للتمثال، حيث تتم عملية التنظيف بالفرش، بينما تتم عملية الترميم برش طبقة المونة الجديدة بالأماكن التى تم تنظيفها، لافتًا إلى أن طبقة المونة الجديدة مكونة من الحجر الجيرى والرمل، وهى نفس المكونات التى نحت منها التمثال، دون استخدام أى مواد أخرى، من شأنها الإضرار بالتمثال، مشيرًا إلى أن الترميم سوف يستغرق شهرين بحسب توصيات الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار.

وأوضح عز أن توجيهات وزير الآثار جاءت قبيل بدء الموسم السياحى، مشيرًا إلى أن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بأبو الهول لأنه من الآثار المهمة المنحوتة فى أضعف جزء من هضبة الأهرامات.

وقال منصور بريك، رئيس الإدارة المركزية لآثار القاهرة والجيزة إنه سيتم استكمال أعمال الترميم والتكسية للـمناطق الضعيفة فى جسم أبو الهول مثل جانبى التمثال والجانب الشمالى من التمثال، لافتًا إلى أن معالجته ستكون باستخدام مواد تزيد من صلابة أحجاره.


وزير الآثار: هرم زوسر حالته جيدة ولا صحة لانهياره








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة