وزير البيئة: الرئيس السيسى سيحضر قمة نيويورك للتغير المناخى

الخميس، 18 سبتمبر 2014 01:26 م
وزير البيئة: الرئيس السيسى سيحضر قمة نيويورك للتغير المناخى الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أن الرئيس السيسى سيحضر قمة نيويورك للتغير المناخى، وسيلقى كلمة مصر التى ستعقد على هامش القمة فى اليوم السابق لها، بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة.

وقال لـ"اليوم السابع"، إن القمة لن تبحث فقط التغير المناخى، وإنما ستتم مباحثات أخرى خاصة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكداً أن دعوة رؤساء الدول الهدف منها إنجاح المباحثات التى ستتم فى بيرو خلال مؤتمر الأطراف، تمهيداً للاتفاق النهائى فى باريس خلال شهر نوفمبر المقبل 2015، حتى لا يحدث فشل فى هذه القمة، كما حدث فى قمة كوبنهاجن.

وأشار الوزير إلى أن الهدف من انعقاد هذه القمة فى رحاب السكرتير العام للأمم المتحدة والجمعية العامة إحداث زخم سياسى، من خلال جمع القادة السياسين لأخذ موقف واحد يلتزم به الفنيون فى الحكومات، كنوع من الالتزام السياسى وللوصول إلى اتفاق فيما يخص تخفيف الأعباء التى تتبناها الدول المتقدمة، فيما يخص مواجهة آثار التغيرات المناخية.

وأضاف أن وفداً مصرياً رفيع المستوى، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، يضم وزراء البيئة والاستثمار والمالية والخارجية، سيشارك فى قمة التغير المناخى بنيويورك، بالإضافة إلى وفد فنى من وزارتى البيئة والخارجية .

وأوضح الوزير أن أجندة مصر فى القمة المناخية، المقرر عقدها فى مقر الأمم المتحدة بنيويورك، نهاية الشهر الجارى، والتى سيشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى، تتركز على التكيف مع آثار التغيرات المناخية، وليس تقليل الانبعاثات، والتى سيكون لها تأثير مباشر على إضعاف القدرات الاقتصادية وأجندة مصر خلال هذه القمة ستكون واضحة، وتتفق مع مجموعة 77، التى تهدف إلى التركيز على التكيف، لأننا من الدول التى تواجه شواطئها تهديدات، ولم يكن لنا دور فى إحداث التغيرات المناخية، ولن نتورط فى زيادة الانبعاثات، فنحن نصدر 0.5% فقط من إجمالى انبعاثات غاز ثانى أوكسيد الكربون فى العالم.

وشدد قائلا، "إن خطر التغيرات المناخية تهديد جاد، ولا يوجد فيه هزار أو تهاون، ونحن الآن فى مرحلة التفاوض، والعالم كله يترقب ماذا سيحدث، ومن المقرر أن يكون الاتفاق الأخير فى قمة باريس، التى ستعقد فى نوفمبر 2015."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة