الصحف الأمريكية: خلافات بين أوباما وقادة جيش أمريكا حول كيفية محاربة داعش.. موسى أبو مرزوق: لا مفر من الحرب لو لم يتم رفع الحصار عن غزة..وزير الطاقة القبرصى:مصر والأردن مهتمتان بشراء الغاز من نيقوسيا

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 12:42 م
الصحف الأمريكية: خلافات بين أوباما وقادة جيش أمريكا حول كيفية محاربة داعش.. موسى أبو مرزوق: لا مفر من الحرب لو لم يتم رفع الحصار عن غزة..وزير الطاقة القبرصى:مصر والأردن مهتمتان بشراء الغاز من نيقوسيا العدوان الإسرائيلى على غزة – أرشيفية
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
...

نيويورك تايمز:ضربة مريرة لمؤيدى الاستقلال عن بريطانيا بعد تصويت الأسكتلنديين بـ"لا"

اهتمت صحيفة "نيويورك تايمز" بتصويت الأسكتلنديين برفض الانفصال عن بريطانيا، وقالت، إن الناخبين فى أسكتلندا وبأغلبية كاسحة أكبر بكثير مما كان متوقعا، قد رفضوا الاستقلال عن المملكة المتحدة فى الاستفتاء الذى هدد بالانفصال بعد اتحاد استمر 307 أعوام، وفقا للنتائج النهائية.

ووصفت الصحيفة النتائج بأنها ضربة مريرة لهؤلاء الذين شنوا حملة بعاطفة متصاعدة فى معركة استمرت على مدار عامين، لكنها تشمل قرونا من التاريخ المشترك، وأظهرت النتائج أيضا عمق الدعم الأسكتلندى للانفصال مع تصويت 45% من الناخبين لإنشاء دولة ذات سيادة.

وفى حين أن استطلاعات الرأى العام قبل التصويت تكهنت بنتيجة متقاربة للغاية، فإن حملة "لا" المعارضة للاستقلال استطاعت الحصول على 55% من الأصوات، حسب النتائج النهائية، لتبعد المملكة المتحدة مرة أخرى عما كان النشطاء المؤيديون للاستقلال يصفونه بالانفصال التاريخى والذى كان ليكون له عواقب غير محسوبة على مكانة بريطانيا فى العالم.

...

واشنطن بوست:خلافات بين أوباما وقادة الجيش الأمريكى حول كيفية محاربة داعش

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن هناك خلافات بين الرئيس الأمريكى باراك أوباما وقادة الجيش فى بلاده حول كيفية محاربة تنظيم داعش، فى أحدث إشارة إلى التوتر فى علاقة كانت دائمة محرجة وغير سهلة.

وأكدت الموافقة أنه حتى مع موافقة الكونجرس على استراتييجية الإدارة الأمريكية، وتصويت مجلس الشيوخ بالموافقة على خطة لتسليح وتدريب المعارضة السورية، فإن عددا من القيادات العسكرية انتقدت نهج الرئيس أوباما ضد داعش.

وقال الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس، الذى عمل فى إدارة أوباما حتى العام الماضى، والذى أصبح أحدث المشككين، إن الحظر التام للقتال الأرضى يقيد يد الجيش.

وأضاف أمام لجنة الاستخبارات بالكونجرس أن الجهود الفاترة أو المؤقتة أو توجيه ضربات جوية فقط يمكن أن يأتى بنتائج عكسية ضدنا ويؤدى إلى تقوية أعدائنا، وتابع قائلا: "ونحن قد لا نرغب فى طمأنة أعدائنا مقدما بألا يروا القوات الأمريكية على الأرض".
وتأتى تصريحات ماتيس بعد يومين من قيام رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارتن ديمبسى بخطة نادرة بالإشارة إلى إمكانية إعادة النظر فى السياسة التى تم وضعها مسبقا من قبل القائد العام.

وتتابع الصحيفة قائلة، إنه على الرغم من أن أوباما وعد بعدم نشر قوات أرضية مقاتلة، إلا أن ديمبسى أوضح أن لا يريد أن يستبعد هذا الاحتمال حتى لو كان لنشر فرق صغيرة فى ظروف محددة، واعترف أيضا بأن الجنرال ليود أوستن، قائد منطقة الشرق الأوسك قد أوصى أيضا بذلك فى حالة وجود معركة واحدة فقط فى العراق لكن تم رفض التوصية.

وتقول واشنطن بوست، إن الانقسامات بين أوباما وقادة الجيش أصبحت سمة متكررة. ففى عام 2009، وبعد فترة وجيزة من دخوله البيت الأبيض، ضغط قادة البنتاجون على الرئيس الجديد الذى أدار حملته الانتخابية على أساس إنهاء الحرب فى العراق، لنشر المزيد من القوات فى أفغانستان لإنقاذ القتال المتعثر ضد طالبان. وبعد نقاش داخلى مطول، أرسل أوباما مزيدا من القوات لكن ليس بالقدر الذى أراده قادة الجيش. كما شعرت القيادات العسكرية بالإحباط العام الماضى لرفض توجيه ضربات جوية ضد سوريا فى أعقاب استخدام بشار الأسد الأسلحة الكيماوية.


...

أسوشيتدبرس:موسى أبو مرزوق: لا مفر من حرب أخرى لو لم يتم رفع الحصار عن غزة

قال موسى أبو مرزوق، الرجل الثانى فى حركة حماس، إن الحركة لا تريد حربا أخرى مع إسرائيل، إلا أنه أشار إلى أن مزيدا من القتال سيصبح أمرا لا مفر منه ما لم يتم التوصل إلى اتفاق لإنهاء غلق المعابر الحدودية لقطاع غزة مع مصر وإسرائيل.

وتقول الوكالة إن هذا الاتفاق بعيد المنال، جزئيا لأن حماس ترفض نزع سلاحها، وهو شرط إسرائيلى أساسى لرفع الحصار، كما تظل حماس محاصرة فى نزاعات مريرة مع حركة فتح وزعيمها محمود عباس الذى يراه المجتمع الدولى الضامن الأساسى لأى تنسيق جديدة لغزة.

وبعد ثلاثة أسابيع من انتهاء آخر الحروب بين إسرائيل وحماس، الثالثة فى غضون خمس سنوات، فلا يزال غير واضحا ما إذا كانت المحادثات التى تمت بوساطة مصرية بين إسرائيل وحماس، وعباس حول مستقبل غزة ستجرى.

وفى حواره مع الأسوشستدبرس أصر موسى أبو مرزوق، نائب مدير المكتب السياسى لحماس على أن حماس فازت بالحرب على الرغم من الانتكاسات العسكرية الظاهرة، وقال إن شعبية الحركة قد زادت بين الفلسطينيين ومن الممكن أن تهزم عباس وفتح لو أجريت الانتخابات اليوم.

وحذر أبو مرزوق من أن الفشل فى التفاوض على اتفاق غزة الجديد ورفع الحصار من الممكن أن يؤدى إلى حرب أخرى وأضاف: "لا نريد هذا، وأعتقد أن الإسرائيليين لا يريدون أن يروا هذه الحرب مرة أخرى".

وأكد أبو مرزوق أن شعب غزة عاش وضعا صعبا قبل الحرب نتيجة الحصار. وقال لا نستطيع أن نضع الفلسطينيين بعد الحرب فى وضع مماثل، وعلى الإسرائيليين أن يغيروا سياستهم.

وزير الطاقة القبرصى: مصر والأردن مهتمتان بشراء الغاز من نيقوسيا
نقلت وكالة أسوشيتدبرس، عن وزير الطاقة القبرصى، قوله إن مصر والأردن مهتمتان بشراء الغاز من الجزيرة الواقعة بالبحر المتوسط لتلبية احتياجاتهما الداخلية.

ورغم أن أولوية قبرص هى بناء مصنع على الشاطئ لتسييل الغاز للتصدير إلى أوروبا وأماكن أخرى، إلا أن الوزير يجورس لاكوتريبيس، قال إن مصر والأردن عملاء محتملين.

وأشارت الوكالة إلى أن شركة نوبل الأمريكية للطاقة وشركتى ديليك وأفنر الإسرائيلتيين شركاء فى حقل قبالة الساحل الجنوبى لقبرص يوجد به ما بين 3.6 إلى 6 تريليون متر مكعب من الغاز.

وسيبدأ كونسرتيوم مكون من شركة إينى الإيطالية وكوجاس الكورية الجنوبية ف أعمال الحفر الاستكشافية قبالة قبرص فى الأسابيع المقبلة. وقال وزير الطاقة القبرصى، إنه سيتم دراسة كل الخيارات خلال الأشهر القليلة المقبلة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة