فايننشيال تايمز: مشروع تنمية قناة السويس يمثل محورا لبرنامج تشغيل واسع.. القناة الجديدة خطوة أولى فى خطة أكبر لتحويل المنطقة إلى مركز نقل وصناعة..الممر المائى يمثل رمزا وطنيا عزيزا للمصريين

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 11:50 ص
فايننشيال تايمز: مشروع تنمية قناة السويس يمثل محورا لبرنامج تشغيل واسع.. القناة الجديدة خطوة أولى فى خطة أكبر لتحويل المنطقة إلى مركز نقل وصناعة..الممر المائى يمثل رمزا وطنيا عزيزا للمصريين قناة السويس الجديدة
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة فايننشيال تايمز، إن مشروع تنمية قناة السويس يمثل محورا لبرنامج تشغيل واسع تم تصميمه لاستعادة الاقتصاد المتداعى فى البلاد وحشد الدعم السياسى.

وأشارت الصحيفة إلى أن الممر المائى يمثل رمزا وطنيا عزيزا للمصريين، فلقد بنى بسواعد آلاف العمال وتم افتتاحها عام 1869 وتأميمها فى 1956 من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذى هزم القوى الاستعمارية السابقة فرنسا وبريطانيا، جنبا إلى جنب مع إسرائيل، حيث تحول ناصر الذى يقوم العديد بتشبيه السيسى به، إلى بطل عربى، لكن ترى الصحيفة، أن المشروع الجديد يهدف، ولو بشكل جزئى، إلى تلميع أوراق الاعتماد القومية للحكومة الجديدة تحت رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى. وتضيف أنه فى محاولة لتأكيد عزمه فإن السيسى أعلن تقليص مدة تنفيذ المشروع من 3 سنوات إلى عام واحد فقط.

لكن على أى حال فإن المشروع يأتى بينما يكافح الاقتصاد المصرى بعد أكثر من ثلاث سنوات من الاضطرابات السياسية، التى شهدت تراجع الاحتياطى الأجنبى، فيما تحاول الحكومة جذب المستثمرين مرة أخرى، كما تقول فايننشيال تايمز.

وتضيف الصحيفة، أن توسيع قناة السويس هو خطوة أولى فى خطة أكبر لتحويل منطقة القناة إلى مركز نقل وصناعة تستغل الممر المائى الاستراتيجى، التى تحقق 5.3 مليار دولار سنويا فى الوقت الحالى ومن المرجح أن يضاعف المشروع الجديد حجم الواردات. وسيتم دعوة المستثمرين الأجانب والمحليين للمشاركة فى المرحلة الثانية بعد الانتهاء من الخطة الرئيسية فى غضون 8 شهور، إلا أن أصحاب السفن الدولية يقولون بأنهم لم يحصلوا على معلومات تمكنهم من قياس تأثير المشروع. وقال بيتر هينشليف، أمين عام الغرفة الدولية للشحن فى لندن "أعتقد إن زيادة القدرة الاستيعابية للقناة تمثل أنباء طيبة، فالقدرة على تمرير السفن الأضخم وتقليص الوقت كلها أمور جيدة بالطبع". ومع ذلك، فإنه أضاف أن صناعة الشحن تشعر بخيبة أمل لعدم مشاركة السلطات المصرية تفاصيل خططهم، مما يجعل من المستحيل التنبؤ بالتأثير الدقيق لحركة المرور غير القناة.

ونقلت الصحيفة تصريحات تليفزيونية سابقة للفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، الذى أصر أن توسيع القناة جاء لمواكبة الطلب المتزايد من قبل أصحاب السفن. وتوقع أن يزيد عدد السفن بمتوسط يومى من 49 إلى 97 بحلول عام 2020.


موضوعات متعلقة

"الشرقية للدخان"تقرر شراء شهادات استثمار قناة السويس بـ100مليون جنيه










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة