وزير التعليم يوافق على مطالب "لجنة البحث العلمى" لتنظيم معرض علمى

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 11:15 ص
وزير التعليم يوافق على مطالب "لجنة البحث العلمى" لتنظيم معرض علمى الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، اللجنة العليا للبحث العلمى للتعليم قبل الجامعى، المكونة من الطلاب أحمد عبد العزيز، محمود رفعت، أحمد هانى عبد الرحمن وعمرو سليمان، بحضور محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام والأستاذة إلهام أحمد مستشار مادة العلوم.

ووافق الوزير على تلبية احتياجات لجنة البحث العلمى، ومن بينها تخصيص مقر مركزى للجنة فى أى مكان تابع للوزارة، وتوفير الدعم اللوجيستى للجنة، والذى يتمثل فى توفير المعلومات والبيانات التى تحتاجها اللجنة من الوزارة.

كما وافق الوزير على أن يتم اعتماد أعمال اللجنة، والتى تتمثل فى التدريبات وورش العمل والمسابقات والمعارض والمعسكرات العلمية من الوزارة، بالإضافة إلى اعتماد ما تصدره اللجنة من شهادات تقدير للطلاب المستفيدين من تلك البرامج، وتوفير منح دراسية سنوياً لأعضاء اللجنة الكفء المتميزين الذين تراهم الوزارة جديرين بهذه المنح، وذلك فى إطار تنمية وتطوير الموارد البشرية.

من جهةٍ أخرى، وافق الوزير على توفير احتياجات اللجنة لإقامة أكبر معرض علمى محلى لطلاب التعليم ما قبل الجامعى Egypt Science Expo 2014))))، وتتمثل أهم المجالات العلمية لهذا المعرض فى: الهندسة الكهربائية والميكانيكية، الهندسة الحيوية وهندسة المواد، هندسة الطاقة والنقل، الكيمياء، الكيمياء الحيوية، الفيزياء والفلك، علم النبات، علم أحياء الخلايا والجزيئات، علوم الحاسب الآلى وعلوم الأرض والكواكب، ويهدف المعرض إلى إثقال المعرفة العلمية والبحثية لطلاب التعليم ما قبل الجامعى، وحثهم على توجيه طاقتهم لإثراء مجال البحث العلمى فى مصر، واحتضان إبداعات الطلاب من خلال مشاركة المواهب العلمية الشابة المتميزة فى مختلف المجالات العلمية، وأشار الوزير إلى إمكانية إقامة هذا المعرض فى المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.

وفى سياقٍ متصل، قام الدكتور محمود أبو النصر بالاتصال بالدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى، لمطالبته بتحديد موعد لمقابلة لجنة البحث العلمى لسماع مقترحاتهم، والاطلاع على إسهاماتهم البحثية، وتحديد المشكلات التى يستطيعون المشاركة فى حلها بالأسلوب العلمى، مع التركيز على المشكلات ذات الأولوية.

من جانبهم، أعرب الطلاب عن شكرهم وتقديرهم للدكتور الوزير على رعايته البالغة لهم، واهتمامه ودعمه لنشاطهم، مشيرين إلى أن اللجنة تم تشكيلها بهدف نشر ثقافة البحث العلمى بين الطلاب وتعليمهم خطواته والارتقاء بمنظومته. وأوضحوا أنهم يهدفون إلى أن تكون اللجنة مؤسسة ذات ريادة دولية للبحث العلمى للتعليم ما قبل الجامعى.

وأشار أعضاء لجنة البحث العلمى إلى مشاركتهم فى وضع الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2030/2014، وعلى المستوى العملى شاركوا بمعسكر العلوم الآسيوى باليابان، كما شاركوا فى إعداد وتنظيم المعرض التمهيدى لإنتل ايسف بالإسماعيلية.

وفى إطار الخدمة المجتمعية، نظمت اللجنة دورات مجانية لتعليم الطلاب أساسيات ومهارات البحث العلمى فى عدد من المحافظات المختلفة (الإسماعيلية - سوهاج– شمال سيناء– مطروح)، حيث تم تدريب أكثر من 3000 طالب فى المحافظات المذكورة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة