حصاد المحافظات.. الداخلية تضبط عناصر من "داعش".. و"الأوقاف": خصم شهر من رافعى شعائر الفجر فى "الميكرفون".. و"التعليم العالى": ممارسة السياسة داخل الجامعات "ممنوعة"..وراهبة تهدى محافظ بنى سويف مُصحفاً

السبت، 20 سبتمبر 2014 09:17 م
حصاد المحافظات.. الداخلية تضبط عناصر من "داعش".. و"الأوقاف": خصم شهر من رافعى شعائر الفجر فى "الميكرفون".. و"التعليم العالى": ممارسة السياسة داخل الجامعات "ممنوعة"..وراهبة تهدى محافظ بنى سويف مُصحفاً الراهبة تاسونى فيرجينيا تهدى نسخة من القرآن الكريم للمستشار مجدى البتيتى
المحافظات: حسن عبد الغفار- حسن مشالى- عادل ضرة - جاكلين منير - محمود مقبول - عمرو خلف - هناء أبو العز - فتحية الديب - محمد حسين - مصطفى عادل - هانى فت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد عدد من محافظات الجمهورية أحداثاً مهمة، اليوم السبت، حيث تقرر تخصيص 45 سيارة شرطة لتأمين المدارس بالإسكندرية، ودفعت مديرية أمن الشرقية بسيارات دفع رباعى استعدادا للعام الدراسى تحمل لافتة الإغاثة المدرسية، وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أثناء زيارته لبنى سويف، إنه سيتم خصم شهر لمن يبث شعائر صلاة الفجر بمكبرات صوت.

وقال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية من مطروح إننا ضبطنا عناصر "داعش" العائدين من سوريا، واستمعت النيابة لأقوال 20 محبوسا فى واقعة الهروب من قسم أول المحلة، وانتهت قوات الأمن من عملية موسعة بالشيخ زويد ورفح.

فى المنيا، تغيب اليوم السبت، تلاميذ مدرسة بإحدى قرى مركز أبوقرقاص بالمنيا، عن أول أيام الدراسة، حرصا من أولياء الأمور على حياتهم، بسبب تجدد خصومة ثأرية بين عائلتين بالقرية.

كانت مدرسة شما الشرقية التابعة لإدارة أبوقرقاص التعليمية، قد شهدت تغيب التلاميذ عن الحضور فى اليوم الأول للدراسة بسبب خصومة ثأرية بين عائلتين بالقرية، ويبلغ عدد الطلاب بالمدرسة (1800ابتدائى و100طالب إعدادى)، وعلق رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا على تغيب التلاميذ قائلا: إن أولياء الأمور منعوا أبناءهم من التوجه لهذه المدرسة نظرا لوجود خصومة ثأرية بين عائلتين، خاصة أن المدرسة تقع فى الجبل ومتطرفة بعيدا عن العمران.

وفى الإسكندرية، قال جمعة أبو ذكرى، وكيل أول وزارة التربية والتعليم، إن العام الدراسى الجديد بدأ بالمحافظة فى 175 مدرسة تعمل بنظام الفترتين من إجمالى 2300 مدرسة، مشيرا إلى أنه تقرر العمل بالمدارس التى تعمل بنظام الفترتين يوم السبت على أن يبدأ العام الدراسى الجديد فى باقى المدارس غدا الأحد.

وأكد فى تصريحات خاصة بـ"اليوم السابع" أن العام الدراسى الجديد منتظم وقد شهد نسبة حضور تتراوح ما بين 80% وتفوق 95% فى بعض المدارس، مؤكدا على أن هناك تنسيقا على أعلى مستوى مع مديرية أمن الإسكندرية لتأمين المدارس حيث هناك 45 سيارة شرطة لتأمين المدارس التى بدأت اليوم، واصفا الحالة الأمنية بالجيدة جدا.

وفى الشرقية، أعلنت العلاقات العامة والإعلام بمديرية أمن الشرقية عن الدفع بسيارات دفع رباعى وقوات خاصة لتأمين المدارس وتحمل لافتات مدون عليها "الإغاثة المدرسية"، وذلك استعدادا لبدء العام الدراسى والجامعى، وأضافت العلاقات العامة والإعلام بمديرية الأمن خلال البيان الذى أصدرته اليوم الجمعة، أن تلك السيارات تأتى حفاظا على أرواح الطلبة والطالبات والمنشآت المدرسية والجامعية على مستوى مدن ومراكز وقرى محافظة الشرقية. وأوضحت أن سيارات الدفع الرباعى بداخلها قوات خاصة مسئولون على استقبال أرقام تليفونات الطوارئ فى حالة حدوث شكوى أو ظرف طارئ، والأرقام هى: "122 ، 2303916، 2303917".

وفى سوهاج، قال الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، إن أى عضو هيئة تدريس يمارس العنف أو يحرض عليه أو يشارك فيه ستزال عنه صفة عضو هيئة تدريس وكذلك مصير أى طالب يفعل نفس الشىء، وطالب عبد الخالق، خلال زيارته لجامعة سوهاج، من الجميع أن يقارن بين الجامعة والعنف لأن الجامعة هى بيت الخبرة وبيت التنمية وأن ما حدث من عنف من قلة قليلة كان غير مؤثر، فالامتحانات تمت فى وقتها والخاسر الوحيد من ذلك هو الطالب الذى شارك فى العنف وتم فصله وضاع مستقبله، وقال إنه يراهن على الطلاب هذا العام بأنهم لن يقبلوا بالعنف حرصا على مستقبلهم وحرصا على الجامعة وهذا سيكون بمساعدة أولياء الأمور وأعضاء هيئة التدريس.

لافتا إلى أن الجامعة لعبت دورا مهما فى صالح المجتمع فكانت على رأس المتواجدين بقناة السويس، وقلنا لهم إننا نضع كل خبراتنا العملية وإمكانيتنا تحت تصرفكم من أجل الارتقاء بمصر، وأكد أن العمل السياسى يكون من خلال القنوات الشرعية المنوط بها ذلك.

فى بنى سويف، قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن من يخالف قرار عدم تشغيل شعائر صلاة الفجر بمكبرات الصوت داخل المساجد سوف يتم إحالته للتحقيق وخصم شهر من راتبه، مشيراً إلى التأكيد على مديرى مديريات الأوقاف بإغلاق الزوايا الصغيرة فى صلاة الجمعة والاكتفاء بالمساجد الكبرى، جاء ذلك أثناء زيارة وزير الأوقاف لمحافظة بنى سويف وتفقده برفقة المستشار مجدى البتيتى محافظ الإقليم لعدد من المدارس والمعاهد الدينية فى أول أيام العام الدراسى الجديد.

وقامت الراهبة تاسونى فيرجينيا، مديرة مدرسة التوفيقية الخاصة للغات بمدينة بنى سويف الجديدة، بإهداء نسخة من القرآن الكريم للمستشار مجدى البتيتى محافظ بنى سويف، فى حضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أثناء حضورهما طابور الصباح اليوم. وأثنت مديرة المدرسة على زيارة وزير الأوقاف وقيادات الوزارة للمدرسة، لافتة إلى مشاعر الوحدة الوطنية التى تجمع بين التلاميذ، والتى معها لا تستطيع أن تفرق بين الطالب المسلم وأخيه المسيحى، حيث إن الإذاعة المدرسية تضمن آيات من القرآن الكريم تلتها مواعظ جليلة من الإنجيل. وكان وزير الأوقاف ومحافظ بنى سويف تفقدا مجموعة من مدارس المحافظة صباح اليوم، لمتابعة انطلاق العام الدراسى الجديد.

وفى مطروح، أكد اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، أنه لا وجود لتنظيم داعش على أرض مصر، ولكن هناك بعض العناصر المنتمية لـ"داعش" من العائدين من سوريا وتمكنت الأجهزة الأمنية بالوزارة من ضبط بعض العناصر التى كانت منضمة للتنظيم عقب قدومها من سوريا وليبيا عن طريق المطارات، والبعض الآخر عن طريق التسلل من خلال الدروب والمدقات الصحراوية على الحدود وتم تقديمهم لنيابة أمن الدولة العليا التى تباشر التحقيقات معهم.

وأضاف وزير الداخلية: "لن نسمح بوجود أى تنظيمات إرهابية وسنتصدى لها بكل حسم وقوة ولن نسمح بأن تصبح مصر مثل سوريا". جاء ذلك خلال الزيارة المفاجئة التى قام بها وزير الداخلية لمحافظة مطروح وتفقد خلالها عددًا من المقرات الأمنية واجتمع باللواء العنانى حمودة مدير أمن مطروح وقيادات وضباط وأفراد الشرطة بمطروح.

وذكر أنه تمت الاستجابة الفورية لمطالب إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن مطروح من خلال قيام الوزارة بتدعيمها بعدد من السيارات وأجهزة الاتصال والتعزيزات التى تحتاجها إدارة البحث الجنائى.

وفى الغربية، استمع أحمد أبو النجا، وكيل نيابة أول المحلة، إلى أقوال 20 محتجزا ممن لم يحاولوا الهرب مع باقى المحتجزين البالغ عددهم 22 محبوساً حول واقعة الهروب كشهود إثبات حول الواقعة لمعرفة ما إذا كان هناك اتفاق بين الهاربين وبعض المسئولين بالقسم من عدمه. ويواصل "أبو النجا" تحقيقاته مع باقى المحبوسين والبالغ عددهم أكثر من 30، فى الوقت الذى سيتم فيه استدعاء الهاربين الذين تم ضبطهم لسرايا النيابة للتحقيق معهم خلال الفترة القادمة.

وفى شمال سيناء، أعلنت مصادر أمنية بشمال سيناء أن قوة أمنية خاصة انتهت منذ قليل من عمليات أمنية موسعة بمناطق متفرقة شرق العريش جنوب رفح والشيخ زويد. وقال مصدر أمنى: "تمكنت القوات خلال هذه الحملة من تصفية عناصر إرهابية والقبض على آخرين وهدم عشش وتدمير سيارات تابعة لمسلحين".

وتزامنت الحملة مع انتشار أمنى على طول الطريق الدولى العريش رفح، وقال شهود عيان، إن القوات أقامت أكمنة ثابتة على الطريق تراجع أوراق السائرين عليها، وأكد عدد من المسافرين على الطريق أن القوات أثناء تمركزاتها تقوم بفحص السيارات محل الاشتباه، وتنظيم عملية التحركات وتوقيف السيارات أثناء قيام أرتال القوات بالمرور فى طريقها لتنفيذ عمليات التمشيط والملاحقات. كما تم خلال هذه الفترة قطع الاتصالات عن مناطق العمليات لمدة زادت على 12 ساعة .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة