جامعة الأزهر تستعد للعام الدراسى بالتعاقد مع شركات حراسة وأفراد أمن جدد وتعلية الأسوار.. تسكين الطلاب فور انتهاء تنسيق المدن.. واستبعاد 4 مبانى أفسدها الشغب.. وربط النشاط بلائحة "الأعلى للجامعات"

الإثنين، 22 سبتمبر 2014 04:49 م
جامعة الأزهر تستعد للعام الدراسى بالتعاقد مع شركات حراسة وأفراد أمن جدد وتعلية الأسوار.. تسكين الطلاب فور انتهاء تنسيق المدن.. واستبعاد 4 مبانى أفسدها الشغب.. وربط النشاط بلائحة "الأعلى للجامعات" جامعة الأزهر أرشيفية
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"عام دراسى منزوع الشغب وحرم جامعى هادئ"، أمنية تسعى إليها جامعة الأزهر التى أرهقت العام الماضى فى وصلة من الشغب الميدانى الذى استباح الساحة الجامعية وحولها من حرم للعلم إلى ساحة حرب مفتوحة ومواجهات للشغب، بدأ فى قاعات الدراسة، واقتحم مبنى رئاسة جامعة الأزهر ومكتب رئيسها وتوقف بنهاية العام الدراسى.

وأعلنت الجامعة عن ترتيبات عدة لمواجهة ما هو محتم من الشغب فى مؤتمر صحفى أنهته منذ قليل شمل الحديث عن متعلقات العمل بمكتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر بالنسبة للطلاب الجدد الحاصلين على الثانوية الأزهرية بشعبها الأدبية والعلمية والإسلامية للبنين والبنات على مستوى الجمهورية للبنين والبنات للعام الدراسى الحالى فى مؤتمر صحفى أنهى أعماله منذ قليل.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبد الشافى، القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر، إن 10 آلاف و602 طالب تخلفوا عن التقدم للتنسيق بجامعة الأزهر هذا العام، كما حدث فى العام الماضى.

وأضاف أن الانخفاض فى معدلات القبول بالكليات العملية ارتفع من 1% إلى 1، 60%، كما تم فتح كلية القرآن الكريم للمرة الأولى، بعد أن كانت قاصرة على معاهد القراءات، وتم فتح قسم الدراسات الإسلامية باللغة الكردية للمرة الأولى هذا العام.

فيما أكد د.إبراهيم الهدهد نائب رئيس الجامعة، أن انخفاض التنسيق هذا العام عن العام الماضى أمر ملحوظ، موضحا أنه كان يتمنى أن يتساوى التنسيق بين البنين والبنات لكن التنسيق له ظروفه.

وأضاف أن فتح باب التحويلات بين كليات جامعة الأزهر نهاية الأسبوع المقبل إلكترونيا من خلال موقع تنسيق القبول بالجامعة، مضيفا أنه سيتم فتح باب القبول بكلية اللغات والترجمة بنين لطلاب الثانوية العامة، حينما يتوفر أساتذة يتناسبون مع العدد المتقدم للكلية أسوة بالبنات.

وأشار "الهدهد" فى تصريحات صحفية إلى أن التنسيق يعمل على قواعد استيعاب الكليات من مبانى وأساتذة، وبناء عليه يتم توزيع عدد الطلاب حسب الاستيعاب والإقبال، مشيرا إلى التفاوت بين المجاميع والكليات، وإمكانية التحويل بين الكليات غير التكرارية غير مرتبط بالتوزيع الجغرافى، أما إذا وجدت نفس الكلية فى منطقة الطالب فسوف يرتبط بها جغرافيا.

وأكد أنه من المقرر بدء التسكين فى المدن الجامعية فور انتهاء التقديم للمدن، وذلك الخميس المقبل، مؤكدا أن الشرطة ستكون خارج الجامعة ودخولها سيكون رهن طلب رئيس الجامعة فى ظل التعاقد مع شركة أمن وحراسات.

وأوضح أن 4 مبان جامعية لن يتم تسكينها لكونها تحت الإنشاء، مضيفا أن الجامعة لا تتجه لتخفيض الأعداد لكن المبانى تعرضت للتخريب وسيبقى تسكينها فور الانتهاء من صيانتها.

وشدد على أن اللائحة الطلابية فى جامعة الأزهر سيتم الإعلان عنها مرتبطة بالمجلس الأعلى للجامعات، موضحا أن الأنشطة الطلابية سيتم تقديمها للطلاب عبر رعاية الطلاب مع توقف اتحادات الطلاب، مشيرا إلى أن الإمام الأكبر أوصى بتقليل الاغتراب بين الطلاب.

وقال "الهدهد" إن الدكتور محمد عبدالشافى القائم بأعمال رئيس الجامعة اعتمد النتيجة حيث بلغت النسبة المئوية للالتحاق بطب البنين 96.62% بمجموع 628 فى حين بلغت النسبة المئوية بطب البنات 97.46 بمجموع 633.5، كما بلغت النسبة المئوية لطب الأسنان بنين 95.92% بمجموع 623.5 فى حين بلغت طب أسنان بنات 97.15% بنسبة 631.5، كما بلغت نسبة صيدلة بنين 94.54% بمجموع 614.5 وبلغت صيدلة بنات 96.54% بمجموع 627.5.

وأشار الدكتور هانى حرب مدير وحدة نظم المعلومات والشبكات، إلى أن نتيجة القبول لهندسة بنين بلغت 92.23% بمجموع 599.5 فى حين بلغت هندسة بنات 94.85 % بمجموع 616.5 كما بلغت كلية التمريض 93.62 % بمجموع 608.5 فى حين بلغت كلية اللغات والترجمة تخصص الترجمة الفورية من القسم العلمى 91.15 % بمجموع 592.5، بينما بلغت فى التخصص العام 78.89 % بمجموع 497 بينما بلغت فى القسم الأدبى من تخصص الترجمة الفورية 87.54 % بمجموع 551.5 بينما من التخصص العام 78.89 % بمجموع 497، كما بلغت كلية الإعلام من القسم العلمى 87.38% بمجموع 568 بينما بلغت فى القسم الأدبى 79.76% بمجموع 502.5 وسيتم الإعلان عن تفاصيل التنسيق فى المؤتمر الصحفى الذى يعقد غدا بمقر مجلس جامعة الأزهر.

وكانت جامعة الأزهر أجرت استعدادات كبيرة لبدء المؤتمر الصحفى حول تنسيق القبول بجامعة الأزهر والتحويل بين الكليات.

وشهد المؤتمر عرض تنسيق الجامعة باستخدام شاشات عرض خاصة بالحضور، لكل شاشة خاصة به، للحديث حول التفاصيل التى يستعرضها القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر د.محمد عبد الشافى، ونواب رئيس الجامعة، الدكتور إبراهيم الهدهد والدكتور محمد أبو هاشم والدكتور توفيق نور الدين، بحضور النائب أحمد حسنى.

وتقوم جامعة الأزهر بتأمين أسوارها الخارجية بعمل تيجان صلبة مصبوبة بالخرسانة المسلحة لتأمين الحرم الجامعى من التسلل للطلاب المشاغبين حيث يقوم عمال البناء بتقوية الأسوار فى عمل مستمر كما قامت الجامعة بتعيين 35 موظف أمن إدارى جدد.

وتستقبل الجامعة مطلع الأسبوع المقبل شركة أمن تابعة لجهة حكومية تورد للجامعة 150 فرد أمن تترأسهم الإدارة العامة للأمن بجامعة الأزهر التى يرأسها اللواء مجدى عباس، كما يشهد الحرم الجامعى توافدا طلابيا كبيرا للطلاب الجدد يترددون على الكليات لإنهاء أوراقهم.

فيما أوفدت الجامعة مجموعتين من الطلاب المتفوقين إحداها إلى مركز إعداد القادة لإعدادهم كجيل جديد من الشباب على تصدر المشهد، كما توجهت مجموعة أخرى إلى مدينة شرم الشيخ فى رحلة ترفيهية من كافة الكليات بجامعة الأزهر.


وتتجمل حدائق الجامعة لاستقبال الطلاب الجدد بأرجاء الجامعة كما تقوم الإدارة بتجهيز مبنى رئاسة الجامعة لعقد مؤتمر صحفى للتعليق على نتيجة تنسيق القبول بالجامعة.

وتعتزم الجامعة إطلاق يوم تحت شعار "عطاء" يجمع بين أبناء الأزهر المصريين وقرنائهم من جميع الجاليات والجنسيات من شتى أنحاء العالم لاستزراع الأشجار وبيان حقيقة وسطية الأزهر الذى يبنى ولا يهدم وينبذ العنف ويحتوى الجميع، ويحافظ على المجتمع وتقرر مبدئيا أن يكون الثلاثاء بعد القادم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة