3 ملفات مهمة على طاولة لقاء "السيسى" و"أوباما"..العلاقات بين البلدين والتمويل العسكرى ومواجهة الإرهاب.. وخبراء يطالبون بوضع مواجهة "داعش" ضمن استراتيجية متكاملة لمواجهة العنف بالمنطقة

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 02:57 م
3 ملفات مهمة على طاولة لقاء "السيسى" و"أوباما"..العلاقات بين البلدين والتمويل العسكرى ومواجهة الإرهاب.. وخبراء يطالبون بوضع مواجهة "داعش" ضمن استراتيجية متكاملة لمواجهة العنف بالمنطقة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب أمين صالح - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عدد من الخبراء والسياسيين أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الأمريكى باراك أوباما، والذى جاء بناء على طلب الأخير، يعد إقرارا أمريكيا بدور مصر، وأنه لابديل عنها فى المنطقة، مؤكدين ضرورة أن يتناول الحوار ملف الإرهاب، والتأكيد على أن محاربة داعش فى العراق وسوريا، لابد أن يكون جزءا من استراتيجية كاملة لمحاربة الإرهاب فى المنطقة كلها.


وأشار الخبراء إلى أن اللقاء يأتى فى إطار العلاقات الاستراتيجية المهمة والممتدة بين مصر والولايات المتحدة على مدى الثلاثين عاما الماضية، ومحاولة لرأب الصدع الذى وقع بين البلدين فى أعقاب ثورة 30 يونيو.

وفى هذا السياق قال الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، "إن مصر لديها ثلاثة رؤساء كانت لهم مواقف مؤثرة وخطابات مهمة فى الجمعية العامة للأمم المتحدة وكانت بمثابة تشريف، وتحول فى العلاقات المصرية الدولية وهم الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس محمد أنور السادات، وأخيرًا الرئيس عبد الفتاح السيسى".

وأوضح البدوى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن رغبة رئيس الولايات المتحدة أن يجتمع بالسيسى، وكذلك لقاء وزيرى الخارجية ونظيره التركى وكذلك استقباله فى الجمعية العامة يعكس اعترافًا كبيرًا بالموقف المصرى الحالى.

وأضاف أن كلمة السيسى فى مؤتمر الأمم المتحدة تعكس الثورة الحقيقية التى قام بها المصريون فى 30 يونيو، والمكانة التى تحظى بها القاهرة، والولايات المتحدة التى كانت تحاول إجهاض هذه الثورة بكل الوسائل سواء بدعمها للإرهاب أو بدعمها لجماعة الإخوان الإرهابية أو محاولة حصار مصر سياسيًا، أيقنت اليوم أن الدور المصرى لا بديل عنه، وأيقنت أيضًا أن مصر لها رئيس قوى.

وتابع البدوى أن "هذه الإرادة الشعبية تعطى الرئيس قوة انعكست على حواراته ولقاءاته مع زعماء العالم وكبار القادة، وقوة شخصية الرئيس مستمدة من التأييد الشعبى الضخم لمصر، حيث يعد أول رئيس يحصل على تلك الشعبية والأغلبية التى لم يسبقه إليها حتى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إذ أن ناصر فى بداية ثورة 1952،اكتسب شعبيته خلال سنوات عدة، إلى أن الشعبية التى يحظى بها السيسى بغض النظر عن النتائج الانتخابية اكتسبها السيسى فى ظرف أسابيع وأيام.


وأكد الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع السياسى فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، أن لقاء أوباما بالرئيس السيسى يعد إقرارا من الولايات المتحدة بأهمية مصر فى المنطقة العربية، وأنه لا بديل لها رغم أى خلافات مرت بها العلاقة على مدار الشهور الماضية، مشددا على أن المصلحة الاستراتيجية لكلا البلدين تملى عليهم تقاربا وتعاونا دائما فى مواجهة الإرهاب.

وتوقع "إبراهيم" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن يؤكد الرئيس السيسى، خلال اللقاء على أن محاربة داعش جزء لا يتجزأ لا يتجزأ من استراتيجية أوسع لمحاربة الإرهاب فى المنطقة كلها، عانت منه مصر وليبيا والسودان وغيرها من الدول العربية، مشددا على ضرورة وجود استراتيجية إقليمية وعالمية للتعامل مع دائرة الإرهاب.

ولفت مدير مركز بن خلدون إلى أن الرئيس السيسى يزور الولايات المتحدة فى وجود ظهير سياسيى وإعلامى وشعبى وحقوقى هو ما يعد مصدر قوة له، خلال هذه الزيارة.

كما أشار الدكتور رفعت سيد أحمد، أستاذ العلوم السياسية والمدير العام والمؤسس لمركز يافا للدراسات والأبحاث بالقاهرة، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يمتلك أوراق قوة تدفعه لفرض أجندته الخاصة فى لقائه بالرئيس الأمريكى باراك أوباما غدا الخميس.

واستطرد أستاذ العلوم السياسية أن اللقاء سيتناول بالتأكيد مناقشة العلاقات المصرية الأمريكية، خلال الفترة المقبلة، والمعونات والمساعدات العسكرية وحدودها وأبعادها، بالإضافة إلى محاولة جذب وتوظيف مصر بالمشروع الأمريكى المتمثل فى التحالف الدولى للمواجهة الإرهاب فى سوريا والعراق.

واستكمل قائلا: "نتمنى أن يطرح على مائدة الحوار حقوق الشعب الفلسطينى، والتدخل الأمريكى السافر فى شئون مصر من خلال منظمات المجتمع المدنى التى تعمل على الأراضى المصرية والمراكز القانونية وغيرها، بالإضافة إلى توضيح خطورة الإرهاب الذى تتعرض له مصر على حدودها مع ليبيا، وفى سيناء، والتأكيد على أنه لا يقل خطورة عن الإرهاب الذى تمارسه داعش فى العراق وسوريا".



أخبار متعلقة

بالصور.. أعلام مصر تنتشر بمحيط مقر الأمم المتحدة بنيويورك قبل ساعات من كلمة السيسى.. الآلاف يستعدون لمظاهرات حاشدة بتشيرتات عليها صور الرئيس.. وإعلاميون وسياسيون يشاركون فى دعم الموقف المصرى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة