فى مثل هذا اليوم.. وفاة الكوميديان نجاح الموجى ورحيل صلاح السقا مخرج "الليلة الكبيرة".. إعلان جمهورية الجزائر وتمديد أول كبل هاتفى بالمحيط الأطلسى.. السلطان بايزيد الملقب بالصاعقة يشتبك مع جيش المجر

الخميس، 25 سبتمبر 2014 03:15 م
فى مثل هذا اليوم.. وفاة الكوميديان نجاح الموجى ورحيل صلاح السقا مخرج "الليلة الكبيرة".. إعلان جمهورية الجزائر وتمديد أول كبل هاتفى بالمحيط الأطلسى.. السلطان بايزيد الملقب بالصاعقة يشتبك مع جيش المجر المخرج صلاح السقا
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 25 سبتمبر أحداثاً هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الخميس ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1955 هو تمديد أول كبل هاتفى تحت مياه المحيط الأطلسى الذى يعد ثانى محيطات العالم مساحة بعد المحيط الهادى، ويغطى 20% من مساحة الكرة الأرضية تقريبا و26% من مساحة المياه الكلية فى الأرض، ويحده من الشرق قارة أفريقيا وأوروبا، أما من الغرب فتحده الأمريكيتين .

وفى مثل هذا اليوم من عام 1394 اشتبك الجيش العثمانى بقيادة السلطان بايزيد الأول بجيش صليبى بقيادة سيجيسموند ملك المجر، وكان جيشه مكونا من مقاتلين وفرسان من عدة بلدان أوروبية عند مدينة نيقوبوليس، وانتهت المعركة بانتصار المسلمين والسلطان بايزيد ولد عام 1345 وتوفى 8 مارس 1403، وهو رابع سلاطين الدولة العثمانية وتولى العرش بعد استشهاد والده السلطان مراد الأول، ثم قضى على أخيه يعقوب خنقا ليمنعه من القيام بانقلاب عليه.

كان بايزيد فى غاية الشجاعة والحماسة للجهاد فى سبيل الله غير أنه تميز عن القيادات الذين سبقوه بسرعة الحركة وقوة الانقضاض على أعدائه وتنقله بين عدة جهات بمنتهى السرعة، حتى لقب بالصاعقة أو "يلدرم باللغة التركية"، وكان مجرد ذكر اسم "يلدرم" يوقع الرعب فى نفوس الأوروبيين عموما وأهل القسطنطينية خصوصا .

وفى مثل هذا اليوم من عام 1962 تم الإعلان عن قيام الجمهورية الجزائرية والتى تعد أكبر بلد أفريقى وعربى من حيث المساحة، والعاشر عالميا وتقع فى شمال غرب القارة الأفريقية، تطل شمالا على البحر الأبيض المتوسط ولقبت الجزائر بـبلد المليون شهيد نسبة لعدد شهداء ثورة التحرير الوطنى التى دامت 7 سنوات ونصف، يعيش معظم الجزائريين فى شمال البلاد، قرب الساحل، لمناخه المناسب وأراضيها الخصبة ووفق دستور البلاد، فإن الدين الرسمى للدولة الجزائرية هو الإسلام لغالبية سكانها المسلمين.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1998 توفى الفنان نجاح الموجى واسمه الحقيق عبد المعطى محمد الموجى ولد فى 11 يونيو 1945 بميت الكرماء بمحافظة الدقهلية، وتخرج من المعهد العالى للخدمة الاجتماعية ولم يترك وظيفته فى هذا المجال بجانب عمله فى مجال الفن حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة‏، وبدأ حياته الفنية مع فرقة مع ثلاثى أضواء المسرح وارتبط اسمه بالكوميديا فى مجال المسرح والسينما والتليفزيون وحصل على جائزة أحسن ممثل فى مهرجان دمشق، وتوفى فجر يوم الجمعة بالقاهرة أثر أزمة قلبية فاجأته بعد عودته إلى منزله من المسرح وشيعت الجنازة من مسجد رابعة العدوية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2010 توفى المخرج السينمائى ومخرج العرائس صلاح السقا والد الفنان أحمد السقا إثر إصابته بتوقف فى وظائف الكلى وتدهور فى حالة القلب وشيعت جنازته من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين.

والمخرج صلاح السقا اسمه الحقيقى محمد صلاح الدين السقا ولد فى 11 مارس 1932 بالدقهلية وحصل على ليسانس الحقوق وماجستير الإخراج السينمائى وعمل كمدير لمسرح العرائس فترة طويلة، وأخرج العديد من المسرحيات منها "الليلة الكبيرة، حمار شهاب الدين، صحصح لما تنجح" قدم السقا العديد من الأعمال الفنية التى أثرت فى تاريخ صناعة الفن بمصر، ولم يكتف بإسهاماته وإبداعاته فى مجال الإخراج المسرحى بل ساهم فى إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول العربية الأخرى، كما أجرى العديد من البحوث على "تاريخ فن العرائس" وهى ما قررت بعد ذلك على طلبة الأقسام الخاصة بالمعاهد، وكلية التربية .

حصل على العديد من الجوائز من مصر وبعض الدول العربية والأجنبية منها الجائزة العالمية الثانية من بوخارست فى بداياته الفنية وفى وحصل على الجائزة الأولى ببرلين، كما نال شهادة تقدير من الولايات المتحدة الأمريكية فى 1980 كما منحه عمدة بلدة مستل باخ بالنمسا وسام خاص بمناسبة عرض الليلة الكبيرة .


أخبار متعلقة:

لأول مرة.. "الهند" ترسل للأرض صورا مرئية لكوكب المريخ










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة