تصريحات أمير قطر عن الإخوان تصيب قياداتها بالفزع.. وسياسيون يرونها تغيرا نسبيا فى موقف الدوحة.. كمال الهلباوى: بقاؤهم فى قطر مرهون بعدم مهاجمتهم الدول العربية.. ووحيد عبد المجيد: تصريحات "تميم" طبيعية

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 01:05 م
تصريحات أمير قطر عن الإخوان تصيب قياداتها بالفزع.. وسياسيون يرونها تغيرا نسبيا فى موقف الدوحة.. كمال الهلباوى: بقاؤهم فى قطر مرهون بعدم مهاجمتهم الدول العربية.. ووحيد عبد المجيد: تصريحات "تميم" طبيعية تميم بن حمد آل ثانى أمير قطر
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات الشيخ تميم بن حمد آل ثانى أمير قطر، الخوف لدى جماعة الإخوان التى كانت تعتمد على الدوحة فى مهاجمة مصر، وقال خبراء بأن قول قطر بأنها لن تسمح للإخوان بمهاجمة أى دولة عربية داخل أراضيها، هو تغير نسبى فى موقف الدولة من الجماعة، مشيرين إلى أن الدعم متواجد ولكن بشكل أقل من ذى قبل، وأن الإخوان تبحث عودة الدعم كما كانت عليه فى السابق.

وفى البداية، قال الدكتور كمال الهلباوى، القيادى الإخوانى المنشق عن الجماعة والمتحدث السابق باسم إخوان أوروبا، إن إبقاء قطر على بعض أعضاء الإخوان داخلها جاء بعد منع قطر هجوم الإخوان على الدول العربية، فأصبح تواجدهم داخل قطر شريطة عدم الهجوم على الدول ومن يهاجم فطالبته بمغادرة أراضيها.

وأضاف الهلباوى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن اعتبار الإخوان جماعة إرهابية لا يعنى أن جميع الأعضاء إرهابيين، فمن لا يقوم بأعمال عنف أو إرهاب لا يوصف بذلك، ونفس الشىء فى قطر، حيث إن تواجد أعضاء الإخوان فى قطر مرهون بعدم مهاجماتهم لأى دولة عربية وإلا تطالبهم السلطات القطرية بمغادرة أراضيها.

من جانبه، قال الدكتور وحيد عبد المجيد الخبير السياسى، إن إصرار قطر على الإبقاء على عدد من قيادات جماعة الإخوان هو جزء من السياسة القطرية، مشيرا إلى أن تصريحات أمير قطر بأنهم لن يسمحوا لأعضاء الإخوان بممارسة السياسة داخل أراضيها هو شىء طبيعى تنص عليه القوانين القطرية، لأنه لا يستطيع أحد داخل قطر أن يتنفس حرية على الإطلاق أو يعبر عن رأيه.

وأضاف عبد المجيد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الإخوان تمارس سياساتها ضد مصر من خلال قناة الجزيرة التى دائما ما تدعى السلطات القطرية أنها لا تتبعها، ومن يريد أن يهاجم أى نظام يقوم بالذهاب إلى الجزيرة لمهاجمة نظامه.

وأشار إلى أن قطر تتعامل مع الضغوط الخليجية بحد أدنى، حيث إنها استجابت للضغوط بترحيل 7 قيادات فقط، وليس جميع القيادات، لأن إبقاء عدد من أعضاء الإخوان جزء من السياسة القطرية.

فيما قال سامح عيد، القيادى الإخوانى المنشق، إن تغير سياسة قطر اتجاه الإخوانية هو تغير نسبى وليس طول الوقت، مشيرا إلى أن قناة الجزيرة ما زالت تستضيف بعض الرافضين للنظام الحالى ويهاجمون بشدة مصر من منبر القناة القطرية.

وأضاف عيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الإخوان سيحاولون خلال الفترة المقبلة الضغط على قطر حتى يستطيعون مهاجمة مصر من خلالها، مشيرا إلى أن تصريحات الأمير القطرى سوف تشعر الإخوان بالخوف والفزع، ولكن ستظل الجزيرة تدعمهم ولكن ليس بنفس الشكل الذى كانت تدعمهم به من قبل.

كان الشيخ تميم بن حمد آل ثانى أمير قطر، أقر بأن بلاده لا تزال تستضيف عددا من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المحظورة فى مصر، إلا أنه قال إن قواعد البلاد لا تسمح لهم بأى ممارسات سياسية ضد أى دولة عربية، مضيفا أن بعض أعضاء الجماعة لا يزالون فى قطر.

وأشار إلى أن دعم قطر لم يقتصر على حكومة الإخوان، وإنما دعمت كل الحكومات التى جاءت فى مصر بعد إسقاط نظام حسنى مبارك، ومشيرا إلى أن أعضاء الإخوان المتواجدين حاليا فى قطر يعلمون قواعد البلاد، وهى أنه طالما كانوا داخل قطر، فلا يمكنهم ممارسة السياسة ضد أى دولة عربية - حسب قوله .


موضوعات متعلقة..


أمير قطر: لا نسمح للإخوان بممارسة السياسة ضد أى دولة عربية

كمال الهلباوى: تواجد الإخوان فى قطر مرهون بعدم مهاجمتهم الدول العربية

وحيد عبد المجيد: إبقاء قطر على بعض قيادات الإخوان جزء من سياستها










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مكاوى

كل ده علشان السيسىى رد السلام على تميم ؟!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى أصلى

من الآخر كدة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

الارهاب

اكبر ارهابي العالم حمد ****وتميم****

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

العائلة المالكة منزوعة الإرادة ... وده اَخر كلام

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر محمد قطرى

الاعتزار لمصر رسميا

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الجزيره مباشر مصر هي المعيار

عدد الردود 0

بواسطة:

hoba ali

حب الوطن

اللي متغطي بغير بلده عريان

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله

لحاف ... بس ما بدفيش

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم محمد

برافوا رقم 4

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

كلمة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة