مكتشف سوفالدى: علاج مليون شخص فى العام الثانى من تطبيق العقار.. ويؤكد: المرحلة الثانية من تجربة العقاقير الجديدة ستتم فى مصر.. ووزير الصحة: رئيس الجمهورية مستعد لمقابلة كل من لديه حل لفيروس سى

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 09:19 م
مكتشف سوفالدى: علاج مليون شخص فى العام الثانى من تطبيق العقار.. ويؤكد: المرحلة الثانية من تجربة العقاقير الجديدة ستتم فى مصر.. ووزير الصحة: رئيس الجمهورية مستعد لمقابلة كل من لديه حل لفيروس سى المؤتمر الصحفى للدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان والبرفيسور ريمون شينازى
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد البرفيسور ريمون شينازى، مكتشف عقار سوفالدى لعلاج مرضى فيروس سى، أنه من المتوقع القضاء على فيروس سى فى مصر خلال 15 عاما، بشرط تطبيق نظام وقائى يمنع العدوى الفيروسية لمزيد من الحالات، وتقديم العلاج اللازم للمرضى.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، اليوم الجمعة، قال إنه يوجد 12 مليون مصاب بفيروس سى فى مصر، ومن المتوقع علاج من نصف مليون إلى مليون شخص فى العام الثانى من تطبيق نظام العلاج من فيروس سى بعقار سوفالدى، مقابل من 100 إلى 200 ألف شخص بالولايات المتحدة الأمريكية، وأن العام المقبل سيتم الاحتفال بنتائج العلاج بالعقار فى مصر، لافتا إلى أن هذا العقار يعتبر نقطة تحول فى حياة مرضى فيروس سى وثورة فى العلاج المقدم لهم.

وأشار إلى أنه يتم حاليا إجراء أبحاث لابتكار أدوية جديدة لعلاج فيروس سى، كجيل جديد من عقار سوفالدى، بفترة زمنية أقل للعلاج تصل لـ6 أسابيع، وبنسب أكبر للشفاء.

وأكد البروفيسور ريمون شينازى، أنه يتم حاليا إجراء أبحاث لاكتشاف عقاريين جديدين يعدان أفضل من عقار سوفالدى، موضحا أن المرحلة الثانية من التجارب على تلك العقاقير، سيتم إجراؤها فى مصر بالاتفاق مع الحكومة المصرية.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تلك العقاقير الجديدة تعد ضمن مجموعة السوفوسبوفير، والتى من ضمنها عقار السوفالدى، وذلك لأنها أفضل المجموعات الدوائية لعلاج فيروس سى، موضحا أن التجارب الإكلينيكية ستبدأ على تلك العقاقير خلال عام ونصف، بالاشتراك من الحكومات الأمريكية والفرنسية والمصرية والنيوزيلندية، على أن تجرى المرحلة الثانية من الأبحاث داخل مصر.

وحول الفرق بين عقار سوفالدى والعقاقير الجديدة، أوضح شينازى أن العقاقير الجديدة ستكون أفضل من عقار سوفالدى، وذلك لأن السوفالدى يحتاج المريض لتناول عقار آخر بجانبه حتى يحدث التأثير العلاجى المطلوب، فى حين أن العقاقير الجديدة سيحصل عليها المريض بشكل فردى دون الحاجة لعقاقير أخرى، وبمدة علاج لن تتجاوز 4 أسابيع.

ومن جانبه أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، أن رئيس الجمهورية والحكومة بكاملها تقف فى صف مرضى فيروس سى، وتحرص على توفير أى علاج جديد يساهم فى تخفيف العبء عليهم، قائلا: رئيس الجمهورية على استعداد للقاء كل من لديه حل لمشكلة فيروس سى.

وأضاف بعد لقائه بالبروفيسور ريمون شينازى، مكتشف عقار سوفالدى لعلاج مرضى فيروس سى، أن وزارة الصحة تعد حاليا خطة طموحة للقضاء على فيروس سى، تبدأ بتوفير عقار سوفالدى للمرضى، وتتضمن إطلاق الحملة القومية للوقاية من فيروس سى.

ومن جانبه قال الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن فبراير المقبل سيشهد وصول كمية مضاعفة من عقار سوفالدى، لعلاج أكبر قدر ممكن من المرضى، داعيا مرضى فيروس سى لعدم القلق بشأن توافر كميات كافية من العقار، مشيرا إلى أنه سيتم علاج كافة المرضى المحتاجين للعقار.

وكشف الدكتور وحيد دوس، أن اللجنة ستجتمع الأحد المقبل، لدراسة إقرار تحليل بديل عن الفيبروسكان، وهو أحد الفحوصات المطلوبة بشكل إلزامى على مرضى فيروس سى الراغبين فى الحصول على عقار سوفالدى.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تلك الخطوة تأتى بعد شكوى عدد كبير من المرضى من عدم قدرتهم على إحضار هذا التحليل فى الوقت المحدد للكشف، نظرا لوجود قائمة انتظار طويلة بالمراكز التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، لإجراء هذا الفحص نظرا لعدم وجود أجهزة كافية بالمراكز، فى الوقت الذى تلزم فيه اللجنة المرضى بعدم إجراء الفحوصات فى خارج تلك المراكز لضمان صحتها.

ومن المرجح إقرار تحليل فيبرو 4 كبديل عن تحليل الفيبروسكان، إلا أن القرار النهائى سيتم حسمه فى اجتماع اللجنة الأحد المقبل.


موضوعات متعلقة:

مكتشف عقار "سوفالدى": أتوقع خلو مصر من فيروس سى خلال 15 سنة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة