بالفيديو.. فاروق الباز: زرت دبى لتسويق الاستثمار فى مصر والتقيت السيسى 4 مرات لبحث استصلاح الأراضى والثروة التعدينية.. التعليم فى أسوأ حالاته ونحتاج 10 سنوات لإصلاحه..والإعلان عن "المثلث الذهبى" قريبا

الإثنين، 29 سبتمبر 2014 12:52 ص
بالفيديو.. فاروق الباز: زرت دبى لتسويق الاستثمار فى مصر والتقيت السيسى 4 مرات لبحث استصلاح الأراضى والثروة التعدينية.. التعليم فى أسوأ حالاته ونحتاج 10 سنوات لإصلاحه..والإعلان عن "المثلث الذهبى" قريبا العالم المصرى الدكتور فاروق الباز
كتب محمد شعلان – محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال العالم المصرى، الدكتور فاروق الباز، إن الحكومة ستعلن عن مشروع المثلث الذهبى قريبا، والذى سيضمن إقامة عدة مشروعات عملاقة فى مناطق (سفاجا – القصير - قنا)، كما ستتم دراسة مشروع غرب إسنا – أسوان فى القريب العاجل والإعلان عنه.

وأضاف "الباز"، خلال حواره ببرنامج "نبض القاهرة" الذى تقدمه الكاتبة الصحفية سحر عبد الرحمن، على قناة "القاهرة والناس"، أمس الأحد، أن مشروع قناة السويس الجديدة وتنمية محور قناة السويس انطلاقة قوية لمصر فى الاقتصاد، وسيقوم على زيادة دخل مصر القومى خلال الفترة المقبلة.

وأكد العالم المصرى أن المشروع تأخر كثيرًا، قائلا "كان يجب أن تشرع الأنظمة السابقة فى تنفيذه لما له أهمية قصوى على الاقتصاد المصرى"، مشددا على ضرورة إقامة عدة مشروعات أخرى مثل صيانة السفن وتعبئة المواد الغذائية وغيرها من المناطق اللوجيستية.

وحول رأيه فى قضية البحث العلمى، قال الباز، إن البحث العلمى فى مصر توقف كثيرا، لأن فكر الأنظمة السابقة كان متوقفا، إلى أن جاء الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى لا يدخر جهدا فى تطوير البحث العلمى، مطالبا الحكومة المصرية بضرورة تغيير مفهومها عن الإدارة والابتعاد عن الروتين، خاصة فى قضية البحث العلمى.

وأكد العالم المصرى أن القيادة السياسية الآن أصبح لديها فكر ووعى بضرورة تطوير البحث العلمى، منوها إلى قيامه بزيارة إلى دبى من أجل تسويق الاستثمار فى مصر ومساعدة الشعب الإماراتى لمصر فى محنتها من خلال دعوة كل المستثمرين العرب للاستثمار فى مصر.

ووصف "الباز" كلمة السيسى فى الأمم المتحدة بـ"القوية" من قِبَل رجل الدولة، خاصة فى ظل إشادة جميع الحضور بكلمة الرئيس، مشيرا إلى أن لقاء الرئيس بأوباما تطرق إلى الحديث عن الأوضاع فى مصر والحريات التى تمارسها الدولة تجاه المعارضة.

وعلى جانبٍ آخر، أكد عضو المجلس الاستشارى العلمى، أن الإعلام الغربى خلق أرضية معادية للأوضاع فى مصر خاصة الأحداث التى وقعت الفترة الماضية، مطالبا بإيجاد وسيلة للرد على ذلك من خلال إرسال وفود للحديث وإقامة مؤتمرات لشرح الوضع، مؤكدا ضرورة عدم خلق قضايا ينتهزها الإعلام الغربى للهجوم على مصر.

وتابع، "التقيت السيسى حتى الآن 4 مرات وتحدثنا عن أمور كثيرة حول الثروة التعدينية وكذلك استصلاح الأراضى الزراعية والمياه الجوفية وخطط استغلالها فى تطوير الزراعة فى مصر فى الصحراء الغربية".

وحول قضية التعليم، قال "الباز"، إن مصر أمامها 10 سنوات على الأقل لإصلاح المنظومة، بعد عدة جلسات تم عقدها مع المسئولين عن تطوير التعليم فى دول أخرى مثل الهند وإندونيسيا وكوريا الجنوبية، مضيفاً "التعليم فى مصر فى أسوأ حالاته".

وعن دور الشباب فى الفترة المقبلة، لفت العالم المصرى إلى أن الشباب محبط للغاية، مشيدًا بدورهم قائلا "يجب أن ندرك جميعا أنهم هم المنقذ والمخرج الوحيد من الأزمة الحالية ولابد من مشاركتهم فى بناء مستقبل مصر وعدم إجبارهم على الهروب خارج البلاد"، منتقدا هجوم الأجيال السابقة لدور الشباب خاصة فى ثورتى يناير ويونيو.

وطالب الباز بضرورة استغلال حماس الشباب وتوجيهه بدلًا من مهاجمته حتى لا يوجه الشباب حماسه إلى العنف والتفكير الخاطئ واستغلاله فى البناء وليس الهدم، وضرورة عقد عدة لقاءات مع شباب الجامعات المصريين بالخارج كما كان يفعل الرئيس السادات.

وانتقد الباز ضعف تمثيل المرأة المصرية فى المناصب القيادية بالدولة، خاصة بعد تمثيل 4 سيدات فقط فى حكومة المهندس إبراهيم محلب، ووجود سيدة فقط فى المجلس الاستشارى العلمى الذى شكله الرئيس السيسى، قائلا "المرأة المصرية لابد أن تأخذ دورها فى المرحلة المقبلة بعد دورها الرائع فى الثورة المصرية فى يونيو ويناير".

وطالب بضرورة أن يتبنى النظام الحالى ثورة فكر فى جميع المجالات، مشيدا بدور الأزهر فى مواجهة الجماعات ذات الفكر المتشدد، وكذلك الجامعات التى يجب أن تتبنى حوارا جامعيا من خلال عقد ندوات بمشاركة رؤساء الجامعات ومناقشة القضايا التى نواجهها.

وحول موقف الدول العربية قال البازر، "الجميع يعلم أن مصر هى العمود الفقرى للوطن العربى كله، وأنها الأخ الأكبر للجميع، مؤكدا أنه فى حالة حدوث انهيار لمصر فسينهار الوطن العربى بأكمله".

ووجه رسالة إلى جموع الشعب المصرى قائلا "أنتم بدأتم فى حب مصر استمروا فى طريقكم وحافظوا عليها وتشبثوا جميعا وستكون مصر بإذن الله من أكبر بلدان العالم".




موضوعات متعلقة..

بعد لقاء "محلب" بـ"فاروق الباز" لإحياء "المثلث الذهبى".. ننفرد بنشر خرائط لتفاصيل ومقومات المشروع.. 35 بئرا وبركا وينابيع تملأ الجبال.. وأودية لتخزين السيول وآلاف الأفدنة لكل أنواع الزراعات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة