رئيس المصرية لنقل الكهرباء: الرياح والشمس مصادر طاقة غير مضمونة ولا يمكن الاعتماد عليها بمفردها..الحنفى: مشاكل النقل والتوليد متوارثة وثورة 25 يناير عطلت مشاريع كثيرة

الإثنين، 29 سبتمبر 2014 09:54 ص
رئيس المصرية لنقل الكهرباء: الرياح والشمس مصادر طاقة غير مضمونة ولا يمكن الاعتماد عليها بمفردها..الحنفى: مشاكل النقل والتوليد متوارثة وثورة 25 يناير عطلت مشاريع كثيرة جانب من حوار المهندس أحمد الحنفى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء
حوار - رحمة رمضان " نقلاً عن العدد اليومى"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إنشاء محطات توليد كهرباء من الطاقة الشمسية والرياح بالتوازى مع إنشاء محطات تقليدية تبدأ من منطقة الجنوب ونشر ثقافة ترشيد الاستهلاك لدى المصريين أولى الخطوات التى يجب اتخاذها لحل أزمة الكهرباء فى مصر» هكذا أكد المهندس أحمد الحنفى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى حواره مع «اليوم السابع» عن مشاكل قطاع النقل وأزمة الكهرباء فى مصر.

حدثنا عن الأسباب الرئيسية لأزمة الكهرباء فى مصر؟

- لدينا اختناقات عديدة فى وزارة الكهرباء تسببت فى تصاعد أزمة انقطاع التيار الكهربائى سواء فى قطاع النقل أو التوليد نتيجة توارث مشاكل إلى جانب الـ3 سنوات الذين عقب ثورة 25 يناير التى أجلت تشغيل عدد من المشروعات مثل محطة بنها والعين السخنة وشمال الجيزة بالإضافة إلى ابتزاز بعض الأهالى عقب ثورة يناير علاوة على زيادة الأحمال نتيجة الاستهلاك غير المنظم للمواطنين ويعد نقص الوقود من أهم أسباب أزمة الكهرباء ولولا تدخل الرئيس السيسى لاستمرت عدد من محطات الكهرباء إنتاجها «صفر» مثل شمال الجيزة والشباب.

ما الخطوات التى يجب اتخاذها لحل هذه الأزمة؟

- كل من يتحدث عن حل الأزمة عن طريق إنشاء محطات شمسية ورياح فهى مصادر غير مضمونة لا يمكن الاعتماد عليها بمفردها ولكن يجب إنشاء محطات غازية بالتوازى معها بالإضافة إلى محطات نووية، وتعد أولى خطوات حل أزمة الكهرباء إنشاء محطة كهرباء بمنطقة الجنوب لتغطية احتياجتها من الأحمال من أسيوط للسد العالى ومن السد العالى لأسوان خاصة أن هذه المنطقة لا توجد بها محطات رغم التطور الصناعى الذى شهدته، إضافة إلى إنشاء خطوط ربط مضاعفة، والخطوة الثانية هى دعم المناطق الأخرى بمحطات توليد مثل شبين الكوم والزقازيق ونجع حمادى.

ما المشاكل التى تواجه قطاع النقل بوزارة الكهرباء؟

- أهم المشاكل التى تواجه قطاع النقل هو بعد الأحمال عن محطات التوليد فعلى سبيل المثال محافظة القاهرة تحتاج لـ8 آلالف ميجا وات وإجمال ما يتم توليده داخلها لا يصل لـ3 آلالف ميجا وات فنضطر لإنشاء خطوط نقل من محافظات أخرى وهو ما يشكل صعوبة فى حالة تعرض أى خط لمشكلة فنية لعزل باقى الخطوط ولدينا خطة لإنشاء محطات جديدة بالقرب من الأحمال المطلوبة مثل محطات محولات زهراء المعادى والمحصورة بـ6 أكتوبر والعاشر من رمضان والسويس والمجتمعات العمرانية.

ما المشاكل التى تواجه محطات محولات الكهرباء؟

- لدينا ما يقرب من 625 محطة محولات فى جميع أنحاء الجمهورية وإلى حد ما تقوم بدورها والدليل على ذلك أن الأحمال عندما تصل لـ27 ألف ميجا وات تقوم المحطات بدورها بشكل كامل ولكن هناك بعض المشاكل فى عدة مناطق مثل التبين وباسوس وأبوزعبل ولدينا خطط طموحة لمعالجة جميع مشاكل قطاع النقل.

كم تبلغ تكلفة تطوير محطات المحاولات لتواكب المواصفات العالمية؟

- نحتاج استثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه لتطوير محطات المحاولات فقط لتواكب المواصفات العالمية وذلك بدون تطوير خطوط الكهرباء.

ما خطة الوزارة لـتأمين خطوط أبراج الكهرباء؟

- خاطبنا المحليات لمطالبتهم باعتبار أبراج الكهرباء من البنية التحتية بالمحافظات والمدن بالإضافة إلى الاتفاق على عمل دوريات تضم أفرادا من الأمن الوطنى وشرطة الكهرباء وموظف الكهرباء على مدار الساعة علاوة على بحث ودراسة مراقبة الأبراج بالكاميرات وحساسات كهربائية وتثبيت أفراد أمن مسلحين مقابل 60 ألف جنيه فى بعض الخطوط مثل الكريمات التبين وسيتم خصم المبلغ بالكامل فى حالة حدوث أى اعتداءات.

متى تعلن الوزارة عن تطهيرها تمامًا من الإخوان؟

- نحن نتخذ الإجراءات القانونية بناء على تقارير الجهات الأمنية وفقا للقانون حيث بلغ عدد المستبعدين من شركات النقل على مستوى الجمهورية 197 موظفا ولن نتهاون مع أى شخص يثبت تورطه فى أعمال تخريبية ضد قطاع الكهرباء مهما بلغت أهمية منصبه.

حدثنا عن الأزمة الفنية التى تعرضت لها الشبكة وأغرقت مصر فى الظلام؟

- ما حدث فى يوم 4 سبتمبر هى عبارة عن مناورة للصيانة تحدث 12 مرة يومياً ولكن فى هذا اليوم حدث خطأ بشرى أثناء انخفاض فى منسوب السد العالى بشكل مفاجئ مع وصول الأحمال 22 ألفا فى الساعات الأولى من الصباح وهو ما أدى إلى حدوث خطأ أثناء المناورة تسبب فى فصل دوائر بمحطة غرب القاهرة ومن ثم فصل الوجه القبلى عن الوجه البحرى.

هل البنية التحتية لشبكة نقل الكهرباء تسمح بدخول 10 آلالف ميجا وات من الطاقات المتجددة؟

- نحتاج لإنشاء خطوط مضاعفة لمواكبة الأحمال الجديدة التى سيتم إضافتها وتبلغ تكلفة الكيلو إذا كان «كابل» 20 مليون جنيه أما إذا كان هوائيا فتبلغ تكلفته 3 ملايين جنيه.

ما آلية نقل الطاقة المولدة من الشمس والرياح؟

- لا تختلف الآلية عن نقل الطاقة المولدة من المحطات التقليدية.

ماذا عن مميزاتها وتكلفة نقلها؟

- تعد تكلفة إنشاء محطات شمسية ورياح من أهم عيوبها نظراً لارتفاعها الشديد علاوة على أنها مصادر طاقة غير مضمون بينما تتميز بأنه لا تحتاج وقودا لتوليد الكهرباء وتستمر حتى 20 عاماً ولا تحتاج لأعمال صيانة أو غيرها.

ما رأيك فى دعوات البعض بضرورة إجبار المدن السياحية على توليد الطاقة من المحطات الشمسية؟

- بالتأكيد لأبد من اتخاذ هذا القرار وإلزام المدن الجديدة والسياحية بإنشاء محطات شمسية واستهلاك الطاقة المولدة منها لخدمة هذه المدن والتى ستوفر كميات من الطاقة الهائلة التى يمكن توجيهها للاستهلاك المنزلى وهناك بعض رجال الأعمال الذين طالبوا بالحصول على الكهرباء من الطاقة المتجددة لتخفيض الأحمال على الشبكة والاستفادة من قدرات جديدة وعلى رأسهم مصنع حديد المصريين الذى يملكه رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة والجونة وهو ما يعد مساندة من جانب رجال الأعمال لتخفيف الأحمال على الشبكة.

هل من الممكن أن تتحول مصر لدولة مصدرة للطاقة؟

- بالتأكيد من المحتمل ذلك خاصة أن هناك بعض المشاريع الواعدة فى مجال الطاقة المتجددة أهمها منطقة كوم أمبو لتوليد الكهرباء من الشمس وجبل الزيت لإنشاء محطة رياح والتى تعتبر سرعة الرياح فيها 6 أضعاف محافظة القاهرة.

متى تتحول شبكة الكهرباء إلى شبكة ذكية؟

- نسعى حالياً لتحويل شبكة الكهرباء لشبكة ذكية وذلك عن طريق عدة مراحل الأولى هو تركيب العدادات الذكية بالمنازل التى ترسل إشارة للمستهلك تطالبه بتخفيف الأحمال بمنزله، والثانية هو تحويل كل المعلومات الموجودة على الشبكة على شاشة إلكترونية بجميع قطاعات الوزارة والثالثة هو عندما نصل بفائض فى التوليد لن تتأثر محافظة القاهرة على سبيل المثال بعطل فنى فى محافظة أسوان، أما الخطوة الرابعة فهو انتشار الوعى لدى المواطنين بأهمية ترشيد الاستهلاك.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

خيبة الامل راكبة جمل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

كلامك غلط

عدد الردود 0

بواسطة:

afaf ali

حتشلونا

عدد الردود 0

بواسطة:

رحال

تفكيرك قديم وعقيم ولا تنظر للمستقبل

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن الرويني

نحتاج 2 مليار جنيه لتطوير محطات المحولات فقط !!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعيل

ماهر اباظه

عدد الردود 0

بواسطة:

ح. م.

إسم وظيفة سيادتكم قد يكون فيه خطأ إملائى !!

عدد الردود 0

بواسطة:

mado medo

كلام يدعو الي الاحباط

عدد الردود 0

بواسطة:

titoo

اكيد ده مش مصري؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

ماشاء الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة