موجز الاقتصاد..البترول تبدأ إنشاء 37محطة إنتاج كهرباء بالطاقة الشمسية

الإثنين، 29 سبتمبر 2014 05:01 م
موجز الاقتصاد..البترول تبدأ إنشاء 37محطة إنتاج كهرباء بالطاقة الشمسية محطة إنتاج كهرباء بالطاقة الشمسية - صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، الاثنين، العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة، يأتى على رأسها فعاليات مؤتمر المال والتمويل العاشر صباح اليوم الاثنين، وخلال المؤتمر قال هانى قدرى وزير المالية، إنه سيصدر قرارا خلال أيام يلزم كل الجهات الحكومية بشراء وحدات للنقل تعمل فقط بالغاز الطبيعى، وأيضا الأجهزة الكهربية التى تعمل بكفاءة أعلى فى استخدام الطاقة.

وأضاف قدرى أن بوصلة الاقتصاد المصرى تسير على الوجهة الصحيحة، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على إعادة هندسة العملية التنموية لمشروعات عابرة للأجيال ولها جدوى اقتصادية جيدة، إلى جانب إصلاح دعم الطاقة بما يشمله من محاور منها تحريك الأسعار والتحول التدريجى للدعم النقدى، وهو ما بدأ يحدث بالفعل، لافتا إلى أن معاش الضمان الاجتماعى أحد صور التحول للدعم النقدى ومنظومة الدعم الجديدة للخبز.

ومن جانب آخر قال مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة خلال المؤتمر، إن الحكومة تخطط لطرح محفظة أراضٍ بقيمة ٥٠ مليار جنيه بالتعاون مع القطاع الخاص، وذلك من خلال بدائل مختلفة يتم دراستها حاليا لتحقيق عائد متبادل للحكومة والقطاع الخاص.

وأضاف مدبولى أنه من المقرر طرح المشروعات التنموية للمشروع القومى لتنمية الساحل الشمالى قبل نهاية العام الحالى، ومن بينها مشروعات لإنشاء مراكز سياحية تعمل طوال العام.

ومن ناحيته قال عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن إجمالى الاستثمارات المتوقعة فى مشروع وادى التكنولوجيا، تبلغ 14 مليار جنيه خلال العام الأول لتصنيع الإلكترونيات، ومرشحة لتصل إلى 70 مليار جنيه بحلول عام 2020.

وأضاف حلمى، خلال مؤتمر المال والتمويل العاشر، أن الوزارة بدأت بشكل صحيح فى التخطيط لتنفيذ هذا المشروع انتظارا لانتهاء الدراسة الخاصة بتلك المنطقة، مشيرا إلى أن مصر مؤهلة لتكون المركز العالمى للإنترنت، وهو ما يستوجب السير قدما فى مشروع الإنترنت فائق السرعة حتى يمكن المنافسة فى تقديم الخدمات بجودة عالية قادرة على خدمة مشروع تنمية محور قناة السويس.

وبدأت وزارة البترول اليوم فى اتخاذ خطوات فعلية على أرض الواقع لاستخدامات الطاقة المتجددة فى توليد الكهرباء لترشيد الاستهلاك وتعميق استخدامات طاقة نظيفة تسهم فى الحفاظ على الوقود البترولى وتوليد طاقة نظيفة للحفاظ على البيئة، وقد تم الانتهاء من الدراسات الخاصة بإقامة 37 محطة طاقة شمسية بقدرة 2 ميجاوات دخل منها الخدمة فعلا 3 محطات فوق أسطح مبانى الشركة القابضة للغازات الطبيعية والقابضة للبتروكيماويات وشركة ميدتاب بقدرة إجمالية 124 كيلووات.

فيما تدرس اليوم شركات الحديد إعلان أسعار شهر أكتوبر المقبل غدا الثلاثاء، مع توقعات بتراجع الأسعار نتيجة تراجع الأسعار العالمية، وارتفاع المعروض من حديد التسليح وتراجع الطلب عليه نتيجة إجازات عيد الأضحى وتوقف مشروعات البناء والتى ستستمر على مدار شهر أكتوبر، على أن تبدأ الأسواق فى الأسبوع الأخير منه.

وأصدرت مديرية التضامن الاجتماعى قرارا اليوم، بعدم صحة عضوية الشركة التى يمثلها رئيس جمعية المستثمرين المحاسب محمد جنيدى، وما يترب عن ذلك من آثار أهمها عزلة من رئاسة وعضوية الجمعية وتحويله من عضوية عاملة إلى عضوية منتسبة، وقال القرار الذى حصل "اليوم السابع" على صورة منه، إنها بعد مراجعة كل الأوراق تبين لها أن شركة جى إم سى الدولية لم توفق أوضاعها وفقا لتعديلات لائحة النظام الأساسى والتى تشترط أن تكون الشركة مالكة لمساحة أرض 700 متر على الأقل لتكون عضويته كاملة وليست عضوية منتسبة.

وخلال مؤتمر المال والتمويل قال منير الزاهد، رئيس بنك القاهرة، إن القطاع المصرفى لديه القدرة على تمويل المشروعات العملاقة التى تطرحها الحكومة، وإن دور البنوك يتجاوز مجرد التمويل، من خلال توفير نماذج مالية جديدة والعمل على الترويج لتلك النماذج فى الخارج.

وأضاف الزاهد أن الدولة ليس لها بالضرورة أن تمول كل المشروعات، خاصة أن البنوك لديها خبرة كبيرة سابقة فى تمويل المشروعات بالتعاون مع الحكومة بنظام ال بى بى بى.

وعلم "اليوم السابع" أن إدارة البورصة رصدت استمرار عدد من شركات السمسرة فى التعامل بالأنشطة المتخصصة على أسهم كل من شركة العربية للاستثمارات والتنمية وشركة العقارية للبنوك الوطنية، رغم استبعادهما من قوائم الشركات المسموح بمزاولة الأنشطة المتخصصة عليها، وذلك طبقا للتعديلات الجديدة التى أعلنتها البورصة فى 24 أغسطس الماضى ومهلت شركات السمسرة حتى 14 سبتمبر الحالى للانتهاء من التعامل عليها نهائيا، إلا أن بعض الشركات مستمرة فى التعامل عليها وهو ما يعد مخالفة للقانون ويضر بالمستثمرين بالسوق.

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم، على ارتفاع جماعى كبير، مدفوعة بعمليات شراء مكثفة من قبل المستثمرين المصريين، فى حين مالت تعاملات العرب والأجانب نحو البيع، وسجل رأس المال السوقى للأسهم المقيدة ارتفاعا إلى مستوى 525.94 مليار جنيه، مقابل 523 مليار جنيه نهاية تعاملات أمس، مرتفعا بنحو 2.93 مليار جنيه.


موضوعات متعلقة..
موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهرًا

وزير المالية: إصدار قرار ملزم للجهات الحكومية بشراء مركبات تعمل بالغاز الطبيعى


وزير الاسكان:طرح محفظة أراض بـ٥٠ مليار جنيه بالتعاون مع القطاع الخاص

وزير الاتصالات: 14 مليار جنيه استثمارات متوقعة بمشروع وادى التكنولوجيا

وزارة البترول تنفذ 37 محطة طاقة شمسية جديدة بقدرة 2 ميجاوات

شركات الحديد تدرس إعلان أسعار أكتوبر وتوقعات بتراجعه 150 جنيه للطن

التضامن تعزل محمد جنيدى من رئاسة جمعية مستثمرى أكتوبر


منير الزاهد: القطاع المصرفى المصرى قادر على تمويل المشروعات العملاقة


مصادر: الرقابة المالية تقوم بعمليات تفتيش مفاجئة على شركات السمسرة


البورصة تربح 3 مليارات جنيه نهاية التعاملات بمشتريات المصريين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة