وزير الخارجية يسلم رئيس فرنسا رسالة من السيسى.. هولاند يعرب عن تقديره لاستعادة مصر دورها الإقليمى وجهودها فى تثبيت التهدئة بغزة.. وشكرى يعد المستثمرين الفرنسيين بتذليل كافة العقبات التى تواجههم فى مصر

الأربعاء، 03 سبتمبر 2014 11:23 ص
وزير الخارجية يسلم رئيس فرنسا رسالة من السيسى.. هولاند يعرب عن تقديره لاستعادة مصر دورها الإقليمى وجهودها فى تثبيت التهدئة بغزة.. وشكرى يعد المستثمرين الفرنسيين بتذليل كافة العقبات التى تواجههم فى مصر شكرى وحديث مع فابيوس
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزارة الخارجية، فى بيان، إن الوزير سامح شكرى، سلم، أمس، رئيس الجمهورية الفرنسى فرانسوا هولاند، رسالة من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، والتى أكدت على الرغبة المصرية فى تعزيز العلاقات مع الجانب الفرنسى على مستوى التعاون الثنائى، والتنسيق المشترك بين البلدين بالنسبة للقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وذلك انطلاقا من الخلفية التاريخية والعلاقات الوثيقة بين البلدين.

وقال الدكتور بدر عبد العاطى، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الرئيس الفرنسى أكد خلال لقائه شكرى، أمس، بباريس على تقديره الشديد للرئيس عبد الفتاح السيسى، معرباً عن أمله فى أن تشهد الفترة القادمة تطويراً فى علاقات البلدين فى شتى المجالات، كما أعرب هولاند عن تقديره الكامل لاستعادة مصر دورها الإقليمى الفعال وجهودها فى تثبيت التهدئة فى قطاع غزة.

وأشار عبد العاطى إلى أن شكرى، التقى كذلك نظيره الفرنسى لوران فابيوس فى لقاء مطول اشتمل على جلستى عمل خصصت أولاهما للنظر فى مختلف مجالات التعاون الاقتصادى والثقافى بين البلدين، والوقوف على التقدم المحرز بالنسبة للاستثمارات الفرنسية فى السوق المصرى وفى مشروعات البنية الأساسية، ومن أبرزها مشروع مترو الأنفاق بمراحله المختلفة، إضافة إلى التعريف بالمشروعات الكبرى على الأجندة الاقتصادية للحكومة المصرية كمشروع تنمية محور قناة السويس وتنمية المثلث التعدينى الذهبى، بينما خصصت الجلسة الثانية لتبادل وجهات النظر فيما يخص القضايا الإقليمية الهامة على الساحة العربية، وعلى رأسها الجهود المصرية المحورية فى تامين استمرار التهدئة بقطاع غزة والأوضاع فى العراق وسوريا وليبيا ومنطقة الساحل وجنوب السودان، بالإضافة إلى الخطر المتزايد لظاهرة الإرهاب التى أصبحت تمثل تهديداً إقليمياً ودولياً خطيراً يتطلب تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمواجهته.

وقال المتحدث أن لقاءى شكرى مع رئيس الجمهورية ووزير الخارجية عكسا تقديراً فرنسياً واضحاً للدور المهم الذى لعبته مصر فى الأزمة الفلسطينية الأخيرة، والذى كان له بالغ الأثر فى التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، بما يعكس عودة مصر للاضطلاع بدورها الإقليمى البارز، بالإضافة إلى التأكيد الفرنسى على الدعم الكامل لمصر فى الحرب التى تخوضها ضد الإرهاب.

من جانب آخر، اجتمع شكرى بعدد من رؤساء وممثلى كبريات الشركات الفرنسية العاملة فى مصر فى مجالات البنية التحتية والنقل والطاقة والتمويل والزراعة وصناعة الطائرات والأسمنت، حيث استعرض الجهود التى تقوم بها الحكومة المصرية من أجل تهيئة المناخ الملائم لجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية فى مختلف المجالات وعلى رأسها المشروعات القومية الكبرى، وعد بالتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية لتذليل كافة العقبات التى تواجه الشركات الفرنسية العاملة فى مصر.

كما استمع وزير الخارجية لوجهات نظر مختلفة من الحضور أثنت فى مجملها على صياغة السياسة الاقتصادية المصرية وحالة الاستقرار التى تتحقق تدريجياً فى مؤشرات الاقتصاد الكلى، بما يمهد لمزيد من التوسع من جانب هذه الشركات فى السوق المصرى ويضفى نوعاً من التفاؤل إزاء التحسن فى الوضع الاقتصادى المستقبلى فى مصر.




رئيس فرنسا يستقبل وزير الخارجية أمام قصر الإليزيه



هولاند وشكرى داخل الإليزيه



وزير الخارجية ونظيره الفرنسى فى مؤتمر صحفى




شكرى وحديث مع فابيوس



جلسة مباحثات مصرية فرنسية


موضوعات متعلقة


"شكرى":نقلت لرئيس فرنسا رسالة من السيسى حول القضايا الإقليمية والدولية









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة