دراسة لـ"أشهر 4 جامعات بريطانية" تحذر طلاب المدارس من إهمال وجبة الإفطار.. وتؤكد: تفويت الوجبة يزيد احتمالات خطر الإصابة بمرض السكر.. والباحثون يوصون بالإكثار من تناول الألياف الطبيعية

الأربعاء، 03 سبتمبر 2014 05:30 م
دراسة لـ"أشهر 4 جامعات بريطانية" تحذر طلاب المدارس من إهمال وجبة الإفطار.. وتؤكد: تفويت الوجبة يزيد احتمالات خطر الإصابة بمرض السكر.. والباحثون يوصون بالإكثار من تناول الألياف الطبيعية طفل أثناء الإفطار أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتائج جديدة وخطيرة تهم كل الطلاب وأولياء الأمور كشفت عنها مؤخراً صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، حيث أكدت أن الأطفال الذين يهملون تناول وجبة الإفطار فى الصباح يصبحون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر من النوع الثانى "type 2 diabetes" فى مراحل عمرية لاحقة.

وشملت الدراسة عينة لأكثر من 4 آلاف طفل بريطانى فى المرحلة الابتدائية تبلغ أعمارهم 9 و10 أعوام، وأشرف على هذه الأبحاث فريق من العلماء البريطانيين بجامعة أوكسفورد وجامعة كامبردج وجامعة جلاسكو وجامعة سانت جورج.

وأكدوا أن الأطفال الذين يفوتون على أنفسهم تناول وجبة الإفطار غالباً ما يعانون من مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين، وهى من العوامل الهامة التى ترفع خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى.

وأضاف الباحثون أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور غالباً ما يمتلكون مستويات أعلى من هرمون الأنسولين حتى حال عدم تناول الطعام، وكما تقل استجابتهم للهرمون والذى ينظم بشكل طبيعى كمية السكر فى الدم.

وأوصى الباحثون الأطفال فى المراحل الدراسية المختلفة بتناول وجبة الإفطار بشكل يومى منتظم خلال الصباح والإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف مثل حبوب الإفطار والخضروات والفواكه للحد من خطر الإصابة بالسكرى فى المستقبل.

جاءت هذه النتائج بالمجلة الطبية الشهيرة "PLOS Medicine"، كما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى الثالث من شهر سبتمبر الجارى.

وتتناقض هذه الدراسة مع البحث الطبى الذى نشره مؤخراً فريق من الباحثين البريطانيين بجامعة باث فى المجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكة، وأكد أن الإفطار ليس هو الوجبة الأهم على مدار اليوم ولا يساعد فى تسريع معدل حرق الدهون خفض الوزن الزائد كما يعتقد الكثيرون، بينما يبقى العامل المشترك بين الدراستين أن وجبة الإفطار تساعد على تعزيز صحة الإنسان .



الإصابة بمرض السكر


موضوعات متعلقة

تعرف على أشهر وجبات الإفطار فى العالم.. اليابانيون يفضلون الأسماك والأعشاب البحرية مع حساء "الميسو".. والصينيون يعشقون "الكونجى".. والفول المدمس فى مصر.. والمكسيك تفضل البيض مع خبز التورتيلا ‎








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة