انقطاع الكهرباء يتسبب فى توقف محطات المياه فى معظم المحافظات.. رئيس "القابضة": توقف 6 محطات فى القاهرة.. وقدرة المولدات تشغل نصف الطاقة.. ومحافظ الجيزة: خروج محطة إمبابة عن الخدمة بسبب عطل فنى

الخميس، 04 سبتمبر 2014 03:35 م
انقطاع الكهرباء يتسبب فى توقف محطات المياه فى معظم المحافظات.. رئيس "القابضة": توقف 6 محطات فى القاهرة.. وقدرة المولدات تشغل نصف الطاقة.. ومحافظ الجيزة: خروج محطة إمبابة عن الخدمة بسبب عطل فنى ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة للمياه
كتب أحمد حسن - إيناس البنا - أحمد عبد الراضى - أية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أزمة عاشتها معظم محافظات الجمهورية صباح اليوم، بسبب انقطاع التيار الكهربائى والذى أدى إلى توقف كافة محطات المياه بمختلف المحافظات فى وقت واحد لمدة تزيد عن الثلاث ساعات، فيما أعرب المواطنون عن استيائهم من ذلك الانقطاع المفاجئ والذى تسبب فى عدم قدرة عدد كبير من المحافظين من الخروج لأعمالهم بسبب انقطاع المياه والكهرباء معا.

وفى محافظة القاهرة، كشف مصدر بالشركة القابضة لمياه الشرب أن هناك 6 محطات مياه توقفت تماماً بعد انقطاع التيار الكهربائى عنها فى محافظة القاهرة فقط، مما أدى إلى انقطاع مياه الشرب عن معظم مناطق القاهرة الكبرى.

وأضاف المصدر فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن المحطات التى توقفت هى محطات " المعادى والتبين وكفر العلو وشمال حلوان والفسطاط والروضة " .
ومن جانبه أكد المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن هناك بعض المحطات داخل القاهرة تعمل بمولدات الكهرباء، وأن هناك كميات مياه مخزنة تم ضخها بعد انقطاع التيار الكهربائى عن المحطات وذلك لتقيل الأماكن التى سيتم انقطاع المياه عنها نتيجة انقطاع الكهرباء .

وفى محافظة سوهاج أكد المهندس محمود نافع رئيس شركة مياه سوهاج أنه تم تشغيل كافة محطات المياه بالمحافظة بمولدات الكهرباء داخل المحطة فور انقطاع التيار الكهربائى عن المحافظة، والذى استمر نحو الساعتين.

وأضاف نافع أن انقطاع الكهرباء عن المحطات وتشغيلها عن طريق المولدات أدى إلى ضعف المياه وانقطاعها فى بعض المناطق البعيدة عن موقع المحطة، حيث إن قدرة المولد تشغيل نصف طاقة المحطة فقط، مما أثر على كمية المياه الصادرة من المحطة، وهو ما أدى عدم صعود المياه فى الأدوار العليا فى بعض الأماكن.

وأضاف أنه تم إعادة تشغيل كافة محطات المياه، فور عودة التيار الكهربائى، ولا يوجد انقطاع للمياه حاليا بالمحافظة.

وفى محاظفة الجيزة، قال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، إن محطة المياه الرئيسية بإمبابة والتى تغذى المحافظة بالكامل توقفت نتيجة انقطاع الكهرباء والعطل المفاجئ الذى وقع صباح اليوم.
وأضاف المحافظ لـ"اليوم السابع"، أن محطات المياه وبلاعات الصرف ومحطات دفع المياه من أكثر المرافق التى تأثرت بعد انقطاع الكهرباء، مضيفا أن الضخ للشبكات بدأت فى العمل تدريجيا وخلال ساعة ستعمل بكامل طاقتها.

وأكد عبد الرحمن أن معظم المخابز تأثرت أيضا من خلال انقطاع المياه والكهرباء وتوقف العمل بها بالكامل.

وأكد مصدر مسئول بديوان عام محافظة القاهرة، أن غرفة العمليات بالمحافظة تقوم بالتنسيق مع شركة الكهرباء بالعاصمة وشركة المياه لإصلاح العطل المفاجئ الذى حدث صباح اليوم، مؤكدا أن الرد من هذه الأجهزة دائما عند حدوث الأعطال يكون تخفيف أحمال عمومى.

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن ديوان عام المحافظة يتعرض لانقطاع التيار به تصل إلى 15 و20 مرة فى اليوم الواحد وتعود مرة أخرى مما أحدث تلفيات بالأجهزة الكهربائية بالمحافظة، متوقعا أن يكون هذا العطل المفاجئ له أسباب خاصة .

من جانبهم أعرب المواطنون بمختلف الأماكن عن استيائهم الشديد من انقطاع الكهرباء والمياه فى وقت واحد، وخاصة فى وقت مبكر وهو ما أثر على خروج الموظفين لأعمالهم، حيث شهدت كافة أنحاء مدينة السادس من أكتوبر انقطاع التيار الكهربائى منذ السادسة والنصف من صباح اليوم، وأعرب عدد من سكانها عن ضيقهم لما ترتب عن استمرار فصل التيار باستمرار، خاصة لارتباط المياه فى أغلب مناطقها بوجود الكهرباء.

وقال أحمد سيد أحد سكان الحى الرابع بالمدينة، إنهم شعروا خلال اليومين الماضيين باستقرار بشكل كبير فى الكهرباء، بالرغم من قطعها يوميا ما يوازى الساعة والنصف فى منتصف النهار، مشيرا إلى أن المنطقة ونظرا لارتفاع العمارات السكنية تعتمد فى الأساس على وجود التيار لتشغيل المواتير لتوصيل المياه لكل الطوابق.

وعلقت سماح محمد، إحدى سكان الحى السابع، على انقطاع التيار لأكثر من 3 ساعات ونصف، بقولها "مش عارفة هما عاوزين إيه؟ استيقظت من نومى فوجدت التيار الكهربائى فيه عطل، وعلمت من أقاربى أن مناطق حلوان وعين شمس أيضا يعانون الأمر نفسه، فقررت عدم الخروج للعمل، إلا أن ضرورة الانتهاء من أعمال عاجلة دفعتنى للتراجع عن الفكرة، والأمر لا يخلو أيضا من حاجتى لشحن بطاريات الموبايل والكمبيوتر وبعض البطاريات من المولدات التى يستخدمها المكتب، فقد يستمر الوضع لنهاية اليوم".

فى سياق متصل، أكد محمد حازم، أحد العاملين بسوبر ماركت بمدينة أكتوبر، أن انفصال التيار أتلف له العديد من البضائع التى تحتاج لوضعها بالثلاجات، لافتا أن الكهرباء ليست لها موعد محدد لانقطاعها فأحيانا يفتحون المحال صباحا يجدون البضائع قد خسرت، وللتغلب على الأمر اشترك مع الصيدلية المجاورة له لشراء مولد لعله يكون حلا أفضل من البطاريات الصينية التى تعمل يومين بحال جيد ثم تحتاج لشراء جديد منها.
وكان مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أكد أن العطل الفنى الذى حدث صباح اليوم فى الساعة 6 صباحا بالدائرة 500 كيلو فولت بغرب القاهرة/القاهرة 500 "سمنود-أسيوط" أدى إلى خروج خطوط الكهرباء الرئيسية من محطة محولات جنوب الكريمات وحتى السد العالى، مضيفا أن جميع المحطات الموجودة فى المكان الذى يوجد به العطل توقفت بالكامل، موضحاً أن أهم هذه المحطات هى محطة كهرباء الكريمات1 بقدرة 1300 ميجا وات والكريمات المركبة 1300 ميجاوات، والسد العالى 1400 ميجاوات وخزان أسوان "1و2".

وأكد المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أنه تم إعادة التيار لمعظم محطات المياه فى جميع أنحاء الجمهورية بعد انقطاع التيار عنها نتيجة العطل الذى حدث بخط 500 كيلو فولت بغرب القاهرة.



موضوعات متعلقة :

"القابضة للمياه": عودة الخدمة بشكل كامل لجميع المناطق خلال ساعتين


انقطاع الكهرباء يوقف العمل بمحطة مياه الشرب الرئيسية والبنوك بالفيوم


محافظ الجيزة: توقف محطة مياه إمبابة أثّر على جميع أنحاء المحافظة


"القابضة للكهرباء": إعادة التيار لمعظم محطات المياه بأنحاء الجمهورية


ضعف مياه الشرب بمعظم مناطق محافظة الأقصر بسبب انقطاع التيار الكهربائى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة