خبير عراقى : "داعش" دمر عشرات الجوامع والأضرحة فى الموصل

الخميس، 04 سبتمبر 2014 06:15 م
خبير عراقى : "داعش" دمر عشرات الجوامع والأضرحة فى الموصل تفجير مسجد النبى يونس
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الخبير العراقى فى تخطيط المدن والحفاظ على التراث إحسان فتحي، أن تنظيم "داعش" التكفيرى الإرهابي، دمر عشرات الجوامع والمراقد والأضرحة فى مدينة الموصل شمال العراق، واصفا هذا التدمير بأنه "متعمد ومنهجى جاهل".

ونقلت قناة "العربية" الإخبارية عن فتحى قوله إن "التنظيم دمر أغلب الجوامع والمراقد والأضرحة فى الموصل كجامع وضريح الشيخ فتحى الذى يعود تاريخه إلى عام 1050 ميلادية، وجامع ومرقد الشيخ قضيب البان الذى يعود تاريخه إلى عام 1150 ميلادية، ومرقد الإمام الباهر الذى يعود تاريخه إلى عام 1240 ميلادية وضريح الإمام يحيى أبو القاسم الذى يعود تاريخه إلى 1240 وضريح الإمام عون الدين الذى يعود تاريخه إلى 1248".

وأضاف الخبير العراقى -وفق القناة- أنه أيضا تم تدمير جامع النبى يونس المشيد على تلة آشورية ويعود تاريخه إلى عام 1365 ميلادية، وجامع النبى جرجيس الذى يعود تاريخه إلى عام 1400 ميلادية وجامع النبى شيت الذى يعود تاريخه إلى عام 1647 ميلادية.

وأشار إلى أن "داعش" دمر العديد من الآثار الأخرى التى لم يتم تدوينها وتوثيقها حتى هذه اللحظة، كمرقد الإمام إبراهيم الذى يعود للقرن الثالث عشر الميلادى ومرقد الإمام عبدالرحمن ومرقد عبدالله بن عاصم حفيد عمر ابن الخطاب، ومرقد أحمد الرفاعى وعشرات الأضرحة والمراقد الأخرى، منبها إلى أن أعضاء التنظيم يسيطرون على متحف الآثار فى الموصل الذى يحوى آلاف القطع المهمة.

واختتم الخبير العراقى تصريحه بأنه من أهم أهداف تنظيم "داعش" تدمير التاريخ وتحويل كل الآثار التاريخية إلى ركام ، لافتا إلى أن هذا الإصرار على التدمير يدل على الجهل بالحضارات التاريخية والفنية لهذه الآثار العظيمة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة