وزير البيئة: لا يمكن استخدام الفحم بديلا عن الغاز فى محطات الكهرباء

الخميس، 04 سبتمبر 2014 03:22 ص
وزير البيئة: لا يمكن استخدام الفحم بديلا عن الغاز فى محطات الكهرباء الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، إنه رافض قرار استخدام الفحم فى مصانع الطوب ومحطات الكهرباء قائلا "لا يمكن السماح باستخدام الفحم فى صناعة الطوب ومحطات الكهرباء لأنه لا يُسْتَخْدَم بالمنشآت التى لا يمكن السيطرة عليه فيها".

وأضاف الوزير فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم السابع"، "لدى تحفظ على استخدام الفحم فى محطات الكهرباء الموجودة حاليا بالشكل الموجودة عليه، لأن هذه المحطات من الجيل الثانى موجودة منذ فترة وحالتها ليست جيدة وغير مقبولة، والمحطات الحالية مصممة للغاز وتستخدم مازوت وهو يؤثر على الماكينات".

وأوضح أن محطات الكهرباء الموجودة حاليا منتشرة داخل التجمعات السكانية، لأنه يجب أن تكون موجودة بجوار مصادر ماء لضرورة التبريد وتأخذ كميات رهيبة للتبريد منعا لاشتعالها.

وأشار إلى أن مياه التبريد تشكل حوالى 6% من إجمالى الصرف على نهر النيل وهذه كمية كبيرة من المياه الموجودة بمصر.

كان الدكتور محمد اليمانى المتحدث باسم وزارة الكهرباء، قال إن شركة يابانية ستنشئ محطة توليد للطاقة باستخدام الفحم غربى دمياط، وأن الفحم ليس مضراً على صحة المصريين، لأن التقنيات الحديثة وضعت حلولًا لكل الأشياء التى تسببت فى تلوث البيئة وأن الشركة اليابانية عرضت المشروع باستخدام فحم صديق للبيئة وفقًا لمعايير الاتحاد الأوروبى ومنظمات الصحة العالمية لحماية البيئة.

وأكد اليمانى أن المشروع بتمويل من البنك الدولى، وأن الأخير اشترط أن يكون مفيدًا وغير ضارًا بالبيئة وأنه تم اختيار منطقة غربى دمياط لإنشاء هذا المشروع بسبب بعدها عن التجمعات السكنية والمنشآت السياحية لتوافر المساحة الكافية، مؤكدا أن مصر فى حاجة لمثل هذه المشروعات وفى حاجة لتنوع مصادر الطاقة سواء من الفحم أو الشمس أو الرياح.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة