التفاصيل الكاملة لأزمة "التيار الكهربائى".. الكهرباء: عطل مفاجئ بالدائرة 500 كيلو فولت أثناء صيانة وعزل شبكة الوجه القبلى عن البحرى السبب.. الوزارة: إعادة 4 آلاف ميجاوات وجارى إعادة التيار خلال ساعات

الخميس، 04 سبتمبر 2014 11:25 ص
التفاصيل الكاملة لأزمة "التيار الكهربائى".. الكهرباء: عطل مفاجئ بالدائرة 500 كيلو فولت أثناء صيانة وعزل شبكة الوجه القبلى عن البحرى السبب.. الوزارة: إعادة 4 آلاف ميجاوات وجارى إعادة التيار خلال ساعات محطات كهرباء - أرشيفية
كتب أحمد يعقوب - هند مختار - رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر، أنه منذ الساعة 6.15 من صباح اليوم الخميس، حدث عطل فنى مفاجئ بالدائرة "غرب القاهرة- القاهرة" 500 "ك.ف" أدى إلى خروج بعض الدوائر 500 و220 "ك.ف" وترتب على ذلك انقطاع الكهرباء عن بعض أنحاء الجمهورية.


وأضافت القابضة للكهرباء فى بيان لها، أنه على الفور توجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، والمهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إلى مركز التحكم القومى لمتابعة إعادة توصيل الدوائر بالكامل فى أقل وقت ممكن.

وأشار البيان، إلى أنه تم بالفعل إعادة توصيل الدوائر بالكامل، وتمت إعادة توصيل الكهرباء لبعض المناطق، ويجرى حالياً إعادة توصيل التغذية الكهربائية لبقية المناطق تباعاً، ويتم الآن التحقيق للوقوف على أسباب العطل.

وقالت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع"، إن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، طلب من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، تقريراً مفصلاً عن أسباب انقطاع المهرباء الكهرباء صباح اليوم الخميس، بمعظم أنحاء الجمهورية .

ولفتت المصادر لـ"اليوم السابع" إلى أن رئيس الوزراء طالب بعدم قطع التيار وحل الأزمة أو الأعطال الموجودة، ومراعاة المنشآت والمرافق الحيوية، لافتة إلى أنه مع بداية الأزمة أجرى اتصالاً هاتفياً بوزير الكهرباء لمعرفة أسباب الانقطاع، وأوضحت أنه من المنتظر أن يلتقى رئيس الوزراء بوزير الكهرباء للاطلاع على الأزمة وأسبابها.

كما تواجد عدد كبير من قيادات وزارة الكهرباء بالتحكم القومى لمتابعة الأزمة، وعلى رأسهم المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس أحمد الحنفى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمهندس شعبان خلف رئيس شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء، ومدير مركز التحكم القومى، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الشركات.

بينما قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن عطلا فنيا بالدائرة 500 كيلو فولت بغرب القاهرة حدث أثناء عمل صيانة وتنظيف الشبكة أدى إلى عزل شبكة الوجه القبلى عن الوجه البحرى، وبالتالى توقف خط سمنود-أسيوط بالكامل، وأدى لخروج جميع محطات التوليد المربوطة بهذا الخط.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأحمال ارتفعت فى شبكة الوجه القبلى عن الوجه البحرى بشكل مفاجئ أثناء عمل مناورة الصيانة أدت إلى هذا العطل، موضحاً أن هذا العطل قد يكون نتيجة خطأ بشرى أو عطل مفاجئ.

وأكد المهندس أحمد الحنفى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه يجرى حاليا إعادة التيار لمدينة الإنتاج الإعلامى بشكل سريع حتى تتمكن القنوات الفضائية من بث برامجها للمواطنين.

وأشار "الحنفى" فى تصريحات خاصة، إلى أن العطل لن يستمر فترة طويلة وإنما سينتهى بالكامل خلال الساعات القليلة القادمة، موضحا أنه تم إعادة التيار لعدد من خطوط مترو الإنفاق وجارى توصيل الكهرباء لباقى المحطات.

وأكد أنه تم إعادة الأحمال المفصولة عن 4 آلاف ميجاوات، وجارى توصيل مثلهم خلال الساعات القليلة القادمة.

وأضاف الحنفى أن إجمالى الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء كانت فى الساعة 6 صباحا 10 آلاف ميجاوات فقط، لافتاً إلى أنها أصبحت 14 ألف ميجاوات وخلال ساعات قليلة ستصل إلى معدلها الطبيعى.

فيما قال رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران، أن انقطاع الكهرباء فى بعض مناطق القاهرة لن يؤثر على حركة التداول بالسوق لوجود أنظمة طاقة بديلة،مشددا على انه لن يتم تعطيل العمل بالبورصة.

وأكد عمران فى تصريحات خاصة للنشرة الاقتصادية لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن تداولات السوق ستسير بشكل طبيعى فى أوقاتها وإن تأثرت أحجامها بسبب تلك الأزمة.

وأضاف أن البورصة دأبت منذ سنوات على اتخاذ إجراءات احترازية واحتياطية لمثل تلك الأزمات الطارئة، من خلال وجود مولدات كهربائية كبيرة وتعدد نظم التداول، ووجود أنظمة بديلة، لتلافى آثار مثل تلك الأحداث الطارئة.

من جانبه قال أحمد عبد الحميد العضو المنتدب بإحدى شركات تداول الأوراق المالية، إن انقطاع التيار الكهربائى أثر على بعض فروع الشركة فى مناطق الجمهورية المختلفة، لكن خطوط الربط الرئيسية مع البورصة تعمل بشكل جيد.

وتوقع أن تؤثر أزمة الكهرباء اليوم حال تأخر إصلاحها على أحجام التداول، لكنها لن تؤثر على الاتجاهات العامة للسوق.


موضوعات متعلقة..

توقف حركة الخط الأول للمترو مجدداً بعد عودة انقطاع التيار الكهربائى


رئيس المترو: عودة حركة خطوط المترو الثلاث بعد معالجة ضعف التيار


وزير الكهرباء: عطل فنى مفاجئ سبب قطع التيار وجار العمل على إعادته


"القابضة للكهرباء": عطل فنى وراء فصل التيار بمعظم أنحاء الجمهورية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

نهى

و يا ترى ايه الشماعة الجديدة بعد الاخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله سليمان

الاسماعيليه

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد

نكتة بايخة

عدد الردود 0

بواسطة:

فادي

الموضوع خطير جدا ، مطلوب من السيد الرئيس ظهوره على الشاشه ببيان وتحديد المتسبب الخسائر فادحه

الرجاء الرجاء

عدد الردود 0

بواسطة:

ثابت غانم

مطلوب من السيد الرئيس إقالة الوزاره فورا .. البلد بتغلي .. العمليه مش ناقصة إضطرابات

مطلوب كبش فداء وبسرعه .. الطوفان قادم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محمد

يجب تطهير جميع قطاعات الدولة من الخونة والعملاء المخربيين والارهابيين

التعليق فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محمد

يجب تطهير جميع قطاعات الدولة من الخونة والعملاء المخربيين والارهابيين

التعليق فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

ثابت غانم

مطلوب كبش فداء وبسرعه .. الطوفان قادم

مطلوب كبش فداء وبسرعه .. الطوفان قادم

عدد الردود 0

بواسطة:

نوال

شوفو المصائب الاكثر اهميه يارب ينصر جيشنا العظيم

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن السيد

استقالة او اقالة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة