والبورصة تربح 5 مليارات جنيه..

موجز الاقتصاد.. الوزراء يوافق على حماية المنتج المحلى

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 06:29 م
موجز الاقتصاد.. الوزراء يوافق على حماية المنتج المحلى اجتماع لمجلس الوزراء ـ صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الجمعة العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة، يأتى على رأسها إعلان منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، موافقة مجلس الوزراء - من حيث المبدأ - خلال جلسته الأخيرة التى عقدت ، الأربعاء الماضى، على مشروع القانون الخاص المقدم من وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بشأن تفضيل المنتجات الصناعية المصرية فى العقود والمشتروات الحكومية، لافتاً إلى أنه سيتم مناقشة مواد مشروع القانون فى اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء في اجتماعه القادم.

كما رفض منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة، فرض رسوم حماية على الحديد المستورد وفقا للشكوى الذى تقدم بها عدد من صغار منتجى الحديد ، وذلك لعدم كفاية البيانات والأدلة المقدمة فى الشكوى .

وأضاف عبد النور فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع " ، أن شرط من شروط قبول الشكوى هو أن يكون حجم المتقدمين بها يمثلوا نسبة 50% من منتجى الصناعه المحلية ، وهو ما لم يتحقق فى الشكوى ، لافتا إلى ضرورة أن يتقدموا بأرقام تثبت بأن واردات الحديد إرتفعت بما يهدد القطاع الصناعى .

من ناحية اخرى قال مسؤول مصرفى رفيع المستوى لـ"اليوم السابع"، إن بيع شهادات استثمار قناة السويس عن طريق 4 بنوك هى "الأهلى" و"مصر" و"القاهرة" و"قناة السويس"، سوف يستمر حتى وصول الحصيلة إلى 60 مليار جنيه، عندها سوف يتم وقف البيع، مؤكدًا أن الـ60 مليار جنيه، هى إجمالى التكلفة الاستثمارية لحفر قناة السويس والبنية التحتية لها.

وفيما يتعلق بالبورصة.. ارتفع رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة 5.07 مليار جنيه، خلال تعاملات الأسبوع الماضى، والأسبوع الذى شهد الإعلان عن طرح شهادات الاستثمار الخاصة بمشروع تنمية قناة السويس وبدأ الطرح بالفعل أمس الخميس وحققت مبيعات تارخية وصلت إلى 6 مليارات جنيه فى يوم واحد.
وسادت حالة من التفاؤل بين المستثمرين بالبورصة مع الإعلان عن هذه الشهادات، نظرا لما تمثلة من تأكيد على أن الاقتصاد المصرى مقبل على حالة من النمو مدعموة بتنفيذ هذا المشروع القومى الضخم، وارتفع مؤشر البورصة الرئيسي "إيجي إكس 30" خلال تعاملات الأسبوع المنتهى ليغلق عند مستوى 9,650 نقطة، مسجلا ارتفاعا بلغ 2.28 %، بينما سجل مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 " ارتفاعا بنحو 0.18 %، مغلقا عند مستوى 660 نقطة.
مجلس الوزراء يوافق على قانون تفضيل المنتجات المصرية فى المشتروات الحكومية

وزير التجارة يرفض فرض رسم حماية على الحديد المستورد لعدم كفاية المستندات

ء
مسؤول: بيع شهادات استثمار قناة السويس حتى حصيلة 60 مليار جنيه


رأس المال السوقى للبورصة يربح 5 مليارات جنيه تفاؤلا بشهادات القناة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة