وورلد تريبيون:أوباما يخطط لفرض حظر جوى فوق سوريا بناء على اقتراح تركيا

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 12:45 م
وورلد تريبيون:أوباما يخطط لفرض حظر جوى فوق سوريا بناء على اقتراح تركيا باراك أوباما
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يبحث فرض منطقة حظر جوى فوق سوريا فى مسعى لوقف تنظيم داعش بناء على اقتراح مقدم من تركيا.

وقالت مصادر دبلوماسية بحسب تقرير أوردته الصحيفة على موقعها الإلكترونى اليوم - إن أوباما يروج لخطة لائتلاف مدعوم من الغرب بشأن فرض منطقة حظر جوى فوق شمال سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس اوباما، الذى رفض اقتراحا مماثلا عام 2013، أرسل وزير الخارجية الأمريكى جون كيري، ووزير الدفاع تشاك هاجل للتشاور مع حلف الناتو والحلفاء العرب كجزء من مساع لوقف تقدم تنظيم "الدولة الإسلامية".

ووفقا للصحيفة، أكد مصدر أن هذا الاقتراح جاء من تركيا، التى ترى أن هذا الامر بمثابة وسيلة لحماية حدودها مع سوريا، مضيفة أن أوباما رأى أن هذا الاقتراح يعد وسيلة لحماية الحدود التركية مع سوريا، التى تعتبر الطريق الرئيسى للتنظيم المسلح.

وأوضحت المصادر أن منطقة الحظر الجوى ستكون قاصرة على الحدود الشمالية لسوريا مع تركيا، حيث يسيطر تنظيم داعش على المحافظات السورية الثلاث التى تقع فى الشمال والقواعد العسكرية السورية الكبرى التى تم احتلالها.

وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية الأمريكى أثار بالفعل احتمالية التدخل العسكرى للناتو فى سوريا كوسيلة لوقف أنشطة داعش فى العراق، ومن جانبه أكد أوباما أنه سيقدم خطة بشأن وقف تقدم التنظيم المسلح خلال كلمة سيلقيها غدا الأربعاء.

وفى سياق آخر، ذكرت الصحيفة الأمريكية أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سى آى ايه" قامت بتدريب عناصر مسلحة للدفاع عن القوات السورية الموجودة قرب هضبة الجولان، وذلك مع تقدم الميليشيات المسلحة نحو مرتفعات الجولان.

وقالت "وورلد تريبيون" إن أكثر من عشرة آلاف من العناصر المسلحة، الذين يمثلون 30 من الميليشيات، يتمركزون فى الجزء السورى من هضبة الجولان، وأضافت أن نحو 25 % من المقاتلين تم تدريبهم من جانب السى آى ايه فى الأردن لمساعدة القوات السور









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة