تقرير عالمى وشخصيات دولية يدعون لتقنين الحشيش والمنشطات

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 11:01 ص
تقرير عالمى وشخصيات دولية يدعون لتقنين الحشيش والمنشطات حشيش – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال موقع "دايلى بيست" الأمريكى إن تقريرا جديدا من جانب قيادات عالمية أوصى بضرورة تقنين بعض أنواع المخدرات كالحشيش والمنشطات وغيرها.

وأشار الموقع إلى أن التقرير الذى أزيح الستار عنه مساء أمس الاثنين، اقترح قادة العالم فى اللجنة العالمية لسياسة المخدرات حلا جذريا للحرب على المخدرات، وهو شرعنتها، ليس فقط الحشيش، بل والمنشطات ومواد أخرى أيضا.

وذكر الموقع أن هذا الاقتراح هو واحد من عدة توصيات جاءت فى تقرير مكون من 25 صفحة، يهدف إلى إعادة تعريف كيف يرى العالم المخدرات، ويتكون أعضاء اللجنة التى وضعت التقرير من الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفى عنان، والرئيس البرازيلى السابق فيرناندو هيرنيريك كاردوسو، ورجل الأعمال ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة فيرجن، ولا تعد استنتاجات التقرير استسلاما للحرب على المخدرات، بل صرخة من أجل حرب جديدة، وقال عنان إنه حان الوقت لتغيير نهج الحرب على المخدرات، وأن الحقائق تتحدث عن نفسها.

ويقول دايلى بيست إن هناك عدة طرق اقترحتها تلك القيادات العالمية لتحقيق ذلك، الأولى أن الكثير من مستخدمى المخدرات يمكن أن يتم مساعداتهم لو أعطيت لهم الأدوات التى يحتاجونها، للتغلب على القضايا التى دفعتهم إلى المخدرات فى المقام الأول، كما أن هؤلاء الذين يعانون من الإدمان فى الشوارع يخاطرون بالأمراض والجرعات الزائدة والموت.

وأضاف التقرير أن هناك عائلات تتعرض للعقاب نتيجة لذلك، بل وتتمزق بعض المجتمعات. ومن ثم، فإن وسائل الحد من الأذى مثل تغيير العلاج ببدائل الأفيون والوقاية من الجرعات الزائدة من المخدرات مقترحة، كما دعا التقرير إلى وقف تجريم الأشخاص على استخدام وحيازة المخدرات، ووقف فرض العلاج الإلزامى على من كانت جريمتهم الوحيدة استخدام أو امتلاك المخدرات.

وطالب عنان والآخرون الدول بالبدء فى الاعتماد على خيارات أخرى بدلا من الشرطة والسجن للمشاركين بنسبة بسيطة فى أسواق المخدرات غير الشرعية، مثل المزارعين، والمشاركين فى الإنتاج والنقل وبيع المخدرات غير الشرعية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة