"هيلث ديجيست": 6 عادات تحطم أسنانك.. التبييض الزائد.. مضغ الثلج.. أقراص الاستحلاب.. استخدام الفرشاة بعد الطعام الحمضى.. فتح الزجاجات.. ممارسة الرياضة بدون واقى الفم

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 11:38 ص
"هيلث ديجيست": 6 عادات تحطم أسنانك.. التبييض الزائد.. مضغ الثلج.. أقراص الاستحلاب.. استخدام الفرشاة بعد الطعام الحمضى.. فتح الزجاجات.. ممارسة الرياضة بدون واقى الفم تسوس أسنان
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العناية بالأسنان شىء ضرورى جداً لبقائها صحية ولتجنب التسوس، لكن كشف الموقع العالمى "Health Digezt"، أن هناك 6 عادات سيئة يمكن أن تدمر أسنانك.

1. استخدام الأسنان كآداة لفتح الزجاجات.

قال الدكتور إيوان سوان، مدير برامج طب الأسنان فى الجمعية الكندية لطب الأسنان، إن استخدام الأسنان لفتح الزجاجات قد يتسبب فى كسرها، إذا كنت تستخدم الأسنان التى بها حشو، يمكن أن تتدمر، ويمكن خلق فتحات لتسوس الأسنان، وفى الحالات الخطيرة قد تكسر الأسنان نهائياً، وتستبدل بأسنان أخرى.

2. ممارسة الرياضة من دون واقى الفم.

من الشائع أن نرى الرياضيين المحترفين فى كرة القدم والهوكى والملاكمة يرتدون واقيات الفم، وحماية الفم هو أيضاً مهم للرياضيين من جميع الأعمار، ولكن يوفر تناسب الراحة والحماية، وقد تكون تكلفة إصلاح الأسنان التالفة أعلى بكثير من سعر واقى الفم.

3. مضغ مكعبات الثلج.

طحن مكعبات الثلج يمكن أن يؤذى المينا الموجودة بأسنانك، أو يسبب كسر الأسنان، وإذا كان فمك مليئا بالحشو، قد تكون محفوفا بكثير من المخاطر.

4. مص أدوية الاستحلاب.

عندما تصاب بالتهاب الحلق قد تلجأ لمص أدوية الاستحلاب لتخفيف تلك الالتهاب، ولكنها قد تسبب تسوس الأسنان، وإذا كنت تمص باستمرار تلك الأدوية سيكون لديك مستوى عال من السكر فى فمك، وهذا بدوره يساهم فى تسوس الأسنان.

5. تبيض أسنانك على الرغم من تهيجها.

وفقا لموقع CDA، حيث صرح أن تبييض أسنانك سواء فى المنزل أو فى عيادة طبيب الأسنان هو وسيلة آمنة لتحقيق ابتسامة بيضاء مشرقة، ولكن يعتقد أن التبييض المفرط يمكن أن يسبب تأليب الأسنان وتلف الأعصاب، ولكن هناك حاجة إلى بحوث إضافية لتأكيد هذه المضاعفات، كما يجب عليك وقف التبييض عند التهاب أنسجة اللثة أو الإصابة بحساسية الأسنان.

6. استخدم الفرشاة مباشرة بعد تناول الأطعمة الحمضية.

إذا كنت تستهلك الطعام والشراب الحمضى (مثل عصير البرتقال)، فإنه يمكن أن يساهم فى تليين الأسنان، لذلك يجب عليك عدم استخدام فرشاة أسنانك بعد شرب أو أكل تلك الأغذية الحمضية، حيث تعمل فرشاة الأسنان على تآكل المينا، وقد تسبب بعض الضرر، ولتجنب هذه المخاطر، يوصى بالانتظار حوالى 30 دقيقة قبل تفريش أسنانك، لأن هذا الإطار الزمنى يعطى اللعاب فى فمك فرصة ليغسل بقايا الطعام والأحماض، وإذا كنت لا تحب الانتظار فيمكنك تناول العلكة الخالية من السكر، حيث إنها تحفز إنتاج اللعاب، حتى تتمكن من استخدام فرشاة أسنانك.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com


موضوعات متعلقة:

كيف تحمى أسنان طفلك من التسوس؟

دراسة أمريكية: الاضطرابات الأسرية تؤثر على صحة الأسنان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة