الأزهر يحتفل بتخريج الدفعة ـ5من مركز تعليم اللغة الإنجليزية

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 07:08 م
الأزهر يحتفل بتخريج الدفعة ـ5من مركز تعليم اللغة الإنجليزية خريجى جامعة الأزهر
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل 97 طالباً من الأزهر على شهاداتهم العلمية المشتركة مع مرتبة الشرف فى كلٍ من اللغة الإنجليزية وتخصصهم سواء كان فى أصول الدين، أو الحديث وعلومه، أو تفسير القرآن الكريم، أو علوم القرآن، أو أصول الفقه أو الشريعة وذلك فى احتفالية أقيمت بقاعة الإمام محمد عبده، بمقر جامعة الأزهر بالدراسة.

وقد شهد الحفل نائب الإمام الأكبر ووكيل الأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان، وفضيلة مفتى الديار المصرية، الدكتور شوقى إبراهيم علام، ووزير التربية و التعليم، الدكتور محمود أبو النصر، ووزير التعليم العالي، الدكتور سيد عبد الخالق، ووزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، والقائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر، الدكتور محمد عبد الشافى، ومدير برامج اللغة الإنجليزية بالمجلس البريطانى فى مصر، جوناثان جايثر. كما حضر أيضا ممثلون عن السفارات البريطانية و الفرنسية و الألمانية.

يشهد هذا الحدث تخرج الدفعة الخامسة من الخريجين الحاصلين على الشهادات المشتركة من مركز تعليم اللغة الإنجليزية بالأزهر. ويعمل المركز على مساعدة الطلاب على تحسبن مستويات اللغة الإنجليزية العامة لديهم وأيضا على تقديم دورات متخصصة لطلبة كلية الدراسات الإسلامية لتمكين الطلاب من نشر رسالة الأزهر الشريف على نحو أكثر فعالية عبر الحدود القومية واللغوية.

وقد وصف الدكتور عبد الدايم نصير، مستشار فضيلة الإمام الأكبر، مركز تدريب اللغة الإنجليزية قائلاً: "إنه نموذج للنجاح و التعاون، فكلا الطرفين يشعران بالفخر للأثر الذى يتركه المركز على الطلاب وعلى مدرسى اللغة الإنجليزية وعلى فريق عمل المجلس الثقافى البريطانى المشاركين فى المشروع." وأضاف سيادته قائلاً: "نأمل أن يتوسع نطاق المشروع ليشمل تمكين جامعة الأزهر والمدراس الأزهرية من تحسين قدرات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب."

كما أشار جوناثان جايثر، مدير برامج اللغة الإنجليزية بالمجلس البريطانى فى مصر قائلا: "تمتد الشراكة التى تربط بين المجلس الثقافى البريطانى وجامعة الأزهر إلى سبعة أعوام تقريباً. وقد تطورت العلاقة بين مؤسساتنا بشكل كبير يتجاوز مجرد التدريب على اللغة، حيث تحولت إلى علاقة احترام وثقة متبادلين يمكن من خلالها تبادل الأفكار والمعرفة بين الطرفين. فوجود التفاهم والاحترام المتبادلين وأيضا الوعى بثقافة الآخر أمر له نفس أهمية اللغة بالنسبة للتواصل العالمى".

لقد قدم فريق عمل مركز تعليم اللغة الإنجليزية بالأزهر المكون من 24 مدرس ومدير أكاديمى دورات عالية الجودة فى اللغة الإنجليزية لأكثر من 550 طالبا فى العام الدراسى 2013- 2014، بما فى ذلك مدرسة صيفية ناجحة. وبمساعدة المجلس الثقافى البريطانى، استطاع المركز أن يضاعف من قدراته التدريسية خلال هذا الصيف مما سيمكنه من التوسع فى أعماله بشكلٍ كبيرٍ خلال العام المقبل.

وبالبناء على النجاح الذى حققه مركز تعليم اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر، قام المجلس الثقافى البريطانى والأزهر الشريف بتوسيع نطاق الشراكة لتتضمن المدارس الثانوية التابعة للأزهر فى 10 محافظات من بورسعيد حتى أسوان. قام المجلس الثقافى البريطانى بتيسير تطوير فصول خاصة للغة الإنجليزية فى هذه المدارس وساعد فى وضع امتحانات متقدمة قائمة على اختبار المهارات فى تلك الفصول، وهذا أسلوب فريد داخل نظام التعليم المصرى.

لقد قام المجلس الثقافى البريطانى أيضا بتقديم دورات تدريبية متخصصة لعدد 48 مدرس ومفتش فى هذه المدارس، إضافة إلى البدء فى تدريب كادر من مدربى المدرسين فى الأزهر. فى المرحلة الأولى من هذا البرنامج، نجح 11 مدرساً منهم فى إتمام دورة تدريب المدرسين الخاصة بالمجلس الثقافى البريطانى (CiSELT- شهادة تدريس اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية) والتى قدمت بالكامل عبر شبكة الانترنت. وسوف ينضم للبرنامج بدءا من شهر سبتمبر 40 مدرساً آخرين، بما فى ذلك عدد 20 مدرساً من مدارس البنات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة