وزير الرى: ندرس حركة المياه ونوعيتها فى بحيرة المنزلة بهدف تحسينها

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 02:28 م
وزير الرى: ندرس حركة المياه ونوعيتها فى بحيرة المنزلة بهدف تحسينها الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة تقوم بتنفيذ دراسة لحركة التيار المائى ونوعية المياه فى بحيرة المنزلة، وذلك بهدف تحسين حركة المياه بالبحيرة كذلك تحسين نوعية المياه بها.

وأضاف مغازى فى تصريحات صحفية، بأن هذه الدراسة تأتى أهميتها لحل مشكلة تدهور الحالة البيئية بالبحيرة، كذلك ضعف حركة المياه بالبحيرة، حيث تعد هذه الدراسة الأولى التى تقوم بها الوزارة عن حركة مياه فى بحيرة، وقد تم الإستفادة من كافة الدراسات التى قامت بها الجهات المختلفة بالوزارات المعنية بهدف البناء عليها.

وأوضح بأنه تم تطوير نموذج رياضى يعطى بيانات دقيقة لمنطقة الدراسة، واختيار مناطق مقترحة لتحسين نوعية المياه بالبحيرة، يتم من خلالها اختبار حالات مختلفة لأبعاد مختلفة للبواغيز، كذلك اختبار حالات مختلفة للتكريك فى البحيرة، فضلاً عن اقتراح واختبار حالات مختلفة لقنوات عبر البحيرة وتصل بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى اختبار استخدام بوابات تحكم على البواغيز للتحكم فى تدفق مياه المد من خلالها.

وأشار أن مصادر التلوث بالبحيرة، تأتى من خلال ضعف حركة المياه بها، فضلاً عن مصادر تلوث المصارف الأتية من بحر البقر، وبحر حادوس، ومصرف رمسيس، ومصرف السرو، ومصرف أبو جاريدة، ومصرف فارسكور، والمحملة بمياه الصرف الصحى غير المعالج من محافظات الشرقية والدقهلية والقاهرة والقليوبية والإسماعيلية.

وفى سياق آخر، أعلن مغازى أنه يجرى حاليا تنفيذ أعمال التكريك شرق بوغاز الجميل القديم، وكذلك أعمال تكريك شرق بوغاز الجميل الجديد، مع زيادة أطوال الحواجز البحرية لمسافة 350 مترا داخل البحر، وتنفيذ الصيانة اللازمة لأعمال التدبيش على جانبى البوغاز، وذلك على مدى 24 شهرا يمكن تنفيذها فى غضون 12 شهر من خلال تكثيف الأعمال بقيمة 35 مليون جنيه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة