وزير الإسكان بالفيوم: الاتفاق مع المحافظين على تمليك الوحدات السكنية للإسكان الاجتماعى بعد 30 عاما من دفع الأقساط.. نحتاج لأكثر من 100 مليار جنيه لحل مشكلة الصرف الصحى..وإحالة مسئولى محطة مياه للتحقيق

السبت، 10 يناير 2015 02:32 م
وزير الإسكان بالفيوم: الاتفاق مع المحافظين على تمليك الوحدات السكنية للإسكان الاجتماعى بعد 30 عاما من دفع الأقساط.. نحتاج لأكثر من 100 مليار جنيه لحل مشكلة الصرف الصحى..وإحالة مسئولى محطة مياه للتحقيق الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان
الفيوم - رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم الإتفاق مع بعض المحافظين على تنفيذ نظام جديد فى الإسكان، وهو "الإسكان التمليكى" لمدة 30 سنة من دفع الأقساط، وأوضح أن وزارة الإسكان تنفذ 250 ألف وحدة سكنية حتى ديسمبر القادم.

وأكد الوزير أن اتجاه الدولة حاليا هو الانتهاء من المشروعات المفتوحة التى تصل فيها نسب التنفيذ إلى درجة عالية، وعدم إنشاء مشاريع جديدة إلا بعد الانتهاء من هذه المشروعات.

جاء ذلك خلال زيارة الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لمحافظة الفيوم، صباح اليوم، استجابة لمطلب الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم للقيام بزيارة ميدانية لمحطة مياه شرب طامية للوقوف على حالتها وطاقتها الإنتاجية ووضع حلول جذرية للمشكلات التى تعوق عمليات تشغيل المحطة بكامل طاقتها.

قال وزير الإسكان إن مشكلة الصرف فى مصر تتكلف 105 مليارات جنيه لتوصيل الصرف الصحى إلى 4673 قرية على مستوى الجمهورية خلال 8 سنوات وأن محافظة الفيوم تحتاج إلى 3 مليارات و800 مليون جنيه، لحل مشاكل الصرف الصحى، وأن الفيوم تعانى مثل غيرها من المحافظات من مشاكل الصرف الصحى، فيما أكد وزير الإسكان أن الدولة لا تستطيع تحمل هذه التكلفة بمفردها ولن يتم التنفيذ إلا بالمشاركة المجتمعية، وأشار الوزير إلى أن الدولة طرقت أبواب البنك الدولى والاتحاد الأوروبى للمشاركة فى الحل وأعلن وزير الإسكان أن الوزارة وقعت مذكرة تفاهم مع الصين خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة لمواجهة مشاكل الصرف الصحى فى مصر.

وأشار وزير الاسكان إلى أن الدولة أنفقت المليارات على مشروعات الصرف الصحى، مؤكدا أن المواطن "بيستخسر يدفع 100 جنيه ثمن توصيلة الصرف الصحى من منزله لمكان الوصلة الأساسية فى حين تجده يحمل فى يديه 2 موبايل ودش فى البيت".

وأعرب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرى، عن استيائه الشديد عن حالة محطة مياه الشرب بمركز طامية، والتى لم تعمل من عام 2009 سوى بطاقة تقل عن ثلث طاقتها الإجمالية البالغة 170 ألف متر مكعب.

وقال الوزير إنه ستتم معاقبة المسئولين عن تعطيل العمل فى هذه المحطة، الناتج عن مشاكل فى التشغيل والتنفيذ، حيث تم استلام المحطة من الشركة المنفذة فى عام 2009، وهى تغذى مراكز سنورس وطامية والمنطقة الصناعية بكوم أوشيم، ومقامة على مساحة 105 أفدنة بتكلفة مليار و500 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من مشاكل هذه المحطة فى نهاية أبريل المقبل، لتعمل بكامل طاقتها.

وأضاف الوزير، أنه تم الاتفاق مع إحدى الشركات الكبرى على إنشاء "هيبر" بمدينة الفيوم الجديدة، فيما أكد وزير الإسكان، أن أسعار شقق الإسكان الاجتماعى ليست مرتفعة، لأن المواطن يدفع تكلفة الإنشاء فقط للوحدة البالغة 135 ألف جنيه، فيما تتحمل الدولة تكلفة المرافق.

جدير بالذكر أن رئيس مجلس الوزراء كان قد شكل لجنة برئاسة المستشارة جيهان عبد المنعم لبحث معوقات عمل المحطة بكامل طاقتها الإنتاجية وإعداد تقرير تفصيلى بالمقترحات والحلول اللازمة وذلك استجابة لمطلب محافظ الفيوم لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين، حيث تبلغ الطاقة الإجمالية للمحطة 170 ألف متر 3 / يوم، ونظراً لوجود بعض العيوب الفنية فى التشغيل تسببت فى عملها بأقل من نصف طاقتها مما ترتب عليه انقطاع المياه عن بعض المناطق المستهدفة .

ومن جهته أشاد الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم بالاستجابة السريعة من السيد رئيس مجلس الوزراء والسيد وزير الإسكان وزيارته لمحطة طامية والتى تعبر عن حرص مؤسسات الدولة واستجابتها الفورية لاحتياجات المواطنين، مؤكداً أن الدولة تسعى بشتى الطرق لوضع الحلول الجذرية لجميع الاحتياجات والمشكلات التى تؤرق المواطنين من خلال برامج زمنية محددة لتحقيق التنمية المجتمعية الشاملة .

وأضاف المحافظ أنه ستتم متابعة أعمال إعادة تأهيل المخطة أولاً بأول حتى يتم الانتهاء منها فى الموعد الزمنى المحدد ودخولها الخدمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة