رئيس لجنة الفيروسات الكبدية لـــ"اليوم السابع": مسح شامل على كل المواطنين لاكتشاف إصابات فيروسىC وB.. وعلاج 40 ألفًا بسوفالدى.. و4 أدوية جديدة لعلاج فيرس C بنسبة شفاء 95% فى النصف الثانى من 2015

السبت، 10 يناير 2015 07:56 ص
رئيس لجنة الفيروسات الكبدية لـــ"اليوم السابع": مسح شامل على كل المواطنين لاكتشاف إصابات فيروسىC  وB.. وعلاج 40 ألفًا بسوفالدى.. و4 أدوية جديدة لعلاج فيرس C بنسبة شفاء 95% فى النصف الثانى من 2015 "اليوم السابع" يحاور وحيد دوس رئيس لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية
كتب وليد عبد السلام - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
- عقار أوليسيوا الجديد يحقق نسبة شفاء كامل منC فى 12 أسبوعًا ونسب من لم يستجيبوا للعلاج بسوفالدى 10%

- خطة قومية لمكافحة العدوى بمستشفيات الصحة لمنع الإصابات الجديدة بفيرس سى

- نسبة إصابة المصريين بفيرس سى لا تتعدى 6% ونأمل علاج 300 آلاف سنوياً للقضاء على المرض

- مسح شامل للحوامل على مستوى الجمهورية لوقاية الأطفال من فيرس B

- توفير عقار جديد يقضى على فيرس B نهائيًا فى الأطفال خلال عامين.. ودراسة علمية على 100 طفل لعلاجهم بـــ"هارفونى"



كشف الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تستعد لتنفيذ أكبر عملية إجراء مسح شامل فى تاريخها على مستوى الجمهورية للكشف عن المصابين بفيرس «سى»، وكذلك إجراء مسح شامل للأمهات الحوامل للكشف عن إصابات فيرس "بى".

وأكد دوس، فى حواره لـ«اليوم السابع»، أن هيئات دولية عليا ستشارك فى عملية المسح، لصياغة تقارير سليمة ومنظبطة حول المصابين بفيروسى «سى وبى» فى مصر، موضحا أن المسح سيتم من خلال سحب عينات دم وتحليلها عن طريق فرق طبية متخصصة.

اليوم السابع يحاور وحيد دوس رئيس لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية  - 2015-01 - اليوم السابع

"اليوم السابع" يحاور وحيد دوس رئيس لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية
وقال رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية إن وزارة الصحة ستبدأ خلال شهرين فى لتطبيق معايير إلزامية لمكافحة العدوى بالمستشفيات على مستوى الجمهورية للحد من إصابات فيرس سى، مشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء وحدات رصد ومكافح لمنع ظهور إصابات جديدة مستقبلا.

وأكد الدكتور وحيد دوس، أنه فى خلال الـ6 شهور المقبلة سيكون هناك 7 أدوية لعلاج فيروس سى بنسبة شفاء %95، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تتفاوض حاليا للإستعانة بعقارolysio، الذى يحقق شفاءً للمرضى من فيروس سى بنسبة %95 فى فترة من 8 : 12 أسبوع، مشيرا إلى أنه متوقع أن يتم تسعيرة للصيدليات بـ9 آلاف جنيه وتوفيره بمعاهد الكبد التابعة للوزارة بـ1800 جنيه.

وتابع دوس قائلاً: إن وزارة الصحة حالياً تجرى دراساتها أيضاً على عقار daklenza الذى ثبتت فاعليته بنسبة %95 على مرضى النوع الجينى الرابع الذى يصيب المصريين، وأضاف أن تسعيره مازال تحت الدراسة، مؤكدا أنه سيكون أرخص من عقارى «السوفالدى» و«أوليسيو»، مضيفا أن عقارى harvoni سيتم الانتهاء من دراساته خلال شهر، بينما viekerra دراساته ما زالت قيد البحث.

وكشف الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أن عدد المرضى الذين سجلوا للعلاج بسوفالدى 780 ألف مريض بفيروس سى، وتابع قائلاً: نأمل علاج 300 ألف مريض سنوياً حتى يمكن القضاء على المرض نهائياً فى مصر واستكمل أن 40 ألف مريض أنهوا أوراق علاجهم بسوفالدى فى مراكز الكبد على مستوى الجمهورية ليبدأ علاجهم خلال شهرى يناير وفبراير من العام الجارى.

وتابع: أن نسبة من لم يستجيبوا للعلاج بسوفالدى من 5 إلى 10% ممن يتم علاجهم، وحول علاج إصابات الأطفال بفيروسى الالتهاب الكبدى بـB وC كشف رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية أنه يتم حالياً عمل بحث على 100 طفل باستخدام عقار «harvoni» لإثبات فاعليته وفى حالة إثباتها بعد إعتماده من الهيئات الدولية سيتم العلاج به، وأضاف أن نسبة الإصابة فى الأطفال بالفيروس طفل لكل 300 حالة.

وحيد دوس: 4 أدوية جديدة لعلاج فيرس C بنسبة شفاء كامل 95% فى النصف الثانى 2015<br> - 2015-01 - اليوم السابع

وحيد دوس: 4 أدوية جديدة لعلاج فيرس C بنسبة شفاء كامل 95% فى النصف الثانى 2015








مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل و الآن عادل الأول

" بالمناسبة , أين التطعيم ضد فيروس ب ؟؟! "

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

انشاء مدينة طبية فى العين السخنة

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل محمد ربيع النحال

التاخير فى صرق العلاج

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السيد على المطير

علاج فيرس (سى)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة