أخصائى أمراض قلب يوضح أعراض وأسباب الحمى الروماتزمية

الأحد، 11 يناير 2015 06:17 م
أخصائى أمراض قلب يوضح أعراض وأسباب الحمى الروماتزمية قلب - أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحمى الروماتزمية من الأمراض شائعة الانتشار، وعلى الرغم من ذلك لا يعلم أغلبنا ما هى أعراضها التى قد تصيب الكثير منا ولكننا نجهل حقيقة إصابتنا بالمرض.

يوضح الدكتور أحمد محمود أخصائى أمراض القلب والباطنة، عضو الجمعية الأوروبية لقسطرة القلب، أن الحمى الروماتزمية هى إصابة الإنسان بميكروب شائع الانتشار يطلق عليه الميكروب السبحى، والذى يهاجم المفاصل الكبرى مثل الكوع والركبة، وكما يهاجم صمامات القلب.

وأشار "محمود" أنه ليس من الضرورى أن يصاب كل الأشخاص بالحمى الروماتزمية نظرًا لأن الميكروب السبحى يتطلب ظروفًا معينة مثل أن يعانى الشخص من خلل فى مناعة الجسم تؤدى إلى هجوم أجسام مناعية بالجسم والمفاصل وصممات القلب خاصة الصمام الميترالى.

وأضاف أن أعراض الحمى الروماتزمية قد تختلف من مريض إلى آخر، فمثلا قد تحدث التهابات فى صمامات القلب وتظهر عند بعض المرضى فى صورة تورم شديد بالركبتين أو مفصل الكوع، وإليكم أهم أعراض الحمى الروماتزمية، وهى تشمل:
أعراض شائعة..
1)التهاب الحلق واللوز .
2)التهاب الجيوب الأنفية، ويصاحب هذه الأعراض ارتفاع درجة الحرارة مع وجود صعوبة فى البلع، وفى حالة عدم استخدام المرضى للمضادات الحيوية المناسبة تحت إشراف الطبيب فقد يتسبب ذلك فى تكرار الإصابة بالحمى الروماتزمية.
أعراض كبرى..
وجود التهابات بصمامات القلب ويظهر ذلك فى صورة ارتفاع شديد فى درجة الحرارة، وصعوبة التنفس وتورم فى القدمين.
لذلك ينصح الطبيب فى حالة الشعور بهذه الأعراض السابقة بضرورة الذهاب سريعًا إلى الطبيب المختص بأمراض القلب للتشخيص وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لحالة المريض.


موضوعات متعلقة..

تعرف على أسباب إصابة الطفل بالحمى الروماتيزمية وطرق العلاج

4 احتياطات مبكرة لتجنب إصابة الطفل بالحمى الروماتيزمية

دكتور أطفال: آلام الساق عند الصغار لا يعنى إصابتهم بالحمى الروماتيزمية

إهمال علاج التهاب الحلق واللوزتين يؤدى للإصابة بالحمى الروماتيزمية

إيقاف حقنة علاج الحمى الروماتيزمية عند التحسن خطر يفتك بالجسم











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة