تفاصيل تلقى طلبات المنظمات المحلية والدولية لمتابعة الانتخابات غداً وحتى 20 يناير.. واللجنة العليا تشترط إتمام المرشحين الابتدائية.. وفوز المستقل أو القائمة بالحصول على 50% + 1 من الأصوات الصحيحة

الأحد، 11 يناير 2015 02:45 م
تفاصيل تلقى طلبات المنظمات المحلية والدولية لمتابعة الانتخابات غداً وحتى 20 يناير.. واللجنة العليا تشترط إتمام المرشحين الابتدائية.. وفوز المستقل أو القائمة بالحصول على 50% + 1 من الأصوات الصحيحة رئيس اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية - أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم- رانيا عامر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، برئاسة المستشار أيمن عباس، عن فتح باب تلقى طلبات منظمات المجتمع المدنى المحلية والدولية لمتابعة الانتخابات، اعتبار من غد الاثنين وحتى 20 يناير الجارى بمقر اللجنة.

وقال المستشار مدحت إدريس، المتحدث الرسمى للجنة العليا للانتخابات، فى بيان له اليوم الأحد، إن اللجنة قررت فتح باب تلقى طلبات منظمات المجتمع المدنى المحلية والدولية، مشيرا إلى أنه فور انتهاء المدة المحددة لتلقى طلبات تلك المنظمات ستصدر اللجنة بيانا بالمنظمات التى قُبلت وتمنحها عددا من الأكواد غير القابلة للتكرار بعدد المتابعين الذين وافقت عليهم اللجنة، موضحا أنه سيبدأ تسجيل المتابعين أنفسهم على الموقع الرسمى للجنة، فى موعد غايته 31 الجارى، وسيتم تسليم التصاريح اعتبارا من 5 فبراير المقبل وحتى مارس المقبل.

من جانبها، كشفت مصادر قضائية رفيعة المستوى أن اللجنة العليا للانتخابات، انتهت من وضع الشروط الخاصة بالمرشحين للانتخابات مجلس النواب تمهيدا للإعلان عنها فور فتح باب الترشح التى رجحت المصادر أن يتم فتحه يوم 31 يناير الجارى ولمدة ثلاثة أسابيع.


وأوضحت المصادر أن اللجنة اشترطت على من يرغب فى خوض انتخابات مجلس النواب أن يتقدم ببيان يتضمن السيرة الذاتية للمترشح وبصفة خاصة خبراته العلمية والعملية وكذلك صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح، وبيان ما إذا كان مستقلا أو منتميا إلى حزب واسم هذا الحزب، وإقرار ذمة مالية له ولزوجه وأولاده القص منفردة وشهادة لإثبات صفة المترشح، وإيصال إيداع مبلغ ثلاثة آلاف جنيه للمترشح بنظام الفردى وإيصال بستة آلاف جنيه بصفة تأمين للقائمة المخصص لها "15" مقعدا وإيصال بـ18 المخصص لها "45" مقعدا، علما بأن هذه المبالغ ترد إلى أصحابها بعد إعلان نتائج الانتخابات بعد خصم نفقات إزالة الدعاية الانتخابية.

وأوضحت المصادر أن الشروط التى يجب توافرها فى المرشح أن يكون حاصلا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسى على الأقل والذى تتضمن حصوله على شهادة الابتدائية ولن يعتد بشهادة محو الأمية كما كان يحدث فى السابق وبالنسبة للذكور فيشترط أن يتقدم المرشح بشهادة تفيد أنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها قانونا.

وفى ذات السياق أكدت المصادر أن اللجنة قررت إعلان نتائج الانتخابات بالنسبة للمرشحين المستقلين أول بأول فى كل مرحلة من مراحل الانتخابات بينما سيتم الإعلان عن نتيجة المرشحين بنظام القائمة مجمعة فى نهاية المرحلة الثانية من الانتخابات، مشيرة إلى أن اللجنة وضعت مقياسا لفوز المرشحين سواء بنظام الفردى أو بنظام القائمة الانتخاب.

وأشارت المصادر إلى أن مقياس نجاح المرشح المستقل بحصوله على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التى أعطيت فى الانتخاب بالدائرة الانتخابية، بما يعنى 50% من إجمالى الأصوات الصحيحة زائد واحد، فإن لم تتوفر الأغلبية المطلقة لأى من المترشحين أو لبعضهم أعيد الانتخاب بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة ويحدد عددهم بضعف عدد المقاعد التى تجرى عليها الإعادة وفى هذه الحالة يعلن انتخاب عدد المرشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

وأوضحت المصادر أنه فى حالة ما إذا كان عدد المترشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التى تجرى عليها الإعادة أجرى الانتخاب بينهم، يعلن انتخاب الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد.

أما بالنسبة لمقياس فوز القائمة فإنه يشترط حصولها على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت فى الانتخاب، فإن لم تتوفر الأغلبية المطلقة لأى من القوائم فى الدائرة الانتخابية أعيد الانتخاب بين القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات ويعلن انتخاب القائمة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.



موضوعات متعلقة:

السيسى يدعو رؤساء الأحزاب للاجتماع غدا.. السيد البدوى ومحمد أبو الغار ويونس مخيون أبرز الحضور..الرئاسة تحدد أجندة موحدة للقاء..ورؤساء الأحزاب: نبحث آخر المستجدات بالمشهد السياسى والاستعداد للانتخابات











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة