"المصريين الأحرار" يبدأ دعايته للبرلمان ويعد بتقديم دعم نقدى للفقراء.. واقتصاديون يؤكدون: مجرد دعاية.. والحزب يرد: ليست "رشوة" انتخابية ولكنها محاولة لتوصيل الدعم لمستحقيه

الثلاثاء، 13 يناير 2015 08:17 ص
"المصريين الأحرار" يبدأ دعايته للبرلمان ويعد بتقديم دعم نقدى للفقراء.. واقتصاديون يؤكدون: مجرد دعاية.. والحزب يرد: ليست "رشوة" انتخابية ولكنها محاولة لتوصيل الدعم لمستحقيه صورة أرشيفية
كتبت سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ حزب المصريين الأحرار دعايته الانتخابية مبكرا، حيث أطلق الحزب حملة دعائية بالقاهرة والمحافظات من خلال مساحات إعلانية ضخمة وبمناطق مؤثرة تحمل وعودا من جانب الحزب يسعى لتحقيقها من خلال مجلس النواب المقبل، وكان من أبرز ما أطلقه الحزب هو "الدعم النقدى للفقراء".

فى البداية فسر البعض الإعلان بشكل خاطئ، وهو أن الحزب سيقدم دعما نقديا للفقراء، وهو ما جعل قيادات الحزب يعيدون تفسيره بشكل صحيح، وهو أن ذلك سيكون هدفا تسعى الكتلة البرلمانية للحزب لتحقيقه خلال البرلمان.

الأمر الذى يثير إمكانية حدوث ذلك فى ظل التدنى الاقتصادى فى الوقت الحالى ومع النسبة الهائلة لعدد الفقراء فى مصر، حيث تقترب نسبة من هم تحت خط الفقر إلى 45%، الأمر الذى يعنى صعوبة تصل لاستحالة تقديم دعم نقدى لهذا الرقم الذى يبلغ 45 مليون شخص، مما يثير مخاوف من تكرار أخطاء الإخوان والحزب الوطنى بتقديم وعود زائفة إلى الناخبين دون خطط مدروسة.

خبير اقتصادى: من الصعب حصر وتوصيل الدعم النقدى لملايين الفقراء

وفى هذا السياق أكد الدكتور عبدالخالق فاروق، الخبير الاقتصادى، استحالة تقديم دعم نقدى إلى الفقراء فى ظل الحالة الاقتصادية للدولة فى الوقت الحالى، مشيرا إلى أن الرأسماليين الجدد يتبنون عدد من الأفكار القديمة التى يصعب تحقيقها، ومنها تقديم الدعم النقدى للفقراء.

وأوضح " فاروق" لـ"اليوم السابع"، أن تقديم دعم نقدى يأتى فى مواجهته رفع يد الدولة عن تقديم الدعم العينى، وترك أليات النظام الاحتكارى، فى ظل صعوبة حصر وتوصيل الدعم النقدى لملايين من الفقراء، مؤكدا أن هذه السياسات لا تختلف مع سياسات نظام مبارك.

خبير اقتصادى: الحديث عن الدعم النقدى " دعاية انتخابية"

فيما قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادى، إن الدعاية الانتخابية الخاصة بحزب المصريين الأحرار والتى وعد فيها بالعمل من أجل تقديم دعم نقدى للفقراء من خلال البرلمان القادم، مجرد وسيلة لكسب أصوات الناخبين خلال البرلمان القادم لحصد الأغلبية البرلمانية والتمكن من تشكيل الحكومة القادمة.

وأضاف الخبير الاقتصادى لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس الإخوانى الأسبق محمد مرسى وعد خلال الدعاية الانتخابية بتقديم إعانة بطالة للشباب، وتقديم دعم للفقراء، إلا أن كل ذلك تبخر بمجرد وصوله إلى كرسى الرئاسة.

وأكد "عبده" أن دولة كمصر تضم 45% تحت خط الفقر بما يبلغ 45 مليون مصرى، يستحيل عليها تقديم دعم نقدى، مشيرا إلى صعوبة حصر من هم تحت خط الفقر وتوصيل الدعم النقدى لهم، مطالبا بدعم الاستثمارات من أجل حل مشكلة البطالة التى ستكون بوابة لمواجهة الفقر فى مصر.

"المصريين الأحرار": نسعى لتوصيل الدعم لمستحقيه

من جانبه أكد الإعلامى نصر القفاص، المتحدث الإعلامى لحزب المصريين الأحرار، أن الحزب لديه دراسة خاصة بتطبيق مشروع الدعم النقدى للفقراء، مشيرا إلى أن الفكرة تتلخص فى إلغاء الدعم العينى الذى تضعه الدولة على الوقود والمنتجات البترولية والخدمات وغيرها، مع تقديم دعم نقدى للفقراء.

وقال " القفاص " لـ"اليوم السابع"، إن الدعم العينى لا يذهب لمستحقيه حيث يستفيد منه من لا يستحق، لافتا إلى أن الأغنياء يحصلون على الوقود بنفس الأسعار التى يحصل عليها الفقراء ممن يستحقون الدعم.

وأضاف المتحدث الإعلامى لحزب "المصريين الأحرار"، أن مطالبة الحزب بتقديم الدعم النقدى للفقراء ليست رشوة انتخابية كما يظن البعض، وإنما رغبة فى حصول الفقراء على حقهم من الدولة، مؤكدا أن البرنامج الانتخابى وأسماء المرشحين سيتم الإعلان عنهما بمجرد فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية.


أخبار متعلقة:


حزب المصريين الأحرار يكثف أعماله قبل معركة البرلمان..اليوم ينتخب مكتبه السياسى..ويختار رءوف غبور للجنة البت الانتخابى.."ساويرس" يستمع للشباب الأحد..ولجنة الانتخابات تنتهى من تحديد 95% من مرشحيه للفردى


رجال الأعمال وكبار العائلات أبطال تمويل التحالفات الانتخابية.. تحالف الوفد المصرى والجبهة المصرية وحزب المصريين الأحرار يخصص حسابات بنكية للتبرعات.. و"التيار الديمقراطى" يرفع شعار "انتخابات الفقراء"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة