صاحب فتوى تحريم صنع رجل الثلج: "لا حرج فيما يصنعه الأطفال" (تحديث)

الثلاثاء، 13 يناير 2015 01:38 م
صاحب فتوى تحريم صنع رجل الثلج: "لا حرج فيما يصنعه الأطفال" (تحديث) الداعية السعودى الشيخ صالح المنجد
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر الداعية السعودى، الشيخ صالح المنجد، تعليقا توضيحيا حول الفتوى التى طرحها مؤخرا، محرما فيها صنع "رجل الثلج" فى ظل العاصفة التى تضرب شمال السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، فبعد أن أثير الجدل حول موقفه من "رجل الثلج" حتى وإن كان صنعه "على سبيل المرح واللعب" عاد ليوضح بأنه "لا حرج فيما يصنعه الأطفال" للهو به، بحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن" الأمريكية.

وكان المنجد قد رد مؤخرا على سؤال حول حكم صنع "رجال الثلج" التى يلهو بها الأهل مع أولادهم، خاصة فى ظل العاصفة الثلجية التى ضربت مناطق بالسعودية مؤخرا، فرد المنجد بالقول: "صور ذوات الأرواح المرسومة باليد، أو المنحوتة على خشب أو نحاس، أو مشكَّلة بجص: لا يُشك فى حرمتها، وهى داخلة فى نصوص الوعيد للمصورين.. والذى يظهر رجحانه أنه لا فرق فى تحريم صناعة التماثيل بين ما يطول بقاؤه، وما لا يطول، وقد روى عن المشركين فى الجاهلية أنهم كانوا يصنعون تماثيل يعبدونها من دون الله من التمر! ثم إذا جاع أكلها!"

ولفت المنجد إلى أن الحكم ينطبق على رجل الثلج رغم أنه ليس شخصية حقيقية قائلا: "نصَّ العلماء على تحريم صناعة التماثيل للصور الخيالية للإنسان والحيوان! إلا إن كان ذلك لعبة للأطفال" قبل أن يستطرد بالقول: "الخلاصة أنه لا يجوز صناعة تمثال من الثلج ولو على سبيل المرح واللعب".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة