ليلى إسكندر فى اجتماع هيئة الاستشعار عن بعد: لدينا خريطة للمناطق المهددة بالانهيار.. و10 مليارات دولار لتطوير العشوائيات.. وخبير جيولوجى يكشف: ارتفاع منسوب المياه الجوفية يهدد عمران شرق القاهرة

الثلاثاء، 13 يناير 2015 09:40 م
ليلى إسكندر فى اجتماع هيئة الاستشعار عن بعد: لدينا خريطة للمناطق المهددة بالانهيار.. و10 مليارات دولار لتطوير العشوائيات.. وخبير جيولوجى يكشف: ارتفاع منسوب المياه الجوفية يهدد عمران شرق القاهرة الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات
كتبت منال العيسوى- محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات، عن أن الوزارة رصدت 10 مليارات دولار لتطوير العشوائيات فى مصر، وذلك خلال الاجتماع الأول الذى عقد اليوم الثلاثاء بين وزيرة التطوير الحضرى الدكتورة ليلى إسكندر، والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، بمقر الهيئة لعرض إمكانياتها لخدمة التطوير الحضرى والعشوائيات.

وأضافت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضرى، أن الوزارة تمتلك خريطة متكاملة للمناطق المهددة بالانهيار فى مصر، مؤكدة أن هناك العديد من المحافظات يوجد بها أماكن مهددة بالانهيار مثل هضبة المقطم، وأشارت إلى أنه سيتم الاستعانة بإمكانات الهيئة لتقديم بيانات ومعلومات دقيقة وحديثة معتمدة على تكنولوجيا الفضاء وصور الأقمار الصناعية، ونظم المعلومات الجغرافية لخدمة أغراض التنمية والتطوير.

وقالت الدكتور ليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات المصرية، إن الوزارة لديها خطة متكاملة لتطوير العشوائيات فى مصر، مضيفة أن نصف مصر عشوائيات، مؤكدة أن الوزارة تسعى لتوفير جميع الخدمات للمواطنين وتوفير حياة كريمة لهم كى تتحول الأحياء العشوائية إلى راقية.

وأكدت الوزيرة أهمية الأبحاث والدراسات التى تقوم بها الهيئات والمراكز البحثية المختلفة ومنها الهيئة القومية للاستشعار عن بعد باستخدام الأقمار الصناعية، وأن هناك العديد من الجهات التى تشارك فى عملية تطوير العشوائيات المصرية منها جامعات محلية وأجنبية وجهات بحثية ومكاتب استشارية وغيرها.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد نجيب، الأستاذ بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، إن متوسط أعداد المنازل بلغ 8827 منزلًا لكل كيلو متر مربع بمنطقة الدويقة، وذلك وفقًا لدراسات أجرتها الهيئة، أن متوسط المنازل بمنشية ناصر بلغ 5268 منزلًا لكل كليو متر مربع، مؤكدًا أن منشية ناصر أفضل كثيرًا من الدويقة.

كما قال الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، إن الهيئة تمتلك صورا ودراسات لتطوير المناطق الآيلة للسقوط والمهددة بالانهيار فى مصر، أن الشعبة الجيلوجية بالمركز تتابع باستمرار كل ما هو جديد فيما يخص بهضة المقطم بشكل خاص وعشوائيات مصر بشكل عام.

خبير جيولوجى يكشف أسباب انهيار أجزاء هضبة المقطم

من جانبه، قال الدكتور محمد البسطويسى أستاذ الجيولوجيا بالهيئة، إن أسباب انهيار أجزاء من هضبة المقطم فى مصر هو ارتفاع منسوب المياه الأرضية، مضيفا أن الحركات الأرضية أثرت بشكل كبير على المقطم، وتجمع المياه الجوفية بالمناطق الأكثر انخفاضا أسفل الهضبة، مشيرًا إلى أن ارتفاع منسوب المياه الجوفية يهدد مخطط النمو العمرانى فى منطقة شرق القاهرة.

فيما قال الدكتور محمد نجيب، الأستاذ بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، إن مياه المزارع والملاعب والفيلات الموجودة بالصخرة العليا للمقطم تؤثر عليها وعلى الصخرة الوسطى الصغرى، مشيرا إلى أن الدراسات التى أجرتها الهيئة أكدت ذلك.

وأضاف الدكتور محمد نجيب خلال الاجتماع الأول للهيئة بحضور وزير التطوير الحضارى الدكتورة ليلى إسكندر وعدد من رؤساء المراكز البحثية ومسئولى محافظة القاهرة، إن ارتفاع الهضبة يبلغ 213 مترا، مؤكدا ضرورة عمل نظام محكم للسيطرة على من يقطنون بالهضبة العليا. وأكد الدكتور محمد نجيب، ضرورة تحديث خرائط الخطورة الخاصة بهضبة المقطم باستخدام البرامج الحديتة، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات تفصيلية عن هذه المنطقة.

وقال الدكتور محمد نجيب، إن هناك العديد من العوامل التى تؤدى إلى انهيارات الصخور ومنها صخور المقطم، وتتمثل فى عوامل طيفية وانخفاض درجة الحرارة ولمعان الصخرة والرطوبة. أن العوامل الثانية التى تؤدى إلى الانهيارات تتمثل فى العوامل المكانية وتتمثل فى نطاق الارتفاع ودرجة الانحدار وكثافة الفوالق والشقوق وطبيعية ونوع الصخور والبعد عن الطرق الرئيسية حيث إن حركة السيارات على الطرق تؤثر عليها والشدة الزلزالية.



موضوعات متعلقة

هيئة الاستشعار عن بعد: متوسط عدد المنازل بالدويقة 8827 منزلا لكل كيلو متر











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة