آخر استعدادات مؤتمر التنمية الاقتصادى.. إرسال 3 آلاف دعوة لرؤساء الدول والشركات الكبرى عدا تركيا.. قائمة السفراء تضم أحمد أبو هشيمة ونجيب ساويرس وعلاء الكحكى.. ودراسة 42 مشروعًا لطرحها على المشاركين

الأربعاء، 14 يناير 2015 07:23 م
آخر استعدادات مؤتمر التنمية الاقتصادى.. إرسال 3 آلاف دعوة لرؤساء الدول والشركات الكبرى عدا تركيا.. قائمة السفراء تضم أحمد أبو هشيمة ونجيب ساويرس وعلاء الكحكى.. ودراسة 42 مشروعًا لطرحها على المشاركين رجال الأعمال أحمد أبوهشيمة ونجيب ساويرس وعلاء الكحكى
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
• رجال أعمال يتحملون تكاليف المؤتمر وتكرار انعقاده بشكل سنوى

كشف مصدر حكومى لـ"اليوم السابع"، عن تفاصيل آخر الاستعدادات التى تقوم بها اللجنة المشرفة على تنظيم مؤتمر التنمية الاقتصادى، المزمع عقده منتصف شهر مارس المقبل بشرم الشيخ، لطرح حزمة من المشروعات الاقتصادية على رؤساء الدول والشركات الكبرى، بناء على دعوة العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتضم اللجنة ممثلين عن وزارات التعاون الدولى والاستثمار والتخطيط والسياحة وممثلين عن دولتى السعودية والإمارات.

وأكد المصدر، أن اختيار ميعاد انعقاد مؤتمر التنمية الاقتصادى منتصف مارس المقبل حتى يتوافق مع جميع الوفود المشاركة، وذلك لظروف انشغال بعضهم خلال الميعاد السابق منتصف فبراير باحتفالات وارتباطات دولية، مضيفًا كما أن الميعاد الجديد من يوم 13 إلى 15مارس يتوافق مع أيام العطلات الأسبوعية وهى أيام الجمعة والسبت والأحد، مشيرًا إلى أن أجندة المؤتمر ستبدأ أول يوم عقب صلاة الجمعة بجلسة افتتاحية يلقى خلالها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى كلمة ترحيب بالوفود يليها كلمات رؤساء الدول المشاركة بالمؤتمر.

وأضاف المصدر، أن المشرفين على التجهيز للمؤتمر طلبوا من مؤسسة الرئاسة ضرورة مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال أيام المؤتمر الثلاثة للتأكيد على اهتمام مصر بكل المشاركين بالمؤتمر وبما يطرح فيه من مشروعات، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب سيعقد مؤتمرًا صحفيًا الأسبوع المقبل للإعلان عن تفاصيل أجندة المؤتمر عقب الانتهاء من كل التفاصيل.

وبحسب المصدر، فقد وجهت وزارة التعاون الدولى 3000 دعوة باسم رئيس مجلس الوزراء لرؤساء 117 دولة بالإضافة إلى الشركات والكيانات الاقتصادية الضخمة للمشاركة بالمؤتمر، بخلاف الدعوات التى من المنتظر أن توجهها رئاسة الجمهورية، مشيرًا إلى أن المشرفين على المؤتمر يتوقعون أن يشارك من 2000 إلى 2500 منهم رؤساء وممثلو دول وشركات اقتصادية، موضحًا أن عددًا قليلاً أكدوا مشاركتهم بالمؤتمر، نظرًا لأن الدعوات تم إرسالها قبل أيام قليلة من احتفالات أعياد الكريسماس فضلاً عن طول المدة المتبقية لانعقاد المؤتمر، لافتًا إلى أن شركتى جنرال إلكتريك وهى شركة صناعية وتكنولوجية أمريكية ضخمة وشركة بريتش بتروليم وهى ثالث أكبر شركة نفط فى العالم أكدا مشاركتهما بالمؤتمر.

وحول توجيه دعوات لتركيا للمشاركة بالمؤتمر، أكد المصدر أنه لم يتم حتى الآن توجيه دعوات لأنقرة أو رجال الأعمال المنتمين لها، مضيفًا: "فى حال تغير الموقف ، وإصدار أوامر رئاسية بمشاركتها ستتم توجيه الدعوة لها".

وأشار المصدر، إلى أن اللجنة المشرفة على المؤتمر كانت قد وزعت 22 مشروعًا على بنوك الاستثمار المصرية خلال الاجتماع الأول مع البنوك وجارٍ دراستها وسيتم الانتهاء منها خلال شهر فبراير المقبل، كما أن هناك اجتماعًا مقبلاً لطرح نحو 20 مشروعًا إضافية على البنوك لتقديم دراسات اقتصادية حول مدى جدوى تنفيذ تلك المشروعات والتكلفة المقترحة، وذلك لعرضها على المشاركين بالمؤتمر، مضيفًا أن اللجنة المشرفة فتحت الباب أيضًا للشركات المشاركة بالمؤتمر لتقديم مشروعات أخرى بخلاف المطروحة.

وبين المصدر أن عددًا من رجال الأعمال المصريين، فى مقدمتهم نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاتصالات، وأحمد أبو هشيمة رئيس شركة حديد المصريين وعلاء الكحكى مالك مجموعة قنوات النهار ومحمد الأمين مالك قنوات سى بى سى وأحمد هيكل رئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة للاستثمارات وباسل الباز رئيس شركة "كربون القابضة" المتخصصة فى صناعة البتروكيماويات، وحسين شكرى رئيس مجلس إدارة شركة إتش سى للأوراق المالية، وسيدة الأعمال منى ذو الفقار، سيتحملون جزءًا كبيرًا من تكلفة تنظيم مؤتمر التنمية الاقتصادية، والتى تتجاوز 20 مليون دولار مقابل التنظيم والترويج للمؤتمر، والتى تم إسناد تلك المهام لشركتى "لازارد" و"دبيو بى بى"، بالإضافة إلى تحمل نفقات سفر وإقامة الوفود المشاركة بالمؤتمر والتى من المتوقع أن يصل عددها إلى 2500 مشارك من مختلف دول العالم.

وحول تأثير انخفاض أسعار البترول عالميًا على الاستثمار فى القطاع من قبل المشاركين بالمؤتمر، علق المصدر قائلاً: "البترول سلعة رائجة يتم الاستثمار فيها مهما كانت الظروف الاقتصادية نظرًا للاحتياجات الدائمة للطاقة فى الحياة العامة وتشغيل المصانع"، مدللاً على كلامه بتأكيد شركة بريتش بتروليم وهى ثالث أكبر شركة نفط عالمية مشاركتها بالمؤتمر.

وأوضح المصدر، أن مؤتمر التنمية الاقتصادى يهدف للتأكيد على انطلاقة مصر الاقتصادية ويعتبر الخطوة الأولى لسلسلة من المؤتمرات التى ستعقد سنويًا غالبًا فى نفس التوقيت ويهدف أيضًا لعرض المشروعات المقترحة على المستثمرين لجذب مزيد من الاستثمارات لانتعاش الاقتصاد المصرى، لافتًا إلى تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة جذب مزيد من الاستثمارات لتحسين الاقتصاد المصرى وخفض معدلات البطالة.

وحول التنسيق بين اللجنة المشرفة على المؤتمر ومختلف الوزارات لإنجاح المؤتمر، أكد المصدر أن هناك تنسيقًا كاملاً مع مؤسسة الرئاسة لتحديد مراسم حضور الرئيس وإجراءات تأمينه بما لا يخالف مراسم الحفل، وتنسيق آخر مع وزارة الاستثمار بضرورة الانتهاء من قانون الاستثمار قبل المؤتمر بهدف التأكيد للمشاركين على جدية مصر فى إجراء اصلاحات هيكلية للتشريعات الاقتصادية التى يعانى منها المستثمر، كما أن هناك تنسيقًا مع وزارة السياحة لتوفير حجز نحو 3000 غرفة للمشاركين بالمؤتمر من وفود وقائمين عليه.

وحول دور الممثلين باللجنة المشرفة على المؤتمر من دولتى الإمارات والسعودية، علق المصدر قائلاً: "ممثلو الدولتين يبذلون جهدًا كبيرًا لإنجاح المؤتمر من خلال المشاركة فى دراسة المشروعات المطروحة بجانب بنوك الاستثمار، وحشد أكبر عدد من المستثمرين السعوديين والإماراتيين للمشاركة بالمؤتمر".

وأكد المصدر، أن شركة "wpp" المنظمة للمؤتمر تتمتع بسمعة دولية طيبة وسبق لها تنظيم عدة فعاليات عالمية ناجحة وهو ما دفع الحكومة للتعاقد معها، مضيفًا أن رئيس الوزراء أشاد بنجاح الشركة فى تنظيم مؤتمر فرانكفورت الدولى الذى حضره محلب، مشيرًا إلى أن الشركة تنظم فعاليات أخرى حاليًا مثل كأس الأمم الأفريقية المقبلة بغنيا الاستوائية ومؤتمر "ساجيه" بالسعودية.


موضوعات متعلقة

وزارة التعاون الدولى ترشح 45 رجل أعمال وشخصيات عامة لتعيينهم سفراء لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى.. القائمة تضم أحمد أبو هشيمة ونجيب ساويرس وعلاء الكحكى ومنى ذو الفقار.. ولقاء مع رئيس الوزراء خلال ساعات

وزارة التعاون الدولى ترشح 45 رجل أعمال لـ"محلب" لتعيينهم سفراء لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى

أبو هشيمة ومحمد الأمين وأحمد هيكل ضمن قائمة سفراء مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة