وزير التعليم العالى: من المنتظر زيادة مخصصات البعثات إلى مليار جنيه

الأربعاء، 14 يناير 2015 11:22 ص
وزير التعليم العالى: من المنتظر زيادة مخصصات البعثات إلى مليار جنيه الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى، أهمية الإعداد الجيد للمبعوثين إلى الخارج، لتعزيز التقدم العلمى والبحثى فى الأوساط الأكاديمية فى مصر والاستفادة من التقدم الهائل الذى أحرزته الدول المتقدمة فى مختلف الأفرع العلمية ونقلها إلى مصر للاستفادة منها فى خطط التنمية الحالية للدولة.

وطالب الوزير خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للبعثات بمقر الوزارة بوضع رؤية جديدة ومحددة لنظام البعثات يضمن تنويع البعثات والمنح وزيادة أعداد المبعوثين وتوزيعهم على الدول، وفقاً للتخصص العلمى وتيسير الإجراءات الخاصة بالبعثة وتحديد الجامعات الأفضل للتخصصات العلمية المختلفة، مع وضع تصور إستراتيجى لتهيئة المناخ العلمى للمبعوثين بعد عودتهم إلى مصر، لضمان الاستفادة القصوى من خبراتهم التى اكتسبوها خلال مسيرتهم العلمية فى الخارج.

كما أشار الوزير إلى أن الوزارة تعطى الأولوية فى البعثات للتخصصات العملية التى تحتاجها الدولة، أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة كبيرة فى أعداد المبعوثين للخارج فى كل التخصصات فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة البعثات والمنح الدراسية للخارج للاستفادة من الخبرات العملية المتوفرة فى الدول المتقدمة، كما أكد الوزير أنه من المنتظر زيادة المخصصات المالية للبعثات العلمية للخارج لتصل إلى مليار جنيه، بدلا من 611 مليون جنيه فى الوقت الحالى، مشيرا إلى أن الأولوية فى الاختيار ستكون للمستوفين للشروط العملية والأكاديمية المطلوبة.

وذكر الوزير أنه يجرى العمل على تضمين بنداً فى مشروع قانون التعليم العالى الجارى إعداده حالياً يلزم الطالب المبتعث للخارج بسداد كل النفقات العلمية الخاصة بالبعثة فى حالة عدم استكمال بعثته أو عدم عودته إلى مصر، وذلك لضمان حق الدولة فى الاستفادة من أبنائها المبعوثين الذين يدرسون فى الخارج على نفقتها.

حضر الاجتماع د. أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى ود. الهلالى الشربينى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة