الأحزاب المدنية تتفق على استبعاد النور من القائمة الموحدة.. الوفد: لن ندعوه لاجتماع السبت بسبب الخلافات الأيدولوجية.. والحزب السلفى يرد: نحن أكبر حزب فى مصر واستبعادنا يعنى أن قائمتهم ليست موحدة

الخميس، 15 يناير 2015 05:57 م
الأحزاب المدنية تتفق على استبعاد النور من القائمة الموحدة.. الوفد: لن ندعوه لاجتماع السبت بسبب الخلافات الأيدولوجية.. والحزب السلفى يرد: نحن أكبر حزب فى مصر واستبعادنا يعنى أن قائمتهم ليست موحدة السيد البدوى رئيس حزب الوفد
كتب محمد إسماعيل و سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت الأحزاب المدنية استبعاد حزب النور من الاجتماع المقرر عقده يوم السبت المقبل بحزب الوفد لدراسة تشكيل قائمة موحدة بناء على طلب الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الاجتماعات الأخيرة مع الأحزاب، بينما أبدت مصادر قيادية بحزب النور استياءها مما وصفته بمحاولات الإقصاء التى يتعرض لها الحزب.

أكد المستشار بهجت الحسامى المتحدث الإعلامى لحزب الوفد أن الحزب لن يوجه دعوة لحزب النور لحضور الاجتماع المزعم عقده بعد غد السبت، والذى من المقرر أن يضم أغلب الأحزاب والقوى السياسية، مشيرا إلى أن هناك اختلافا أيدولوجيا كبيرا بين الأحزاب المدنية وحزب النور.

وقال الحسامى لـ "اليوم السابع"، إن حزب النور كان شريكا أساسيا بثورة 30 يونيو ولعب دورا بارزا فى إسقاط الإخوان المسلمين، إلا أن مرجعيته الدينية تغلب عليه وهو ما ترفضه القوى المدنية، لافتا إلى أن القائمة الوطنية مبنية على مدنية الدولة، لمنع وصول التيارات الدينية إلى البرلمان القادم مطالبا الأحزاب المدنية بتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية الضيقة.

بدوره قال الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى إن اجتماع الأحزاب والقوى المدنية بحزب الوفد يوم السبت المقبل يؤكد أن هناك نية صادقة لعمل ائتلاف جماعى، ولكن هناك صعوبة شديدة على أرض الواقع بأن يتفق ما يقرب من 90 حزبا سياسيا لعمل قائمة واحدة.

وعن إمكانية مشاركة أحد أحزاب تيار الإسلام السياسى، أكد أبو الغار فى تصريح لــ"اليوم السابع" أنه لم ولن يحدث مطلقا أن يتحالف مع اى تيار ينتمى للاسلام السياسى.

فى المقابل قال صلاح عبد المعبود عضو المجلس الرئاسى لحزب النور إن إقصاء حزب النور وهو أكبر حزب فى مصر-بحسب وصفه- يعنى ان هذه القائمة المزمع تشكيلها ليست موحدة لان القائمة الموحدة تعنى أنها تجمع الأحزاب الليبرالية واليسارية والاسلامية والقومية ولكن يمكن اعتبارها قائمة موحدة لفكر واحد.

وأشار عبد المعبود فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن حزب النور فى حال دعوته لأى اجتماع بخصوص القائمة الموحدة لن يلبى الدعوة إلا بعد اجتماع للمجلس الرئاسى للحزب حيث سيتم دراسة الدعوة اولا ومدى استعداد الحزب للمشاركة فيها، مشددا على أن ماوصفه بسياسة الإقصاء ضد النور لا تقلق الحزب.
بينما أكد شعبان عبد العليم عضو المجلس الرئاسى لحزب النور أن الحزب سيدعو لاجتماع للمجلس الرئاسى لتحديد موقفه من فكرة المشاركة فى القائمة الموحدة من عدمه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة