موجز اقتصاد مصر.. محلب: نسعى لإصدار قانون الاستثمار خلال أسبوعين

الخميس، 15 يناير 2015 05:42 م
موجز اقتصاد مصر.. محلب: نسعى لإصدار قانون الاستثمار خلال أسبوعين رئيس الوزراء إبراهيم محلب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، الخميس، أحداثا اقتصادية هامة، يأتى على رأسها إعلان محمد حسين جنيدى نقيب المستثمرين الصناعيين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، قال إن الحكومة تسعى لإصدار قانون الاستثمار الموحد فى غضون أسبوعين، بالإضافة إلى ترجمته لجميع لغات العالم لتسويقه بالخارج.

وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة التشريعات الاقتصادية المنبثقة عن لجنة الإصلاح التشريعى، بحضور رئيس الوزراء، والمستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقاليةـ ومجلس النواب ورئيس اللجنة، وأشرف سالمان وزير الاستثمار، ورؤساء عدد من الهيئات المعنية بالاستثمار فى مصر، ولفيف من كبار رجال الأعمال المصريين.

كما أكد هانى قدرى دميان، وزير المالية، أن الاستثمارات البريطانية مهمة لتطور الاقتصاد المصرى، نظرا لما تجلبه للسوق المصرية من تكنولوجيا متطورة وتقنية حديثة، وهو ما يسهم فى رفع كفاءة الاقتصاد المصرى بجانب التنوع فى توجهات تلك الاستثمارات، حيث تتوزع على العديد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

وجاء ذلك خلال اجتماع وزير المالية مع وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط البريطانى "توبياس إلوود"، وحضر الاجتماع الدكتور عمرو بدوى مساعد أول وزير المالية للتطوير المؤسسى، ود.حنان سالم مساعد أول وزير المالية، والسفير أيمن القفاص مساعد وزير المالية للعلاقات الدولية المتحدث الرسمى باسم وزارة المالية، وياسر صبحى المدير التنفيذى لوحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية.

ومن ناحية أخرى أعلن اللواء إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية، عن عدم وجود نية لطرح أى رخص للحديد والإسمنت العام الجارى، مفسرا أنه فيما يخص مصانع الحديد، فهناك عدد كبير من مصانع الحديد تحت الإنشاء، إضافة إلى وجود رخص مجمدة تنتظر حل أزمة الطاقة لفكها.

وأضاف جابر فى تصريحات صحفية أنه فيما يخص رخص الإسمنت فإن السوق المحلى لا يحتاج إلى أى مصانع جديدة، خاصة أن هناك طاقات معطلة فى المصانع التى تعمل حاليا، قائلا إن ما يتردد بوجود فجوة فى إنتاج الإسمنت واحتياجات السوق لكميات كبيرة فهى فجوة كاذبة.

كما أكد مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية أنه يتم اليوم تفريغ 6 آلاف طن من البوتاجاز فى ميناء السويس، لاستمرار عمليات الإمداد وإشباع السوق المحلى الذى تأثر طوال الأيام الماضية نتيجة سوء الأحوال الجوية.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الوزارة مستمرة فى ضخ البوتجاز والدفع بسيارات محملة بالأسطوانات للسوق المحلى، لافتا إلى أن هناك عمليات دعم فورى لأى أماكن يصدر عنها بلاغات بالاختناق .

وعلى صعيد سوق المال.. أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها، اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع، على ارتفاع لكل من المؤشر الرئيسى والمؤشر العشرينى، فى حين شهد كل من مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة والمؤشر واسع النطاق تراجعا طفيفا، وسط عمليات شراء من قبل المستثمرين الأجانب، وعمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين والعرب.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.12%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.42%، فى حين تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.75%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.3%.

وإلى أهم الأخبار:
محلب: نسعى لإصدار قانون الاستثمار خلال أسبوعين وترجمته لجميع اللغات

"المالية": حملات ترويجية لمشروعات وسندات مصرية بعد مؤتمر شرم الشيخ

التنمية الصناعية: لن نطرح رخصاً جديدة للحديد أو الأسمنت العام الجارى

"البترول": تفريغ 6 الآف طن من البوتاجاز بميناء السويس لإشباع السوق المحلى

مؤشر البورصة يغلق تعاملاته على ارتفاع طفيف بمشتريات الأجانب(تحديث)



موضوعات متعلقة..

موجز محافظات مصر.. استشهاد رقيب أثناء تفكيك عبوة ناسفة بالعريش

موجز أخبار مصر للساعة الواحدة ظهرا.. السجن ١٥عاما لعاصم عبد الماجد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة