مظاهرات تجتاح العالم الإسلامى رفضا للإساءة إلى النبى.. اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين بالجزائر.. وحرق المركز الثقافى الفرنسى بالنيجر.. والفلسطينيون يحرقون العلم الفرنسى عند المسجد الأقصى

الجمعة، 16 يناير 2015 11:16 م
مظاهرات تجتاح العالم الإسلامى رفضا للإساءة إلى النبى.. اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين بالجزائر.. وحرق المركز الثقافى الفرنسى بالنيجر.. والفلسطينيون يحرقون العلم الفرنسى عند المسجد الأقصى مظاهرات ضد الإساءة للنبى محمد صلى الله عليه وسلم أرشيفية
كتب هاشم الفخرانى - وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتاحت مظاهرات احتجاجية ضد الإساءة إلى النبى محمد صلى الله عليه وسلم عددا من دول العالم الإسلامى، بعدما نشرت مجلة "شارلى إبدو" الفرنسية مجموعة من الصور التى تسىء إلى شخص النبى الكريم.

ففى النيجر، أحرق متظاهرون المركز الثقافى الفرنسى فى زندر، ثانى مدن النيجر، وذكرت سلطات مدينة زندر أن المتظاهرين اقتحموا ثلاث كنائس، إحداها كاثوليكية والأخريان للبروتستانت.

وقال كاومى باوا مدير المركز فى زندر: إن خمسين شخصا كسروا باب المدخل وأضرموا النار فى الكافيتيريا والمكاتب الإدارية، رغم الطلقات التحذيرية من شرطيين كانا يتوليان حماية المركز.

واشتبكت الشرطة الجزائرية مع محتجين فى العاصمة الجزائرية بعد اندلاع أعمال شغب فى ختام مسيرة احتجاجا على نشر صحيفة شارلى إبدو الفرنسية رسوما ساخرة للنبى محمد.

وأصيب عدد من رجال الشرطة فى الاشتباكات وأطلقت الشرطة طلقات الخرطوش وردت مجموعات صغيرة من المحتجين برشقها بالحجارة والألعاب النارية والزجاجات فى الشوارع المحيطة بالمنطقة المطلة على البحر بالعاصمة الجزائرية.

وكان مئات المحتجين بينهم نساء وأطفال قد خرجوا فى مسيرة سلمية ورفعوا لافتات كتب عليها "أنا محمد" بالفرنسية والعربية احتجاجا على الرسوم التى نشرتها صحيفة شارلى إبدو.

وفى الأراضى المحتلة احتج عشرات الفلسطينيين بالمسجد الأقصى على الإساءة للنبى، وردد المتظاهرون الذين يحملون رايات حماس ورايات إسلامية هتافات تقول "قائدنا للأبد سيدنا محمد"، كما رددوا هتافات ضد الرئيس الفلسطينى محمود عباس الذى حضر مظاهرة حاشدة فى باريس تضامنا مع ضحايا هجمات شنها إسلاميون على الصحيفة.

وتعرض عباس لانتقادات شديدة على مواقع التواصل الاجتماعى لذهابه إلى فرنسا بدلا من زيارة غزة التى لم يزرها منذ الحرب التى شهدها القطاع مع إسرائيل فى الصيف الماضى.

كما نشبت مواجهات بين الشرطة الباكستانية ومتظاهرين فى كراتشى، واستخدمت خلالها الشرطة قنابل الغاز المسيّل للدموع لتفريق احتجاجات المتظاهرين.

وشهدت الكويت، أمس الخميس، تظاهر العشرات أمام السفارة الفرنسية فى الكويت وانتشر العشرات من رجال الأمن فى محيط السفارة الواقعة قرب العاصمة الكويت ومنعوا المتظاهرين من الاقتراب من المبنى، وفى نهاية التظاهرة تفرق المحتجون بهدوء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة