أخصائى نفسى: الحب والتقبل ضروريان للقضاء على شغب المراهقين

السبت، 17 يناير 2015 04:10 ص
أخصائى نفسى: الحب والتقبل ضروريان للقضاء على شغب المراهقين صورة أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعبر المراهقة من المراحل المهمة التى تتشكل فيها حياة الإنسان، خاصة أن الكثير من المراهقين يرون أن الحياة بالنسبة لهم فى هذا الوقت حرب مليئة بالألم، وتمتلئ برسائل مختلفة من المصاعب والصراعات مع الوالدين والأصدقاء والذات.

يقول الأخصائى النفسى "إبراهيم عبد الغفار" إن معاملة الوالدين يمكن أن تؤثر فى سلوك المراهق وتجعله أكثر مشاغبة مع أقرانه نتيجة بعض الممارسات الخاطئة لهم فى تربيته.

وأضاف الأخصائى النفسى أن سلوك الشغب يعتبر من أبرز المشاكل التى قد يواجهها الأبناء خلال فترة المراهقة التى تظهر بشكل أكبر داخل المدارس، موضحا أن ظاهرة الشغب تعرف على أنها "الإساءة التى يوجهها فرد أو أكثر بشكل متكرر نحو فرد آخر سواء كانت تلك الإساءة بدنية أو لفظية أو انفعالية وهو ما يؤدى فى النهاية إلى أذى جسدى أو اغتصاب أو انتهاك الحقوق المدنية والضرب والجرح وحيازة الأسلحة ومحاولات القتل والمضايقة الجنسية".

وأوضح عبد الغفار أنه لكى يتم القضاء على مثل هذه المشكلة يجب الاهتمام بعدد من النقاط الهامة وهى:
*يجب أن يُشعر الوالدان ابنهما المراهق بالحب والتقبل، والثناء عليه، وضرورة الاهتمام بإكسابه ثقافة التسامح لأنها من أهم عناصر القضاء على ظاهرة الشغب.
*كلما أدرك المراهق لقيمة ذاته من خلال الأنشطة والمعسكرات الصيفية، كان له دور أكبر فى الحد من هذه الظاهرة.
*ينبغى على الوالدين ضرورة الاهتمام بالمشاكل الخاصة بالطفل والاستماع له وإعطائه الفرصة للتعبير عن نفسه، وعما يشعر به من أمور تدور فى نفسه.

الموضوعات المتعلقة:
أفلام يجب أن يشاهدها الفتيات فى سن المراهقة


الخبيرة النفسية راندة حسين تكتب: "حب المراهقة"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة