الأسوشيتدبرس: داعش تشكل خطرا صاعدا لأفغانستان وباكستان

السبت، 17 يناير 2015 02:34 م
الأسوشيتدبرس: داعش تشكل خطرا صاعدا لأفغانستان وباكستان تنظيم داعش – أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مسئولون أمريكيون أن أفغانستان وباكستان، موطن القاعدة وطالبان ومحور أطول حرب فى تاريخ الولايات المتحدة، تواجهان خطرا صاعدا جديدا من تنظيم داعش.

وأوضحت وكالة الأسوشيتدبرس، السبت، أن متطرفى حركة طالبان وغيرها من التنظيمات الجهادية، المتأثرة بمكاسب داعش فى العراق وسوريا ودعاياتها على الإنترنت، باتت ترفع العلم الأسود للتنظيم الإرهابى فى المناطق التى يسيطرون عليها فى كلا البلدين.

وفى باكستان، أظهر فيديو مسلحين يقطعون رأس رجل بينما يتعهدون بالولاء لداعش. وفى أفغانستان، أفادت تقارير بصدامات بين مقاتلى طالبان ومتشددين تابعين لتنظيم داعش. ويقول محللون ومسئولون أن عدد مؤيدى التنظيم الإرهابى، الذى يسيطر على أجزاء من العراق وسوريا، لا يزال صغيرا فى كابول وإسلام أباد.

ويضيف المحللون أن التنظيم يواجه مقاومة من المسلحين ذوى الصلات القبلية القوية. ومع ذلك فإن صعود حتى مجموعة صغيرة ممن يقسمون بالولاء له، من شأنه أن يثير مزيدا من التوترات فى المنطقة ويعقد جهود الولايات المتحدة والناتو لإنهاء حرب أفغانستان التى استمرت 13 عاما.

وقال دبلوماسى غربى، اشترط عدم ذكر اسمه، إن حركة طالبان لا تزال الحركة الأبرز فى المنطقة، مع ما يقرب من 20 عاما من الخبرة فى قتال أمراء الحرب الأفغانية والقوات الدولية. ومع ذلك، فإن طالبان لا تبدو أيديولوجية مثيرة أو قوة عسكرية، لذا فإن الخطر يكمن، بحسب الدبلوماسى، فى أن حركة التمرد الأفغانية سوف تبدو قديمة.

 - 2015-01 - اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة