الجارديان: 5 أهداف لإرهابيى داعش فى القارة الأوروبية

السبت، 17 يناير 2015 01:53 م
الجارديان: 5 أهداف لإرهابيى داعش فى القارة الأوروبية تنظيم داعش – أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة الجارديان تقريرًا يرصد أراء خبراء الأمن حول الدول الأكثر تعرضًا لتهديد لإرهابيى داعش، فى الفترة القادمة، وحدد الخبراء أسماء 5 دول داخل القارة العجوز، وهى فرنسا وبلجيكا وألمانيا وبريطانيا وهولندا، كأهداف للتنظيمات المسلحة.

واعتبر الخبراء بلجيكا التى شهدت مؤخرًا عمليات مطاردة من قبل الشرطة لعناصر إرهابية أحد البلاد التى تمثل هدفًا لعمليات التنظيمات المتطرفة فى سوريا، وذلك لأن 250 من حاملى جنسيتها ذهبوا إلى سوريا للقتال ضمن صفوف التنظيمات المسلحة هناك، مما يجعل من المحتمل تنفيذهم لأعمال إرهابية عند عودتهم.

وضم تقرير الجارديان فرنسا التى تعرضت الأسبوع الماضى لهجوم إرهابى استهدف مقر مجلة الرسومات الساخرة "شارلى إبدو"، وهجوم آخر قام منفذه "كوليبالى" باحتجاز رهائن داخل أحد المتاجر فى باريس، لتنتهى تلك الأحداث الدامية بموت 17 شخصًا بينهم 10 من محررى مجلة "تشارلى إبدو"، وموت منفذى الأعمال الإرهابية الأشقاء "سعيد وشريف" كوشى و"كوليبالى" على يد قوات الشرطة فى باريس.

وقد شهدت باريس قبل ذلك العديد من الأعمال الإرهابية المتفرقة، مثل هجوم مطرب راب متحول إلى الإسلام على أحد مخافر الشرطة فى مدينة "ديجون" فى شهر ديسمبر من العام الماضى، وهجوم آخر قام منفذه بدهس بعض المواطنين بسيارته وهو يصرخ "الله أكبر"، لكن آثار تلك العمليات لم تكن بفداحة العمليات الأخيرة فى العاصمة باريس، وشىء آخر يجعل فرنسا هدفا لبعض الهجمات الإرهابية المحتملة هو حقيقة وجود 700 فرد من حاملى جنسيتها فى سوريا ضمن مليشيات التنظيمات المتطرفة.

وضمت ألمانيا أيضًا مقعدًا ضمن الدول المهددة فى القارة الأوروبية، فهناك 270 ألمانيًا يقاتل فى سوريا فى صف التنظيمات الإرهابية، وقد قامت سلطات الأمن مؤخرًا بالإغارة على منازل بعض المشتبه فى تورطهم فى أعمال إرهابية، لتلقى القبض على مواطنين، كما شهدت ألمانيا محاكمة شاب فى شهر أكتوبر من العام الماضى بعد اعترافه بالقتال ضمن صفوف التنظيم المسلح داعش.

وذكر تقرير بريطانيا الذى زعم المتحدث باسم الشرطة لديها أنه تم إحباط العديد من العمليات الإرهابية خلال الفترة الماضية، أيضًا فهى تمتلك عددًا لا بأس به من مواطنيها الذين ذهبوا إلى سوريا للتطوع للقتال مع التنظميات المتطرفة ويبلغ عددهم حوالى 400 فرد.

ويرى خبراء الأمن أن هناك على الأقل حوالى 20 خلية إرهابية فى أوروبا، أغلبية تلك الخلايا تقع فى هولندا التى يقاتل من أبنائها حوالى 400 مواطن فى سوريا، لهذا فعى تعتبر هدفًا للعمليات الإرهابية فى الفترة القادمة.

 - 2015-01 - اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة