اكتشاف مقبرتين أثريتين يونانية رومانية يرجع تاريخهما لأكثر من 2200 عام

السبت، 17 يناير 2015 02:49 م
اكتشاف مقبرتين أثريتين يونانية رومانية يرجع تاريخهما لأكثر من 2200 عام آثار رومانية فى الإسكندرية – أرشيفية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشفت فى الإسكندرية مؤخرا مقبرتان أثريتان تعودان إلى العصور اليونانية الرومانية، الأولى بالقرب من كوم الشقافة وترجع إلى حوالى 2000 سنة، أما الثانية فظهرت بمنطقة "القبارى" وتعود إلى نحو 2200 سنة، وقد استمر استخدامها حتى العصر البيزنطى.

المقبرة الأولى تضم مدافن للموتى

ومن اللافت للنظر أن اكتشاف المقبرتين جاء نتيجة قيام الأسر بأعمال الحفر "خلسة" أسفل منازلهم وتحرير قضايا ضدهم، وهذا يؤكد أنه بات من المعروف لدى الأهالى عامة والأثريين خاصة أن تلك المواقع توجد بأسفلها آثار وجبانات تاريخية وبالرغم من ذلك لا يوجد التفات إليها.

وفيما يخص المقبرة الأولى، أوضح مدير عام آثار الإسكندرية الدكتور " محمد عبد الحميد " أنها منحوتة فى الصخر وتضم مدافن للموتى على أكثر من مستوى، وكانت أعمال الحفائر التى قامت بها الأسرة قد وصلت إلى عمق 11 مترا.

وأعد الأثريون تقريرا، رفع إلى الجهات المختصة يطالب باستكمال عمال الحفائر بالموقع.

المقبرة الثانية جزء من مقبرة القبارى

وفيما يتعلق بالمقبرة الثانية، أشار مدير عام آثار الإسكندرية السابق المسئول عن الآثار الغارقة بالإسكندرية حاليا الدكتور "محمد مصطفى عبد المجيد" إلى أن ذلك الكشف يعد جزءا من مقبرة القبارى الممتدة يمين وشمال الكوبرى، وهى مدافن منحوتة فى الصخر وأوان فخارية وتابوت تعكس طرق الدفن عند اليونان الرومان وقد امتد استخدامها حتى العصر البيزنطى.

ويؤكد الكشفان أن الإسكندرية مدينة تاريخية عالمية ومتحفا أثريا مفتوحا لابد من استكمال أعمال الحفائر والمسح الأثرى لكى تظهر الكنوز التى تخفيها أرضها الثمينة.


موضوعات متعلقة..


اكتشاف مقبرة أثرية بحى غرب الإسكندرية عمرها 2300 سنة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة