بالفيديو.. النص الكامل لحوار السيسى لـ"سكاى نيوز": لا لقاء مقرر مع أمير قطر.. انتخابات البرلمان مرحلة ونتقدم بشكل جيد مقارنة بظروفنا.. ممكن نعمل نمو غير مسبوق.. و"النور" له خلفية دينية لكنه حزب سياسى

الأحد، 18 يناير 2015 05:37 م
بالفيديو.. النص الكامل لحوار السيسى لـ"سكاى نيوز": لا لقاء مقرر مع أمير قطر.. انتخابات البرلمان مرحلة ونتقدم بشكل جيد مقارنة بظروفنا.. ممكن نعمل نمو غير مسبوق.. و"النور" له خلفية دينية لكنه حزب سياسى الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب مصطفى النجار ـ محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى عدم وجود لقاء مقرر مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، على هامش زياته للإمارات، مشيرا فى حوار مع فضائية سكاى نيوز عربية إلى أن انتخابات البرلمان المرتقبة مرحلة، وأن مصر تتقدم بشكل جيد مقارنة بالظروف الحالية التى يعيشها الشعب، وأن تحقيق نمو اقتصادى غير مسبوق أمر ممكن، لافتا إلى أن الأمن والاستقرار يعززان من فرص الاستثمار الأجنبى والعربى فى مصر.

وقال الرئيس السيسى خلال الحوار إنه لا توجد أى ترتيبات لعقد لقاء أو قمة بين مصر وقطر، وتابع: "قلت فى الكويت حول ذلك الموضوع.. سننتظر ونرى، لا يوجد هناك لقاء مقرر مع الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر".

وعن انتخابات البرلمان المرتقبة، قال الرئيس السيسى، مصر تسير بشكل جيد لتنفيذ مراحل خارطة الطريق، وتم تنفيذ الاستحقاقين الأوليين سواء كان تعديل الدستور أو الانتخابات الرئاسية.. المهم نبقى كلنا عارفين إن الانتخابات البرلمانية مرحلة من باقى المراحل، وعامة البشرية تتطور لكنها لم تصل لمرحلة الكمال لكننا نطور ونصلح، اللى احنا ماشيين فيه جيد جدًا فى ظل ظروفنا وتجربتنا الثرية جدًا".

وأكد الرئيس احترام الدولة لحرية التعبير، قائلاً: "الإعلام المصرى لا يستطيع أحد أن يحسبه موجة ضد شخص بعينه ويعمل باستقلالية كاملة".

وعن تطور الحياة السياسية والأحزاب، قال الرئيس إن التجربة السياسية والدستور المصرى هما المخول لهما الحكم على الواقع فى الشارع المصرى، وعلى عمل تيار الإسلام السياسى والأحزاب ذات الخلفية الدينية، واستشهد على ذلك قائلا: "حزب النور له خلفية دينية لكنه حزب سياسى ولم يستبعد من الحوار الرئاسى"، وأوضح السيسى أنه يعمل على محاولة وضع أرضية للتفاهم بين جميع القوى، نافيًا التجاوب مع أى فصيل يستخدم العنف والإرهاب ضد المصريين، مضيفًا: "الشعب المصرى غضبان جدًا من الناس اللى بتستخدم العنف ضد المصريين، والمصرى لا يستحمل أن يجد فى المترو أو محطة كهرباء أو أتوبيس أشياء موضوعة له والناس فى مصر مسالمة وعايزة تعيش".

ومن جهة أخرى، قال الرئيس السيسى إن الطاقة إحدى الموضوعات الرئيسية التى تحظى باهتمام العالم كله وليس مصر فقط، موضحا أن مواكبة أمور الطاقة بما فيها الكهرباء والوقود مهم جدا فى حياة الناس، وتابع: "فى هذا الإطار كان لازم يبقى تواجدنا فى مؤتمر الطاقة لمواكبة العصر الحالى والقادم، وفى مصر محتاجين حجم ضخم من الطاقة خلال السنوات اللى جاية وإحنا عايزين الطاقة المتجددة الممثلة فى الشمس والرياح، لأن تأثيرها الضار على الإنسان ضعيف".

وأكد الرئيس أن التغيير لا يتحقق فى شهور قليلة بل يحتاج جهدا وعملا، قائلا: "مقدرش أقول إن الواقع ده هو اللى احنا عايزينه، وبنتحرك عشان نجيب استثمارات ودعم، ونشتغل وممكن نعمل نمو اقتصادى غير مسبوق فى مصر.. إننا حاولنا وبنحاول وهنفضل نحاول لجذب الاستثمارات فى مؤتمر شرم الشيخ، والتسهيل على المستثمرين ليأتوا للاستثمار بأمان وهدوء فى مصر، وهناك تعديل للقوانين وحل مشاكل المستثمرين، وحل مسألة الإجراءات البيروقراطية الكبيرة التى يعانى منها المستثمر للحصول على ترخيص ويعمل.

وردا على سؤال حول الأمان والاستقرار وتشجيعهما للمستثمرين، قال الرئيس السيسى: "أه طبعا موجود، وهناك استقرار أمنى، لكن يحتاح لعمل أكثر، فلو قارنا وضعنا الآن بمصر عن شهور فاتت فإننا بنتحسن كتير أوى".

وحول مكافحة الإرهاب فى سيناء، أكد السيسى أننا نسعى لها دون الإساءة لحقوق الإنسان، والمعالجة الأمنية التى تتم تحاول بقدر الإمكان فى ظل ظروف ناس قاعدة مع بعضها ولابسه زينا وبتتكلم زينا، وحجم الأخطاء اللى ممكن نتكلم عليها يعتبر قليل جدا بالنسبة للحملة الكبيرة، وقد تحقق الأمن والاستقرار فى سيناء لكنه ليس الأمن والاستقرار الذى ننشده، وتابع: سيناء أهملت لسنوات طويلة، الناس لما تهمل فى التعليم والعمل بتبقى فريسة للأفكار المتطرفة، وإن شاء الله هنحققه، زى المنطقة الغربية مطروح والسلوم والجنوبية فى حلايب وشلاتين، محتاجين نتحرك لتطوير وتنمية هذه المجتمعات، والموضوع لا يقوم بالمعالجة الأمنية بل الاهتمام بالتعليم والصحة والإعلام والخطاب الدينى، وهو ما يحتاج زمنا طويلا.

وعن الشأن الليبى، قال الرئيس إن مصر تدعم الجيش الوطنى الليبى، وتؤيد عدم حمل الميليشيات للسلاح، وهو ما نتحدث عنه ونشجعه، وعلى المجتمع الدولى بالكامل العمل على هذا، ومنع وصول السلاح للجماعات المتطرفة واحترام خيار الشعب الليبى فى البرلمان، وتابع: "نحن ندافع عن أمننا القومى وعن حدودنا من الجانب المصرى ولو فى تدخل مصرى عسكرى هعلنه".




موضوعات متعلقة..


السيسى: لا يوجد لقاء مع أمير قطر وقلت من قبل "سننتظر ونرى"

السيسى: الإعلام المصرى ليس موجهًا ويعمل باستقلال كامل

السيسى: "محدش هيقدر يقف قدام المصريين أبدا"

بالفيديو.. السيسى لـ"سكاى نيوز": لا خلاف مع الشباب وليس لدينا معتقلون سياسيون.. الحديث عن الحريات يستند لمعايير غربية لا تناسب ظروفنا الحالية.. ولا يمكن المساس بثوابت الإسلام لكن الخطاب يحتاج تطويرا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة