الصحف الأمريكية:مراقبون يتوقعون حرباً جديدة بين حزب الله وإسرائيل.. تحقيق "الجنائية" الدولية فى جرائم حرب بفلسطين يدخل الصراع مرحلة متقلبة.. وتحذيرات من خطر المسيرات المناهضة للإسلام على اقتصاد البلاد

الإثنين، 19 يناير 2015 01:29 م
الصحف الأمريكية:مراقبون يتوقعون حرباً جديدة بين حزب الله وإسرائيل.. تحقيق "الجنائية" الدولية فى جرائم حرب بفلسطين يدخل الصراع مرحلة متقلبة.. وتحذيرات من خطر المسيرات المناهضة للإسلام على اقتصاد البلاد غارات إسرائيلية
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واشنطن بوست: تحقيق "الجنائية" الدولية فى جرائم حرب بفلسطين يدخل الصراع مرحلة جديدة متقلبة

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الصراع الأطول فى الشرق الأوسط يدخل مرحلة جديدة متقلبة عقب قرار النيابة المحكمة الجنائية الدولية يوم الجمعة، ببدء تحقيق فى ارتكاب جرائم حرب محتملة فى الأراضى الفلسطينية.

واشنطن بوست- 2015-01 - اليوم السابع

وأشارت الصحيفة إلى أن أحداً لا يستطيع أن يتنبأ بأى نتيجة مؤكدة يمكن أن تحدث فيما بعد سواء كان الأمريكيون أو الإسرائيليون أو الفلسطينيون، على الرغم من أن التحذيرات بأن العلاقات المتداعية بالفعل حاليا بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ستتدهور على الأرجح. فلو انتهى التعاون الأمنى والمدنى بين إسرائيل والسلطة الغربية بسبب الخلاف حول تحقيق المحكمة الجنائية، فإن الجنود الإسرائيليين قد يعودون إلى شوارع رام الله مع انهيار الإدارة الفلسطينية.

ولا أحد يعرف تماما ما الذى ستدرسه المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بينسودا فى الأشهر القادمة، هل الأرقام المرتفعة للضحايا المدنيين فى غزة خلال حرب الصيف الماضى، أم إطلاق حماس صواريخها عشوائيا على المدن الإسرائيلية. حيث أشار إعلانها الاولى إلى دراسة "الوضع فى فلسطين" فقط. وسيركز التحقيق على طبيعة الجرائم المحتملة، و الأدلة، وما إذا كانت المحكمة لها اختصاص.

ولفتت واشنطن بوست إلى أن المحكمة الدولية لم يسبق لها أبدا أن تعاملت مع قضية معقدة قانونيا وسياسيا مثل تلك التى يمكن أن تنشأ عن الصراع الفلسطينى الإسرائيلى.

ففلسطين ليست بدولة، وفقا لموقف الإدارة الأمريكية، وما يزيد الأمور تعقيدا أن أحد الشركاء فى الحكم الفلسطينى، حماس، مصنفة كجماعة إرهابية من قبل الولايات المتحدة وعدة دول أخرى.

كما أن الجيش الإسرائيلى يجرى بدوره تحقيقاته الخاصة فى حرب غزة التى يمكن أن تسفر عن اتهامات ضد قادة، مما يحد من الحاجة إلى إجراء تجريه المحكمة الجنائية الدولية، وفقا لما تراه الصحيفة.

وتابعت واشنطن بوست قائلة إن أى اتهامات تصدرها المحكمة ضد فلسطينيين أو إسرائيليين سيستغرق سنوات على الأرجح للفصل فيها، ولا يوجد جدول زمنى أو سقوط للتهم بالتقادم. والمدعى العام للمحكمة الجنائية لديه تسع قضايا جرائم حرب سابقة فى دول مثل أوكرانيا وأفغانستان وكولومبيا والتى استغرقت ما بين سبع أو ثمان سنوات دون قرار.

وكان المسئولون الإسرائيليون قد انتقدوا قرار المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق، وتعهد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بألا يحاكم الجنود الإسرائيليون أبدا من قبل هذه المحكمة، بل واتهمها بتوفير غطاء للإرهاب الدولى.

مراقبون يتوقعون حربا جديدة بين حزب الله وإسرائيل

واشنطن بوست- 2015-01 - اليوم السابع

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الغارة الجوية الإسرائيلية على سوريا أمس، الأحد، التى أدت إلى مقتل ستة أعضاء من حزب الله، تصمثل تصعيدا فى التوترات المتزايدة بين الغريمين الذين خاضا حربا مدمرة عام 2006.

وأشارت الصحيفة إلى بيان حزب الله الذى أعلن مقتل عدد من مقاتليه جنوب سوريا فى مرتفعات الجولان التى تحتلها إسرائيل، ونقلت تحذير تليفزيون المنار، التابع لحزب الله، للدولة العبرية بأنها تلعب بالنار. وأوضحت الصحيفة أن بعض المراقبين يشعرون بقلق من أن الواقعة قد تشعل ما قد أصبح وضعا قابلا للاشتعال على نحو متزايد.

وقال سالم زهران، المحلل السياسى اللبنانى وثيق الصلة بحزب الله وحكومة الرئيس السورى بشار الأسد، إننا على شفا حرب مع إسرائيل ستحدث فى الأراضى السورية.

وكان حزب الله قد أعلن فى بيانه أن ستة من مقاتليه على الأقل قد قتلوا فى الغارة بينهم جهاد مغنيه، نجل عماد مغنيه القيادى الذى اغتالته إسرائيل عام 2008 فى دمشق. فيما نقلت صحيفة دايلى ستار اللبنانية عن مصادر لم تسمها أن عدد القتلى جراء الهجوم وصلوا إلى عشرة.

ويأتى الهجوم بعد تعليقات صارمة من الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ضد إسرائيل، حذر فيها من الانتقام ضد أى هجمات إسرائيلية أخرى فى سوريا، وقال إن حزبه قد يغزو شمال إسرائيل ولديه صواريخ متطورة جاهزة للاستخدام.

وبعد هجوم أمس، أصبح عدد الضربات الجوية الإسرائيلية فى سوريا خمسة منذ عام 2013، بعضها يُعتقد أنه استهدف أسلحة متجهة لحزب الله. ويقول المحللون إن الضربات تهدف لمنع شحنات من الأسلحة الإيرانية لحزب الله الذى تعتمد عليه حكومة الأسد لتسهيل تدفق الأسلحة من طهران.

وكان مسئولون إسرائيليون قد أعربوا مؤخرا عن قلقهم من أسلحة حزب الله وأنشطته العسكرية. وصرح الجنرال إتانى برون، رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، الأسبوع الماضى بأن حزب الله لديه خطط لشن غارات داخل إسرائيل أثناء الصراعات المستقبلية.

من جانبه، قال جوناثان سباير، مدير مركز روبين البحثى فى إسرائيل، إن مقاتلى حزب الله الذى قتلوا أمس ربما يكون استهدافهم قد تم نتيجة لمحاولتهم تغيير قواعد اللعبة بالتخطيط لهجمات ضد إسرائيل من داخل سوريا، ووصف الضربة الإسرائيلية بأنها حدث كبير، متوقعا بشدة ردا من حزب الله.


نيويورك تايمز:اختراق أمريكا شبكات كمبيوتر كوريا الشمالية لسنوات

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن وكالة الأمن الوطنى الأمريكية بدأت فى اختراق شبكات الكمبيوتر الكورية الشمالية فى 2010، وهى محاولة ساعدت فى نهاية الأمر على توفير أدلة لإقناع إدارة الرئيس باراك أوباما بأن بيونجيانج هى المسئولة عن هجوم إلكترونى على شركة سونى بيكتشرز.

نيويورك تايمز- 2015-01 - اليوم السابع

وقالت الصحيفة نقلا عن مسئولين أمريكيين وأجانب سابقين ووثيقة لوكالة الأمن الوطنى إن الوكالة تمكنت من اختراق الشبكات الكورية الشمالية بمساعدة كوريا الجنوبية وحلفاء آخرين للولايات المتحدة، بعد اختراقها فى البداية الشبكات الصينية التى تصل كوريا الشمالية بباقى العالم.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين قولهم إن هذا البرنامج تحول إلى جهود لوضع برامج خبيثة يمكن أن تتعقب شبكات كثيرة وأجهزة كمبيوتر يستخدمها المتسللون فى كوريا الشمالية. وقال المسئولون للصحيفة إن هذا النشاط أثبت فى نهاية الأمر أهميته فى إقناع أوباما بوقوف الكوريين الشماليين وراء الهجوم على سونى.

كانت تلك أول مرة تتهم فيها الولايات المتحدة دولة أخرى مباشرة بشن هجوم إلكترونى بمثل هذه القوة على الأراضى الأمريكية. ووصفت كوريا الشمالية هذا الاتهام بأنه "تشويه لا أساس له." وكان متسللون قد أصابوا شبكة سونى بالشلل فى نوفمبر لدى استعداد الشركة لطرح فيلم "ذا إنترفيو" الذى يتناول فى إطار كوميدى مؤامرة خيالية لاغتيال الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون.


واشنطن تايمز:قادة مجتمع الأعمال فى ألمانيا يحذرون من خطر المسيرات المناهضة للإسلام على اقتصاد البلاد

حذر قادة مجمتع الأعمال فى ألمانيا أن الحركة المعادية للمسلمين والهجرة تقوض إقتصاد البلاد، مؤكدين حاجة بلادهم إلى العمالة الماهرة للعمل فى المصانع والشركات.

واشنطن تايمز- 2015-01 - اليوم السابع

وندد قادة المؤسسات الصناعية بسلسلة المسيرات المعادية للإسلام التى جذبت حشود متزايدة فى أنحاء البلاد خلال الأسابيع الأخيرة الماضية. وتشير الصحيفة إلى أن الجدل العميق حيال الهجرة والإسلام من شأنه أن يعرقل محرك الإقتصاد فى أوروبا، فى إشارة إلى برلين.

وقال ألكسندر ويلم، نائب رئيس إتحاد جمعيات موظفى ألمانيا: "ننأى بأنفسنا عن هذه الحركة وأى حركة معادية من شأنها أن تضر بسمعة ألمانيا". وأكد أن حركة الأوروبيون الوطنيون ضد الأسلحة فى الغرب "PEGIDA"، التى تنظيم المسيرات، لا تمثل ألمانيا وشعبها وإقتصادها.

وبدأت الإحتجاجات الأولى فى دريسدن بمئات قليلة من المتظاهرين ثم تصاعد العدد وإنتشرت المسيرات، حيث جذب فى 12 يناير 25 ألف شخص بينهم عناصر اليمين المتطرف وروابط الألتراس، مشجعى كرة القدم فى ألمانيا، كما تظاهر الآلاف فى مدن أخرى من البلاد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة