"رويترز": أمير قطر يحضر القمة الاقتصادية المنعقدة فى مصر.. وخبراء يؤكدون: خطوة كبيرة لإتمام المصالحة بين القاهرة والدوحة..وخبير فى الشأن الآسيوى: هناك توافق بين البلدين من أجل مصالح الشعوب

الإثنين، 19 يناير 2015 09:36 م
"رويترز": أمير قطر يحضر القمة الاقتصادية المنعقدة فى مصر.. وخبراء يؤكدون: خطوة كبيرة لإتمام المصالحة بين القاهرة والدوحة..وخبير فى الشأن الآسيوى: هناك توافق بين البلدين من أجل مصالح الشعوب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وكالة "رويترز" فى تقرير نشرته اليوم، الاثنين، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد سيشارك فى القمة الاقتصادية، التى تعقد فى مصر فى منتصف مارس.

وجاء فى تقرير الوكالة الإخبارية، أن مصدر مصرى مسئول فى الخليج أعلن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى خطاب دعوة رسمى لأمير قطر لحضور القمة الاقتصادية فى مصر، وذكر مصدر مقرب من أمير قطر أنه جرى قبول الدعوة.

وقال تقرير "رويترز"، "تأمل مصر أن تجتذب القمة التى ستعقد فى شرم الشيخ استثمارات أجنبية لدعم الاقتصاد، الذى تضرر جراء اضطرابات سياسية منذ عدة أعوام، وتبنت قطر خطوات لتحسين العلاقات مع القاهرة من بينها وقف بث محطة الجزيرة مباشر مصر التى تتابع الأحداث فى مصر، كما غادر سبعة من كبار قيادات جماعة الإخوان المسلمين قطر فى سبتمبر".

من جانبه، أكد الدكتور محمد سعيد إدريس، رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن حضور أمير قطر القمة الاقتصادية بمصر ستكون خطوة جيدة للغاية لإتمام ملف المصالحة بين مصر وقطر.

وقال إدريس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هذه الخطوة تؤكد حسن نوايا الدوحة فى تحقيق المصالحة مع القاهرة خلال الفترة المقبلة، وعلى مصر الاهتمام بهذا الأمر جيدا، ويجب التوقف عن توجيه الانتقادات لقطر.

وأشار رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى أن إتمام المصالحة يتطلب إلى جانب حضور أمير قطر المؤتمر الاقتصادى العالمى، توقف قناة الجزيرة الفضائية عن الهجمة العدوانية ضد مصر ووصف ما يحدث بأنه "انقلاب"، وذلك يجب ألا يكون هناك شخصية مطلوبة للمحاكمة أو صدر عليها حكم داخل الأراضى القطرية، وعلى الدوحة تسليم كل المطلوبين إلى القاهرة.

وأوضح رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن على قطر أيضا الدخول كطرف مستثمر فى مصر بجانب الأطراف الخليجية الأخرى كى تعود العلاقات لطبيعتها بين البلدين مرة أخرى.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن حضور أمير قطر المؤتمر الاقتصادى بمصر هو تطور مهم وجيد فى سبيل تحقيق المصالحة بين القاهرة والدوحة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة لـ"اليوم السابع"، أن قطر يمكن أن يكون لها استثمارات فى مصر فى مصر من المرحلة المقبلة، لأن الدوحة لديها فائض اقتصادى هائل يمكن من خلاله إقامة مشاريع كبيرة فى القاهرة.

فيما قال الدكتور أحمد قنديل، الخبير فى الشئون الآسيوية، أن تأكيد الشيخ تميم بن حمد حضوره القمة الاقتصادية فى مصر يؤكد أن الأزمة التى كانت بين القاهرة والدوحة كانت مجرد كبوة مؤقتة ومن خلال حكمة قيادة البلدين تم تخطيها.

وأضاف قنديل لـ"اليوم السابع" أن هناك توافقا بين البلدين من أجل مصالح الشعوب العربية، وإتمام المصالحة بين مصر وقطر سيعيد للقاهرة دورها الإقليمى فى المنطقة العربية بأكملها.


موضوعات متعلقة:

"رويترز": أمير قطر يحضر القمة الاقتصادية المنعقدة فى مصر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة