بعد قرار إعادة محاكمته بـ"خلية الماريوت".. عائلة ومحامو صحفى الجزيرة الأسترالى المسجون بمصر تطالب بترحيله.. روبرت فيسك: مطالبات أوباما للقاهرة بالإفراج عنه "زئير فأر".. و"تليجراف": حبسه صداع للمصريين

الجمعة، 02 يناير 2015 02:28 م
بعد قرار إعادة محاكمته بـ"خلية الماريوت".. عائلة ومحامو صحفى الجزيرة الأسترالى المسجون بمصر تطالب بترحيله.. روبرت فيسك: مطالبات أوباما للقاهرة بالإفراج عنه "زئير فأر".. و"تليجراف": حبسه صداع للمصريين قناة الجزيرة
كتب أنس حبيب و(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت عائلة الصحفى الأسترالى فى قناة الجزيرة بيتر جريست، المسجون فى مصر مع اثنين من زملائه، السلطات المصرية بترحيله إلى بلده، وذلك غداة قرار محكمة النقض إعادة محاكمتهم.

وتم توقيف الأسترالى بيتر جريست والمصرى الكندى محمد فاضل فهمى والمصرى باهر محمد فى ديسمبر 2013 أثناء عملهم لصالح قناة الجزيرة الإنجليزية من دون الحصول على التصريح القانونى اللازم، وفى يونيو الماضى صدر حكم بسجن جريست وفهمى سبع سنوات وباهر شعر سنوات ما أثار عاصفة من الاحتجاجات الدولية.

وقال أندرو ومايك شقيقا بيتر جريست، إن قرار محكمة النقض يمثل "خطوة إيجابية فى المسار القضائى، خطوة إضافية نحو إحقاق الحق".

وتعتزم العائلة الاستناد إلى قرار بقانون أصدره فى نوفمبر الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى ويجيز له الموافقة على تسليم الأجانب المدانين أو المتهمين إلى دولهم، وذلك لقضاء عقوبتهم أو لمحاكمتهم، وقال الشقيقان "هذه هى الطريقة الأفضل كى يعود بيتر إلى المنزل"، وأوضحا أن محامى شقيقهما سبق لهم وأن قدموا منذ أسابيع التماسا استنادا إلى هذا القانون، وقالا "الآن وقد عاد بيتر متهما سنعدل التماسنا بشأن طلب ترحيله".

وأضافا أنه فى حال رفض الالتماس فإن فريق الدفاع عن شقيقهما سيطلب من المحكمة إخلاء سبيله بكفالة، وذلك فى أول جلسة ستعقدها المحكمة والتى قد تجرى فى غضون 45 يوما بحسب المعلومات التى وصلتهما.

من جهته قال الصحفى البريطانى "روبرت فيسك" فى مقاله أمس بصحيفة الإندبندنت، إن الكل كان يعقد الأمل فى حكم يفرج عن الصحفيين الثلاثة التى تخطت فترة حبسهم العام حالياً، مشيرا إلى مصطلح "أبواب الأمل" الذى بدأت بعض الصحف والقنوات تستخدمه فيما يتعلق بقضية الصحفيين الثلاثة بعد المصالحة المصرية القطرية، مشيراً إلى أن اعتراف النيابة بأخطاء فى الحكم الصادر ضد الصحفيين الثلاثة ليس كافيا، فقد تم حبسهم لمدة تتجاوز العام دون اتهامات حقيقية، واصفا التصريحات الصحفية على مدار العام الماضى للإفراج عن طاقم الجزيرة الإنجليزية بغير المجدية، وساخرا من مطالبات الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" بالإفراج عن الصحفيين بوصفها "زئير فأر صغير".

وأشار الصحفى البريطانى "روبرت فيسك" إلى تدهور العلاقات المصرية القطرية بعد سقوط حكومة الإخوان، معتبرا إياه السبب الرئيسى فى حبس صحفيى الجزيرة، الذين اعتبروا رهينة وكبش فداء لخلاف سياسى بين البلدين، منددا بإجراءات الحكم الصادر ضدهم.

وانتقد الصحفى البريطانى "روبرت فيسك" حال الإعلام فى مصر، وقال إنه "يشهد تراجعا وعودة إلى ما قبل سقوط الرئيس السابق "حسنى مبارك"، حيث يحتفى صحفيون بحبس زملاء لهم فى المهنة، وترضخ آلة النشر لما ترغبه الحكومة، بعد انتعاشة قصيرة عاشتها الصحف بعد ثورة 25 يناير".

من جانبها قالت صحيفة التليجراف البريطانية فى تقرير نشرته اليوم، إن حبس صحفيى الجزيرة الإنجليزية الأسترالى "بيتر جريست" والمصرى - الكندى "محمد فهمى" و"باهر محمد" تسبب فى صداع للنظام.

وأضافت الصحيفة فى تقرير لها اليوم أن سلطات الأمن المصرى لم يروا فى صحفيى الجزيرة إلا وكلاء للإمارة التى دعمت جماعة الإخوان، معتبرين إياهم جزءا من فرع القناة المصرى الذى قدم تغطية "غير محايدة" حسب وصف تقرير صحيفة التليجراف للأحداث بعد سقوط الرئيس السابق محمد مرسى، وتابعت بقولها "تحول كل من "جريست" و"فهمى" و"محمد" إلى بيادق للخلاف السياسى بين مصر وقطر، فبعد القبض عليهما فى غرفة بفندق الماريوت، تلقى ثلاثتهم حكما بالسجن تراوح بين سبع إلى عشر سنوات".

ويرى تقرير الصحيفة أن حبس طاقم الجزيرة الإنجليزية تسبب فى صداع مزمن لنظام الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، مما دفعه إلى نص قانون يتيح له الإفراج عن وترحيل السجناء الأجانب داخل السجون المصرية، خاصة على ضوء تحسن العلاقات مؤخرا بين مصر وقطر.

وتطرق التقرير إلى حديث الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى مع قناة "فرانس 24"، التى لمح فيها إلى قرب استخدامه التشريع الجديد فيما يتعلق بقضية صحفيى الجزيرة الذين أمضوا عاما داخل السجون المصرية، وأشار التقرير إلى رأى بعض الخبراء القانونيين الذين أكدوا أنه يمكن للرئيس استخدام القانون قبيل نهاية الإجراءات القانونية والإفراج عن كل من "جريست" الأسترالى و"فهمى" الكندى الجنسية.

وختمت الصحيفة تقريرها بذكر تصريح خطيبة الصحفى المسجون "محمد فهمى"، "مروة عمارة" لوسائل الإعلام قبيل جلسة محكمة النقض أمس الخميس، التى قالت فيه إن حلا "سياسيا" سينهى قضية صحفيى الجزيرة، وليس حلا قانونيا.



أخبار متعلقة:

محامو مراسل "الجزيرة" الأسترالى المسجون بمصر يطلبون ترحيله لبلاده










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة