الحوثيون يحتجزون الرئيس اليمنى "أسيرًا" فى منزله

الأربعاء، 21 يناير 2015 04:35 م
الحوثيون يحتجزون الرئيس اليمنى "أسيرًا" فى منزله الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى
صنعاء (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتجز الحوثيون الشيعة الذين يسعون للاستيلاء على السلطة فى العاصمة اليمنية صنعاء، رئيس البلاد عبد ربه منصور هادى "أسيرًا" فى منزله، حسبما قال اثنان من أكبر مستشارى الرئيس، الأمر الذى يطرح تساؤلا حول من بالضبط يحكم أفقر دولة فى العالم العربى.

وأضاف أحد المستشارين، أن هادى "لا يمكنه مغادرة منزله" بعدما طرد الحوثيون حراسه ونشروا مقاتليهم عند المبنى، اليوم الأربعاء.

ووصف الآخر الوضع فى اليمن بأنه وصل إلى "مرحلة اللاعودة"، ولا يستطيع هادى الاستقالة من منصبه كرئيس بسبب تهديد الحوثيين بمحاكمته، بحسب ذلك المستشار.

تحدث المستشاران شريطة عدم الكشف عن هويتهما، لأنهما غير مخولين بالحديث إلى الإعلام.

ويبدو أن الخيارات أمام هادى المحاصر - وهو حليف كبير للولايات المتحدة فى الحرب ضد القاعدة فى اليمن- نفدت بالنسبة لمواصلة حكم البلاد، بعد أشهر من بدء الحوثيين هجومهم فى أنحائها فى سبتمبر، وصعد ذلك من خطر أن تصبح القاعدة فى اليمن، التى تبنت الهجوم الأخير على صحيفة شارلى إيبدو الفرنسية الساخرة، وأعلنت مسئوليتها أيضا عن اعتداءات فاشلة على الأراضى الأمريكية، أكثر قوة فى ظل الفوضى التى يعيشها اليمن.

وقال المستشاران، إن الحوثيين قدموا قائمة بمطالبهم لهادى، حيث طالبوا بمنصب نائب الرئيس والكثير من المناصب الحكومية الرئيسية، وذلك خلال لقائهم الثلاثاء مع مستشارى هادى.

ويرجع انهيار سلطات هادى إلى انقسام القوات المسلحة اليمنية بين هادى وسلفه الرئيس اليمنى المخلوع على عبد الله صالح.

ويتهم كثيرون صالح - الذى أزيح من السلطة بعد انتفاضة 2011 - بترتيب استيلاء الحوثيين على صنعاء والإسراع بإفشال هادى، ويقول منتقدون أيضا إن الحوثيين مدعومون من إيران الشيعية، وهى التهمة التى ينفونها.


موضوعات متعلقة..

سكاى نيوز:الرئيس اليمنى يعقد اجتماعا مع ممثلى الحوثيين لاحتواء الأزمة


الوضع فى اليمن يثير قلق الغرب..واشنطن بوست: ضعف موقف الرئيس عبد ربه منصور يضع واشنطن بمأزق..معهد واشنطن:انهيار حكومة صنعاء صداع للرياض.. نيويورك تايمز: قلق واسع داخل إدارة أمريكا حيال ما يحدث فى اليمن


مصرع مدير للبحث الجنائى بمحافظة حضرموت اليمنية فى انفجار سيارة


إغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية فى عدن جنوب اليمن










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة