المرأة "الفكرة"..حمالة الأوجه..ترسم ملامح الصمت بحوارات مجدى الكفراوى

الأربعاء، 21 يناير 2015 04:11 م
المرأة "الفكرة"..حمالة الأوجه..ترسم ملامح الصمت بحوارات مجدى الكفراوى جانب من المعرض
كتبت نبيلة مجدى وتصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"هى الفكرة حمالة كل الأوجه، أرسم على وجهها ما شئت من ملامح فهى الفرح والحزن الرضا والسخط وكل ما جال بخاطرى عنى"، هكذا وصف الفنان مجدى الكفراوى المرأة التى احتلت وجوه لوحاته فى معرضه الذى أقيم أمس بقاعة الباب سليم بدار الأوبرا المصرية.

جانب من المعرض - 2015-01 - اليوم السابع
جانب من المعرض

وتابع مجدى فى حواره لـ"اليوم السابع" يستضيف وجه المرأة الكثير من المعانى، تتحمل أكثر مم يمكن لوجه الرجل أن يستوعبه، لذلك تعاملت معها بمنتهى الأريحية دون افتعال أو استحضار لمشاعر ليس لها بها شأن".

وعن تعمده لإغلاق بعض عيون "موديلاته" قال مجدى الكفراوى، لم أرد أن ينجذب الناظر إلى عينيها فيضيع فيهما، ولكن تعمدت تشويش انتباهه وجذبه إلى ما هو أبعد من وجهها، أردته أن يرى فيها ما أردته فهى ليست هى إن لم تكن جزءا ممن حولها".

وأضاف مجدى الكفراوى"اتعامل مع ألوانى بحرية مطلقة وأترك لريشتى كذلك براح اللعب بالألوان على وجوه نسائى".

وقال الكاتب إبراهيم عبد المجيد:"هذه هى المرة الأولى التى أحضر فيها معرضا لمجدى الكفراوى ولكنى أعجبت جدا بلوحاته، فمن الوهلة الأولى شعرت بقرب هذه الوجوه إلى، فقد رسم النوبية والريفية وغيرهن".

جانب من المعرض - 2015-01 - اليوم السابع
جانب من المعرض

ووصف إبراهيم عبد المجيد فى حواره لليوم السابع أسلوب مجدى الكفراوى بـ"الجرىء"، مشيدا أيضا باستخدامع للألوان التى أحسن صنعا له، لكى تتحمل التنوع الذى أراده.

وقال الناقد ياسر منجى إن"اشتغال مجدى الكفراوى على الموديل البشرى متمثلا فى وجه المرأة كان متميزا وإن كان هذا النوع ليس مستحدثا، إلا أن أنه أحستن التعامل معه".

جانب من المعرض - 2015-01 - اليوم السابع
جانب من المعرض

وأضاف ياسر منجى "بذكاء مزج مجدى الكفراوى بين القديم والحديث من حيث المحافظة على تقاليد الرسم من ناحية، ومن ناحية أخرى طعَم اللوحات بأساليب فنية حديثة".

وتابع ياسر منجى "يطرح مجدى الكفراوى العالم الداخلى لموديلاته على اللوحات ولا يكترث كثيرا بالتفاصيل الخارجية وهو ما يعطى عمقا للوحاته، كما رأيت احتفائه بالألوان التى تنقل بها بسلالة بين بيئات مختلفة".

جانب من المعرض - 2015-01 - اليوم السابع
جانب من المعرض

وكان الدكتور أحمد عبد الغنى رئيس قطاع الفنون التشكيلية قد افتتح مساء أمس معرض "حوارات الصمت" بحضور عدد من الفنانيين والنقاد من بينهم الدكتور أشرف رضا رئيس مؤسسة آراك للثقافة والفنون والكاتب عبد الحليم قنديل.

يذكر أن المعرض هو الـ13 للفنان مجدى الكفراوى، ويضم مجموعة من أعماله التى تعبر عن الروح المصرية بتنويعاتها، ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى الـ29 من يناير الجارى.

وعن أعمال مجدى الكفراوى يقول الدكتور أحمد عبد الغنى: "تحمل لوحاته حساً تعبيرياً وفنياً متميزاً، وبالرغم من تنوع مواضيعها الفنية، إلا أننا نلاحظ طغيان عالم المرأة أو المواضيع المرتبطة به، وقد استطاع الفنان من خلال لغة الوجه تقديم معالجات فنية ولونية أظهرت دراية واسعة وعمق فى الفهم حمل رؤية وفلسفة الفنان الخاصة تجاه هذا العالم المتفرد والحياة بشكل عام".


الفنان مجدى الكفراوى فى حواره لليوم السابع - 2015-01 - اليوم السابع
الفنان مجدى الكفراوى فى حواره لليوم السابع

الناقد ياسر منجى - 2015-01 - اليوم السابع
الناقد ياسر منجى

الكاتب وحيد عبد المجيد فى حواره لليوم السابع - 2015-01 - اليوم السابع
الكاتب وحيد عبد المجيد فى حواره لليوم السابع

إحدى لوحات المعرض - 2015-01 - اليوم السابع
إحدى لوحات المعرض

إحدى لوحات المعرض - 2015-01 - اليوم السابع
إحدى لوحات المعرض


موضوعات متعلقة..


غدًا.. أحمد عبد الغنى يفتتح معرضًا لصبرى ناشد وحسن العاجاتى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة