رئيس الوزراء: ندعم صناعة الدواجن ونحرص على مواجهة أنفلونزا الطيور

الأربعاء، 21 يناير 2015 07:57 م
رئيس الوزراء: ندعم صناعة الدواجن ونحرص على مواجهة أنفلونزا الطيور إبراهيم محلب
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حضر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الأول للجنة القومية العليا لمتابعة موقف مرض أنفلونزا الطيور، بوجود كل من وزراء التنمية المحلية، والصحة والسكان، والبيئة، وكذا حضور كل من محافظى: الجيزة، والقاهرة، وكفر الشيخ، والدقهلية، والقليوبية، والمنيا، البحيرة، والفيوم، والمنوفية، وبمشاركة عدد من ممثلى الجهات المعنية.

وفى مستهل الاجتماع، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أهمية هذا الاجتماع، للعمل على مراجعة الاحتياطات اللازمة للوقاية من مرض أنفلونزا الطيور، وبحث الإجراءات الواجب اتخاذها فى هذا الشأن، داعيًا إلى ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة فى التعامل مع هذا المرض.

كما أكد رئيس الوزراء أن الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا لدعم صناعة الدواجن والحفاظ على الثروة الداجنة، مع الحرص فى الوقت نفسه على أخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة هذا الفيروس، مشددًا على الدور المهم الذى ينبغى أن تقوم به الإدارات المحلية فى المحافظات فى هذا الشأن.

كما دعا رئيس مجلس الوزراء إلى تشكيل غرفة عمليات للمتابعة، والتنسيق مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، مع ضرورة أن تعقد اللجنة القومية العليا لمتابعة موقف مرض أنفلونزا الطيور اجتماعاتها بشكل أسبوعى.

من جانبه، قدم وزير الصحة خلال الاجتماع عرضًا تضمن الموقف الحالى لمرض أنفلونزا الطيور فى مصر، والذى أشار خلاله إلى أن هذا الفيروس متوطن فى مصر منذ 2006، كما يوجد فى 16 من دول العالم، مضيفًا أن العدد الكلى للحالات المؤكدة على مستوى العالم لم يتجاوز 714 حالة، وبلغ إجمالى الوفيات فى هذه الحالات 411 حالة، بمعدل وفيات يصل إلى 58%. كما تطرق العرض إلى موقف الفيروس منذ بداية يناير الجارى، وتوزيع الحالات المؤكدة بالمحافظات.

وأكد وزير الصحة أن تشكيل هذه اللجنة سيساعد فى توزيع المهام على الوزارات والأعضاء كل حسب تخصصه، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة اتخذت عددًا من الإجراءات سواء التوعوية أو الوقائية أو العلاجية، حيث تم تفعيل الخط الساخن (105) للرد على أسئلة المواطنين الخاصة بأنفلونزا الطيور، كما تقوم الوزارة بتقديم الرعاية العلاجية والوقائية بالمستشفيات مع التزام الأطباء التام بالمستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية بتعريف حالة أنفلونزا الطيور، وضرورة الاشتباه فى أى حالة ينطبق عليها تعريف الحالة، بالإضافة إلى رفع الوعى لدى المواطنين عن المرض وكيفية الوقاية منه والتعامل مع أى حالة اشتباه.

وأضاف الوزير أن وزارة الصحة قامت أيضًا بتنشيط الترصد للأنفلونزا والالتهاب الرئوى بكل مستشفيات الجمهورية بصفة يومية للوقوف على الوضع الوبائى والمتابعة الدقيقة بصفة مستمرة للفيروسات السائدة، بالإضافة إلى متابعة الوضع العالمى والإطلاع على توصيات منظمة الصحة العالمية فى هذا الشأن، وكذلك التحور الجينى على المستوى العالمى والإقليمى بشكل منظم، ومتابعة المخالطين للبؤر الايجابية التى تظهر بها إصابات فى الطيور.

وأوضح وزير الصحة أن مصر يتوافر لديها مخزون استراتيجى من عقار تاميفلو المستخدم لعلاج مرض أنفلونزا الطيور، وكذا المستلزمات اللازمة للتعامل مع المرض فى المعامل المركزية بالوزارة والمعامل الإقليمية. كما تقوم الوزارة بتدريب العاملين بتلك المعامل، ومشاركة العينات مع المعامل المرجعية لمنظمة الصحة العالمية وكذلك المركز القومى للبحوث بوزارة البحث العلمى.

وعرض خلال الاجتماع الإجراءات الوقائية التى اتخذتها وزارة الزراعة فيما يخص أنفلونزا الطيور، وتقييم المخاطر من هذا الفيروس، ومناقشة عدد من الإجراءات الواجب اتخاذها خلال الفترة المقبلة، والتى كان من أبرزها: ضرورة تفعيل جميع القوانين والقرارات الصادرة فى هذا الشأن، وأهمية التخلص الفورى والمنظم من كل مخلفات تربية الدواجن للوصول لبيئة نظيفة آمنة، والعمل على دعم وتقوية الخدمات البيطرية للتمكن من القيام بدورها الفنى فى السيطرة على المرض على أكمل وجه، بالإضافة إلى تفعيل حملات التوعية.


موضوعات متعلقة

محلب يحضر احتفال مرور 30 عامًا على إنشاء المستشفى التخصصى بعين شمس








مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

Hany

الحكومة نايمة فى العسل

الدو?ر بيزيد والجنيه بيقل فين الحكومة منها لله

عدد الردود 0

بواسطة:

NASSER ALI

flonza el toyor

yaret elmazarea ghareg el masaken

عدد الردود 0

بواسطة:

nasser ali

enfolanza eltoyur

عدد الردود 0

بواسطة:

اونكل زيزو

بامارة ايه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة